Monday  18/10/2010 Issue 13899

الأثنين 10 ذو القعدة 1431  العدد  13899

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين
المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لطب الحشود والتجمعات البشرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ياسر المعارك

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعمال المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات البشرية على الصحة العامة خلال الفترة 15 - 17 ذو القعدة الموافق 23 - 25 أكتوبر2010م بمحافظة جدة وبحضور ومشاركة المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان ووزراء الصحة للولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية والأوربية مثل ألمانيا ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك اليمن بالإضافة إلى المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية. أوضح ذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وقال: إن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على التجارب العلمية والعملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهة ما يعزز من زيادة فعالية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات والحشود البشرية خلال مواسم العمرة والحج، كما يهدف إلى استعراض تجربة المملكة العربية السعودية لموسم الحج كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد مما جعلها مثالا يحتذى به.

من جانبه قال وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور زياد ميمش: اللجنة التحضيرية خلال اجتماعها مؤخراً ناقشت العديد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها أهمية المؤتمر في تعزيز إجراءات التعامل مع التجمعات البشرية ذات الكثافة العالية خصوصاً في موسم الحج، كما تم استعراض الجهات التي وجهت لها دعوة المشاركة ضمن أوراق العمل العلمية حيث قدر عدد المشاركين بنحو 30 خبيراً عالمياً إضافة إلى خبراء محليين من القطاعات الصحية في المملكة يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية ومنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا إضافة إلى مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية ووزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة المواصلات وهيئة الهلال الأحمر والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج والجامعات الراعية، ونوه ميمش أن أعضاء اللجنة اتفقوا على أهمية وجود ترجمة فورية متخصصة (فنية) نظراً لوجود مشاركات دولية من جنسيات مختلفة، وشدد الدكتور ميمش على أن تنظيم هذا المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصين بالمنظمات الدولية والدول الغربية ويتيح تبادل الخبرات وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي المهم إضافة إلى تفادي السلبيات التي وقعت خلال حج العام الماضي والتوسع في الجوانب الإيجابية وتبني عمل الفريق الواحد والتناغم بين فئات العاملين في الحج.

ويتطلع خبراء الرعاية الصحية واستشاريو الأمراض المعدية والصحة العامة والفيروسات والمعنيين بالحشود والتجمعات البشرية من كافة دول العالم إلى التعرف على تجربة المملكة الفريدة والمميزة في الحج خلال المؤتمر حيث ستكون في مقدمة التجارب التي سيتم عرضها أمام معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وبحضور أكثر من 12 وزيراً من دول مجلس التعاون وأمريكا وأوربا والشرق الأوسط إضافة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية.

وأوضح المتحدث الرسمي والمشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن المؤتمر سيشهد مشاركة ما يزيد على (500) مشارك منهم 30 خبيراً عالمياً يمثلون وزارة الصحة الأمريكية ووزارة الصحة الألمانية ومنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة العربية والمكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والجمعية العالمية للسفر والبنك الإسلامي والفيفا الدوليين إضافة إلى مشاركات علمية متميزة من القطاعات الحكومية المحلية مثل لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية ووزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة النقل وهيئة الهلال الأحمر السعودي والهيئة العامة للطيران المدني إضافة إلى مركز الملك فهد لأبحاث الحج والجامعات السعودية.

وأضاف د. مرغلاني أن المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصين بالمنظمات الدولية والدول الغربية ويتيح تبادل الخبرات وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي الهام إضافة إلى تفادي السلبيات التي وقعت خلال حج العام الماضي والتوسع في الجوانب الإيجابية وتبني عمل الفريق الواحد والتناغم بين فئات العاملين في الحج.

ولفت الدكتور مرغلاني أن المؤتمر يهدف إلى الاطلاع على التجارب العلمية والعملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهة وبما يعزز من زيادة فاعلية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات والحشود البشرية خلال مواسم العمرة والحج كما يهدف إلى استعراض تجربة المملكة العربية السعودية لموسم الحج كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليوني حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد مما جعلها مثالا يحتذى به.

ويحظى هذا المؤتمر باهتمام ومتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة حيث وجه بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي للإشراف على تنظيم وإعداد المؤتمر إضافة إلى أعضاء من كافة الوزارات والهيئات المعنية بالمملكة كما انبثقت منها عدة لجان برئاسة عدد من مسؤولي الوزارة حيث تواصل هذه اللجان عقد اجتماعات مكثفة لإظهار هذا المؤتمر بصورة مشرقة تليق بمكانة المملكة.

وسيشارك البيت الأبيض الأمريكي في هذا المؤتمر حيث سيتم استعراض التجربة الأمريكية في التعامل مع الحشود البشرية خلال تنظم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي للولايات المتحدة الأمريكية والتي بلغ عدد حضور آخر حفل لتنصيب الرئيس السيد باراك أوباما حوالي مليوني شخص منهم 1.4 مليون كانوا يشاهدون من مركز تسوق واشنطن والذي يقع بين نصب واشنطن ومبنى العاصمة الأمريكية.

كما تقوم الفيفا باستعراض تجربة تنظيم كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بجوهانسبيرغ بجنوب إفريقيا والتي حضرها ما يقارب 3.18 مليون شخص تابعوا المباريات الأربع والستين المدرجات، وهو رقم أقل بنذر يسير من الرقم القياسي المسجل في الولايات المتحدة الأمريكية 1994 والبالغ 3.59 مليون شخص كما شارك فيها 18449 متطوعاً.

أيضا سيتم استعراض التجربة الكندية في تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت بفانكوفر2010م بمشاركة 82 دولة ممثلة بـ2762 رياضيا ورياضية وبمتابعة تجاوز نصف مليون زائر إضافة إلى مشاركة 10 آلاف صحافي يقوم بتغطية هذه الفعاليات وكلاهما أرقام قياسية.

كما ستقوم هيئة حماية الصحة البريطانية باستعراض استعداداتها لاستضافة الألعاب الأولمبية خلال العام 2012م حيث ستشارك بورقة عمل علمية عن الأدبيات العامة المتعلقة بالتخطيط الصحي لتنظيم الألعاب الأولمبية والمبياد المعاقين والتي تشمل الصحة العامة ومركز القيادة والاتصال والمراقبة والتقييم وجودة الخدمة الصحية.

وقد اجتذبت فعاليات وأنشطة المؤتمر القائمين على المجلة الطبية العالمية العريقة (اللانسيت) The Lancet في الدخول مع وزارة الصحة والمشاركة في تنظيم فعاليات وأنشطه المؤتمر.

وتأتي هذه الشراكة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى الخليج والشرق الأوسط بين هذه المؤسسة العريقة والتي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها لإيمان القائمين على هذه المنظمة العالمية بأهمية هذا المؤتمر الذي دعت إليه وزارة الصحة كونه يجمع أبرز المتخصصين والاستشاريين في مجال طب التعامل مع الحشود والتجمعات البشرية من النواحي الطبية العلاجية والوقائية وبالذات فيما يخص مجال انتشار الأمراض الوبائية ومراقبة العدوى. كما أن عددا من خبراء الرعاية الصحية واستشاريي الأمراض المعدية والصحة العامة والفيروسات والمعنيين بالحشود والتجمعات البشرية من كافة دول العالم يتطلعون إلى التعرف على تجربة المملكة الفريدة والمميزة في الحج خلال هذا المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة حيث ستكون في مقدمة التجارب التي سيتم عرضها. وتعد مجلة (لانسيت) من أهم وأرقى المجلات العلمية المتخصصة في العالم وتهتم بالحقل الطبي وفروعه وتصدر بشكل دوري كل أسبوع منذ أكثر من 187 عاما حيث صدر العدد الأول عام 1823 م وتتميز بوجود جمهور كبير متابع لها عبر موقعها الإلكتروني والذي بلغ أكثر من مليون ونصف المليون قارئ مسجلين رسميا على الشبكة العنكبوتية. وستقوم المجلة العلمية والمعروفة برصانتها ومكانتها العلمية بموجب هذه الاتفاقية بدعوة المهتمين والمتخصصين في مجال الطب من مختلف دول العالم لحضور فعاليات المؤتمر والاستفادة من مضامينه ومخرجاته إضافة إلى نشر أوراق العمل العلمية الأصيلة والتوصيات الختامية التي سيخرج بها المؤتمر.

وفي السياق ذاته، أقرت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 27 ساعة معتمدة في مجال التعليم الطبي المستمر لمن يشارك من الممارسين الصحيين والمتخصصين والمهتمين لفعاليات المؤتمر والقائمين على خدمات الحجيج وضيوف الرحمن من الكوادر الصحية. وستمتد فعاليات وأنشطة المؤتمر على فترتين صباحية ومسائية ولمدة ثلاثة أيام من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء. ويمكن لمن يرغب التسجيل في فعاليات وأنشطة المؤتمر عن طريق موقع وزارة الصحة على الشبكة العنكبوتية (www.moh.gov.sa) أو عن طريق موقع المجلة لانسيت

(http://conferences.thelancet.com/massgatherings).

 



 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة