Tuesday  19/10/2010 Issue 13900

الثلاثاء 11 ذو القعدة 1431  العدد  13900

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

علاوي يتهم طهران بالسعي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة
المالكي يلتقي خامنئي ونجاد والصدر لحشد التأييد للحكومة العراقية الجديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - أحمد مصطفى - وكالات

التقى رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي مسؤولين إيرانيين في طهران الاثنين، حسب ما أعلن التلفزيون الحكومي الإيراني، في زيارة تهدف إلى كسب التأييد لترشحه على رأس حكومة جديدة في العراق. والتقى المالكي الذي استقبله وزير الخارجية منوشهر متكي، النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي بالإضافة إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي.

كما أجرى المالكي مشاورات مع الرئيس الإيراني أحمدي نجاد. وأعلن خامنئي خلال استقباله للمالكي «أن العراق شعب يقظ ولا يوجد بين أبناء الشعب العراقي خلاف سني وشيعي وأنهم في مختلف مناطق العراق يعيشون معاً (...) وأن العراق أصبح بحالة أمنية أفضل مما كان عليه».

من جهته، اعتبر المالكي أن العلاقات بين العراق وإيران «إستراتيجية». وتشير المعلومات إلى أن المالكي التقى الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في قم وعرض عليه مناصب سيادية في الحكومة العراقية.

وأشار تلفزيون العالم الإيراني الناطق باللغة العربية إلى أن المالكي الذي سبق أن توجه إلى سوريا والأردن في إطار جولته على دول المنطقة، من المقرر أن يزور أيضاً تركيا ومصر وعدداً من دول الخليج بعد مغادرته إيران.

إلى ذلك اتهم رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي إيران بالسعي إلى «زعزعة الاستقرار» في الشرق الأوسط وبالتدخل في العملية السياسية العراقية، وصرح علاوي لشبكة (سي ان ان الأميركية «نعلم ويا للأسف أن إيران تحاول قلب الأمور في المنطقة وزعزعة استقرارها عبر زعزعة استقرار العراق واستقرار لبنان والقضية الفلسطينية». وأكد علاوي أن إيران تتدخل في العملية السياسية في بلاده، وقال «طبعاً في العراق، يمكنني القول في شكل جازم إن إيران تحاول تغيير العملية السياسية وفق مصالحها»، لافتاً إلى أنها البلد الوحيد في المنطقة الذي ينتهج هذا السلوك.

كما أعلنت قائمة العراقية دعمها رسمياً لترشيح القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء، مؤكدة أن هذا الإعلان سيمهد لتشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة