Monday  18/10/2010 Issue 13899

الأثنين 10 ذو القعدة 1431  العدد  13899

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان
تفتيت حصوات الكلى بأنواعها أصبح متاحاً دون ألم أو تخدير خلال فترة وجيزة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرصت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية على توفير أحدث الأجهزة في كافة التخصصات الطبية للحصول على أفضل النتائج من خلال نخبة من الكفاءات عالية التأهيل ، ولاشك أن مشاكل المسالك البولية تعترض الكثير من المراجعين لذا فقد آمنت المجموعة الجهاز الأحدث عالميا في مجال تفتيت حصوات الكلى وهو جهاز piezolith 3000 والذي يتميز بتوفير أعلى قدر من الأمان وأكبر نسبة من النجاح في أقل وقت ولا يصاحب عملية التفتيت أي ألم ولاتحتاج إلى تخدير حيث يستخدم الموجات فوق الصوتية ومزود ب(DFL ،Real-Time) وهي تقنيات متطورة تساعد في تحديد الموقع الفعلي للحصوة وتزيد من فاعلية التفتيت.

ولمزيد من القاء الضوء على مشاكل حصوات الكلى ومميزات هذا الجهاز كان لنا هذا اللقاء مع نخبة من كفاءات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وهو أ.د. سعيد قطان استشاري جراحة المسالك البولية الحاصل على البورد الامريكي والزمالة الكندية والدكتور جافيد ارشد استشاري المسالك البولية الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور داني رباح استشاري المسالك البولية الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الكندي والدكتور عزمي عمر استشاري جراحة المسالك البولية الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور صفوان قطمه استشاري جراحة المسالك البولية الحاصل على الزمالة الفرنسية والدكتور صالح بن صالح الحاصل على الزمالة الكندية والدكتور موسى سعادة استشاري والحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس قسم الأشعة.

من أكثر الأمراض شيوعا بالسعودية

في البداية نريد لمحة سريعة عن حصوات الكلى ؟

تعتبر حصوات المسالك البولية من الأمراض الأكثر شيوعا في المناطق الحارة وفي المملكة على وجه الخصوص، حيث يصل معدل حدوث تكوين الحصوات إلى 2 -3% بصفة عامة بينما يتراوح معدل تكرار حدوث الحصوات من 10% في السنة الأولى من علاج النوبة الأولى إلى 50% في خلال عشر سنوات من نفس النوبة ومن ثم تخف هذه النسبة بعد ذلك.

أنواع وأحجام مختلفة للحصيات

ما طبيعة حصوات الكلى ؟

هي جسم صلب يتشكل في الكليتين ويتفاوت حجم هذا الجسم والمعروف بحصوات الكلى من حجم صغير لا يرى بالعين المجردة إلى عدة سنتيميرات وتتكون بشكل أكثر عند الرجال. وقد تسبب ألماً شديداً إذا انحشرت في مجرى البول. وتتكون معظم حصوات الكلى من أملاح الكاليسوم ولها عادة أشكال مختلفة. وفي العديد من الحالات لا يستطيع الاطباء تحديد سبب تشكل الحصيات وبعض الناس تكون لديهم قابلية وراثية.

المناخ الحار فرصة أكبر لتكونها

ومن هم الأكثر عرضة للإصابة ؟

تتشكل حصيات الكلية بصورة أكثر تواتراً عند الرجال في مقتبل وأواسط العمر، ويكون للأشخاص الذين يعيشون في مناخ حار فرصة أكبر لتطوير حصى في الكلية إن هم لم يشربوا كمية كافية من السوائل لتعويض الماء المفقود عبر التعرق.

خيارت علاجية متاحة

وما هي خيارات علاج الحصوات الكلويه ؟

يتوقف علاج حصى الكلى على حجم الحصية فالحصيات الصغيرة يمكن أن تمرّر عن طريق شرب الكثير من السوائل وتناول مسكنات الألم المناسبة Painkillers وفي بعض الاحيان يمكن أن تستقر بعض الحصيات الصغيرة في الحالب ، وهذه يمكن إزالتها بواسطة منظار الحالب ureteroscopy .

أحدث تقنية طبية

أما الحصيات الأكبر حجماً قد تسبب مشاكل أكثر وهي تستقر عادة في الكلية أو اعلى الحالب لأنها لا تستطيع المرور بصورة تلقائية وتعالج هذه الحصى عادة بواسطة عملية تدعى تفتيت الحصى وتستخدم حاليا بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية أحدث تقنية طبية في هذا المجال من خلال جهاز (piezolith 3000 ) وهذا الجهاز الأول من نوعه في المنطقة .

جهاز piezolith 3000 الأول بالمملكة

وبما يتميز هذا الجهاز ؟

هذا الجهاز يعد الأحدث عالميا والأول من نوعه بالمملكة من شركة (Richard wolf) الأمريكية يستخدم لتفتيت حصوات الكلى من خلال الموجات فوق الصوتية ومزود بتقنيات DFL،Real-Time لتحديد الموقع الفعلي للحصوة وهو ما يزيد من فاعليته في تفتيت الحصوات .

وقت أقل

وماذا عن الوقت الذي يحتاجه هذا الجهاز لتفتيت الحصوة ؟

أهم ما يميز piezolith 3000 هو تقليل الوقت الذي تحتاجه العملية ونسبته كبيرة جداً عن الأجهزة الأخرى وذلك لاعتماده على تقنية ثنائية الطبقة. وكذلك يغني المريض عن الخضوع لعملية تفتيت الحصوات مرة أخرى في الغالب حيث يمكن الحصول على أفضل النتائج من أول جلسة وهو ما لم يكن متاحاً في الأجهزة الأخرى إذ كان الأمر يتطلب الخضوع لأكثر من جلسة سابقاً.

لا يحتاج إلى تخدير وبدون ألم

وماذا عن التخدير ؟

إضافة إلى ما سبق فإن جهاز piezolith 3000 لا يحتاج إلى تخدير ، كما أنه مزود بتقنيات تقلل من الطاقة على سطح الجلد وهو ما يؤدي إلى عدم الشعور بالألم .

للتعامل مع مختلف أنواع الحصوات

وأيضاً بإمكان الجهاز التعامل مع كافة أنواع الحصوات والتي كانت في السابق لا تستطيع الأجهزة التقليدية تفتيتها بما فيها الحصوات الشفافة التي يمكن تحديد موقعها باستخدام الأشعة الصوتية.

30 دقيقة لتفتيت الحصوة

وفي العادة كم تستغرق جلسة العلاج ؟

تختلف المدة باختلاف طبيعة وحجم الحصوة ولكن في الغالب الجلسة الواحدة تستغرق 30دقيقة ، وقد أجريت العملية للكثير من المرضى وتمكنوا بعدها من العودة لممارسة عملهم وحياتهم بشكل طبيعي جداً دون جراحة.

نموذج للاستخدام الفعال للموجات فوق الصوتية

وماذا عن التقنيات المستخدمة وآلية عمل جهاز piezolith 3000؟

إن هذا الجهاز يعد نموذج للإستخدام الفعال للموجات فوق الصوتية في تفتيت حصوات الكلى باختلاف أنواعها وهو ما جعله متميزاً عن الأجهزة الأخرى التي تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية والتي كانت تؤثر على نبضات القلب وطبيعة التنفس وهو ما يعد تحولاً كبيراً في علاج حصوات الكلى .

الخيار الجراحي وسيلة أخيرة

من بين الخيارات العلاجية الحل الجراحي ففي أي مرحلة يكون ؟

في بعض الحالات تُزال الحصوات عن طريق الجراحة، رغم أن هذا الإجراء نادراً ولا يلجأ إليه عادة إلا كوسيلة أخيرة ، وعادة يتم اللجوء إليه بعد فشل العلاج الدوائي والطرق العلاجية الأخري في تفتيت الحصوة بشكل فعال وأكثر أماناً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة