Sunday  17/10/2010 Issue 13898

الأحد 09 ذو القعدة 1431  العدد  13898

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

رئيس لجنة الإعلام والإحصاء.. أحمد صادق دياب في حديث صريح لـ(الجزيرة):
بطولات اتحاد الكرة شائكة وتحتاج إلى معايير قبل احتسابها!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاوره - أحمد العجلان

عندما أعلن الاتحاد السعودي تنصيب الزميل أحمد صادق دياب رئيساً للجنة الإعلام والإحصاء استبشرنا خيرا..

لأننا نعلم مدى مهنية وصدق وحياد الزميل العزيز أحمد، ولا شك أن المسؤولية التي يتولاها لن تكون سهلة لكن لا بد من التعاون الإعلامي بين الزملاء في الصحف والقنوات من أجل أن تكون لجنة الإعلام والإحصاء لجنة متمكنة وتقوم بدورها المطلوب.

(الجزيرة) حاورت الزميل العزيز فكانت إجاباته واضحة وتنم عن ثقته الكبيرة بزملائه الإعلاميين في الوسط الرياضي.. طرحنا عليه العديد من الأسئلة ولم تخل إجاباته من الصدق والمنطقية.. إليكم تفاصل الحوار:

- في البداية.. ما خططكم في هذه اللجنة ؟

- أولاً الحمد لله على أن أعطانا أنا وإخواني أعضاء اللجنة فرصة لخدمة رياضة بلادنا وتقديم جهدنا المتواضع ضمن المنظومة الرياضية التي تسير هذا العمل الجبار في بلادنا الكبيرة.. وهي ثقة من المسؤولين عن الرياضة في وطننا الغالي وندعو الله - عز وجل - أن نكون أهلاً لهذه الثقة، وأن نكون عند حسن ظن من أحسنوا الظن فينا وهما صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

بالنسبة للخطط، فحقيقة الأمر أن الخطط عادة ما تكون مبنية على الأفكار والطموح، ونحن كمجموعة في لجنة الإعلام والإحصاء لدينا أجندة أفكار كبيرة، مبنية على كثير من الخبرة والرغبة الأكيدة في الوصول إلى المكانة التي تليق بمكانة الكرة السعودية وتتماشى مع الخطط الكبيرة لدى المسؤولين عن الرياضة في المملكة العربية السعودية.

يظهر لي أن الأمور لن تكون سهلة حيث إن أعضاء اللجنة ليسوا في منطقة واحدة فأنت في جدة وآخرون في الرياض وحائل ومناطق أخرى.. وبالتالي كيف ستكون الاجتماعات ؟

- لا أجد في هذا الموضوع ما يمكن أن يزعج.. فنحن نعيش عصر الاتصالات المتطورة، والتواصل بيننا لا يمكن أن يكون حبيساً للقاءات الشخصية، فبإمكاننا أن نلتقي من خلال الاجتماعات المرئية عبر الإنترنت أو التواصل المباشر والنقاش المستمر من خلال العديد من الوسائل الحديثة.. وسنجتمع على الأقل مرة كل ستة أسابيع لتقييم ما مررنا به وإعادة النظر حيال ما يمكن أن نضيفه للمرحلة المستقبلية.

هل ستقدمون إحصائية لبطولات كل ناد، حيث ظهر في الآونة الأخيرة جدل كبير حول عدد بطولات كل نادي ؟

- هذا الموضوع كما تعلم من الموضوعات الشائكة تماماً ليس بسبب حجم العمل فقط ولكن لغياب المعايير المحددة للبطولات.. فهناك بطولات رسمية وهي التي تقع تحت تنظيم ومتابعة وإشراف الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، وهي البطولات التي لا يمكن أن يتسرب ذرة شك حيال تصنيفها أو تقييمها.. وهناك عدد من البطولات والإنجازات الأخرى التي قد تحتاج إلى وقت قبل أن تصدر المعايير المحددة للكيفية التي يمكن تصنيفها من خلالها..

وفي هذا الخصوص قامت هيئة دوري المحترفين السعودي مشكورة بدعم موضوع الإحصاء بشكل كبير وقامت بابثعاث سبعة من الشباب السعودي لدراسة الإحصاء الرياضي، وقد عادوا جميعاً قبل فترة من الزمن، وبالتعاون مع الهيئة سنتمكن - بإذن الله - من وضع تصور معين لكيفية تنفيذ برامج إحصائية تصب في صالح الكرة السعودية.

ماذا عن إدارة الإعلام والنشر في الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. ألا تعتقد أن هناك تعارضا فيما بينكم ؟

- على العكس تماماً فأنا أجزم بأن العمل بيننا سيكون مكملاً لبعضنا البعض، وقد تحدثت مع الأخ الأستاذ خالد الحسين مدير إدارة الإعلام والنشر وتناقشنا طويلاً حيال موضوع تفعيل وتعزيز التعاون بيننا من أجل المصلحة العامة، وقد أبدى الصديق خالد كالعادة أريحية غير مستغربة منه في التعاون المطلق بيننا.

أيضاً وجودك في شركة صلة الرياضية هل يتعارض مع رئاستك لهذه اللجنة ؟

- أكثر من 95% من أعضاء اللجان هم من المتعاونين غير المتفرغين لهذا العمل، وبالتالي فإن طبيعة عملي كمدير للعلاقات العامة والإعلام في شركة صلة الرياضية ليس بالأمر المزعج أو الذي يمكن أن يتعارض مع طبيعة عملي في اللجنة، وعلى العكس أعتقد أن خبرتي وتجربتي مع الشركة في العديد من المجالات الإعلامية ستعود بالفائدة على عملي في اللجنة، ففي نهاية الأمر الجهتان تعملان في جانب واحد وليسا في مواجهة ويجمعهما هدف واحد وهو نقل الكرة السعودية إلى مصاف الكرة العالمية بأسرع الطرق..

دوري زين للمحترفين استحدث مؤتمرا صحافيا بعد كل مباراة.. هل ستشرفون على هذه المؤتمرات ؟

- نجاح أي تجربة يقوم بالدرجة الأولى على حجم التعاون الصادق ما بين كل الأطراف المندمجة في التجربة.. ونحن كلجنة الإعلام والإحصاء لدينا علاقة وطيدة جداً بكل اللجان العاملة تحت منظومة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ومع هيئة دوري المحترفين السعودي الجهة المشرفة على دوري زين السعودي تنظيماً وإدارة.. والمؤتمرات مسؤوليتنا كلجنة وسنقوم بكل ما نستطيع لتعميم التجربة تماشياً مع تعليمات الاتحاد السعودي المرتبطة بالاتحاد الآسيوي، وأعتقد أنها تجربة تستحق الاستمرارية. وبهذه المناسبة يسرني أن أشكر المسؤولين عن الأندية المختلفة على تعاونهم في إنجاح هذه المؤتمرات الصحفية التي أعطت دوري زين السعودي المزيد من الانتشار الإعلامي والاحترافية في التطبيق..

يبدو أن عليكم تركه ثقيلة فالاتحاد السعودي لكرة القدم لا يوجد له موقع على الإنترنت.. هل ستنشؤون له موقعاً.. وكيف سيكون هذا الموقع؟

- هذه حقيقة لاحظناها منذ اليوم الأول وكانت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في هذا الخصوص واضحة تماماً بضرورة وضع التصورات حيال موقع الاتحاد على الإنترنت، ونحن نعمل وبإشراف مباشر من سموه من أجل تعجيل انطلاق هذا الموقع الرسمي للاتحاد قريباً - إن شاء الله -.

هل سيكون لديكم مرشحون لعمل التغطية الصحافية للأندية السعودية التي تشارك بالخارج بحيث يكون موفد من قبلكم لكل الصحف؟

- نحن جزء من منظومة العمل الإعلامي ولا يمكن أن ننفصم عنه، وسنتعاون مع كل الوسائل الإعلامية من أجل تذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجه الإعلامي الرياضي أثناء تأدية عمله.. ولكن من الصعب أن نقوم نحن بالتكفل بعملية إرسال المندوبين عن الصحف للتغطية الإعلامية للمشاركات الرياضية الخارجية، ولكننا سنسهم بكل تأكيد في حصولهم على التصاريح اللازمة والمعلومات التي قد تفيدهم في إنجاز عملهم والحديث مع الجهات المستضيفة لمساعدتهم..

ماذا عن تعاونكم مع القناة الرياضية السعودية.. ماذا سيحصل بهذا الشأن ؟

- لا أعتقد أن هناك أدنى شك في أننا سنشكل فريق عمل واحد لتحقيق هدف مشترك بيننا، وأعتقد أننا لن نختلف على أي شيء مع القناة الرياضية.. وأعدهم بأن كل الإمكانات المتاحة أمامنا ستكون مسخرة لتنفيذ تعاوننا المشترك في أي مجال يرونه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة