Tuesday  19/10/2010 Issue 13900

الثلاثاء 11 ذو القعدة 1431  العدد  13900

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في احتفالية رسمت البهجة والسعادة في نفوس العرسان من ذوي الإعاقة الحركية
الأمير سطام رعى حفل الزواج الجماعي الثاني لـ 150 شاباً وفتاة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة مساء أمس حفل الزواج الجماعي الثاني لذوي الإعاقة الحركية الذي أقامته جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية) بمركز الملك فهد الثقافي.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ورئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية المهندس ناصر المطوع وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ومدير مركز الملك فهد الثقافي الأستاذ عبدالرحمن العليق وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم. ثم ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركة المهندس ناصر المطوع كلمة رحب فيها بسمو الأمير سطام والحضور ثم تناول في كلمته عدداً من المشاريع الكبيرة لهذه الفئة الغالية وفي مقدمتها اكتمال مشروع صيانة الكراسي للمحتاجين وكذلك تدشين مشروع النقل الجماعي المجاني للمعاقين خلال الشهر القادم بإذن الله.

وقال المهندس المطوع في معرض كلمته إن الجمعية قد حصلت على أرض سيقام عليها أول سكن للجمعية، كما أن الجمعية بصدد إقامة مشروع لتحفيظ القرآن الكريم.

وفي ختام كلمته قدم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على دعمها اللامحدود للجمعية حتى استطاعت أن تؤدي رسالتها على أكمل وجه. كما أشاد في كلمته بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة على الجهود المباركة والتوجيهات السديدة التي كانت مناراً أضاءت لنا الطريق للسير بهذا العمل الخيري المبارك، وأثنى على دعم القطاعات الحكومية والقطاع الخاص وتعاونهما المقدر.

بعد ذلك شاهد الجميع فيلما وثائقيا يحكي مسيرة الجمعية وجهودها وخدماتها الكبيرة أعقبه مشهد تمثيلي قدمه الفنان فايز المالكي حظي بتقدير وثناء الحضور.

كلمة العرسان

بعد ذلك ألقيت كلمة العرسان ألقاها نيابة عنهم عضو مجلس الإدارة للجمعية الحركية الأستاذ مبارك الدوسري أعربوا خلالها عن شكرهم للمولى عز وجل ثم للقيادة الرشيدة على ما يلقاه المعاق من رعاية دائمة كما قدموا شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة للجهود الموفقة والدعم المتواصل. تلى ذلك فقرة إنشادية قدمها الفنان مصعب المقرن.

ثم التقطت الصور التذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة مع العرسان.

إثر ذلك كرم الأمير سطام الرعاة الرسميين للحفل والرعاة القائمين والداعمين المستمرين للجمعية والمشاركين في الحفل، وفي الختام تسلم سموه هدية تذكارية من رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس ناصر المطوع وقد حضر الحفل عدد من أصحاب المعالي والسعادة ورجال الأعمال وبعض مسؤولي الجمعيات الخيرية.

حزمة من المشاريع للإعاقة الحركية

وبمناسبة إعلان مشاريع الجمعية ذات النقلة النوعية نتناول تلك المشاريع ومن ضمنها المركز الاجتماعي وتأتي فكرة المشروع ليلبي احتياجات ذوي الإعاقة الحركية من الكبار ويمكن الجمعية من تنفيذ برامجها بما يتناسب مع وضع ذوي الإعاقة الحركية من الكبار.

ومن أهدافه توفير مركز متكامل يلبي احتياجات ذوي الإعاقة الحركية الكبار، وتنفيذ برامج الجمعية بمبنى معد لذوي الإعاقة الحركية من الكبار، وتحقيق الدمج بين ذوي الإعاقة الحركية من الكبار وفئات المجتمع.

أما الفئات المستفيدة من المشروع فهم ذوو الإعاقة الحركية من الكبار مع فتح الاشتراك لجميع فئات المجتمع لتحقيق غرض الدمج.

وتشمل مكونات المشروع مبنى الإدارة (رجال، نساء) ومبنى التدريب (رجال، نساء)، وصالة رياضية مغلقة، ومركز تأهيل طبي وعلاج طبيعي ومسرح، وملاعب مفتوحة، ومباني خدمات، وممرات مشاة، ومسطحات خضراء، وموقف سياراة. أما الميزانية التقديرية الإجمالية للمشروع خمسون مليون (50.000.000) ريال تشمل (قيمة الأرض، المباني، التجهيزات..).

مشروع السكن الخيري

تعد قضية السكن من أبرز احتياجات المعوقين حيث وجدت الجمعية أن معظم المعوقين لا يملكون منازل وبرزت أهمية المشروع من ناحيتين الأولى: توفير سكن مهيأ يناسب أوضاعهم المختلفة من حيث التصميم واستكمال المرافق الخاصة بالمعاقين، والثانية عدم قدرة كثير منهم على تحمل دفع إيجارات المنازل، فجاء مشروع إنشاء وحدات سكنية وقفية للمعوقين (شقق، دوبلكس) لتلبية احتياجاتهم.

ومن أهداف المشروع توفير سكن يناسب احتياجات المعوقين ومساعدة المعوقين على تكاليف الحياة من خلال وتوفير إيجارات المنازل، وتبني برامج تنموية من خلال الإشراف على إدارة المساكن ويستفيد من هذا المشروع المعوقون داخل نطاق مدنهم.

وأبرزت الجمعية الطرق المناسبة لدعم المشروع من الراغبين في ذلك بأحد الطرق التالية: تبني المشروع بالكامل وسيطلق اسم الداعم على المشروع، المشاركة بتقديم جزء من الدعم مالياً أو عينيا، وقد تم شراء قطعة أرض بمساحة 2200 متر مربع، والبدء في إعداد تصورات عن تصاميم المخطط، وتوفير مواد البناء الأساسية، والحصول على الفسح الخاص بالبناء.

مشروع إصلاح كرسي ذوي الإعاقة

حيث أولت الجمعية أهمية قصوى لهذا المشروع لأن من أبرز معاناة ذوي الإعاقة الحركية التي استشعرتها الجمعية قضية صيانة الكراسي المتحركة اليدوية والآلية، ونظراً لما تتعرض له الكراسي من أعطال مستمرة يجعلها بحاجة إلى صيانة دورية، في الوقت المناسب ولتفادي استغلال واحتكار بعض أصحاب المحلات بدفع تكلفة إصلاح مبالغ فيها، ويهدف خدمة المعاقين والمعاقات حركياً بتسهيل حصولهم على الصيانة الفورية، وتقديم العربات البديلة أثناء الصيانة، وتحمل تكاليف الإصلاح والمساهمة في توفير قطع الغيار بأسعار مناسبة.

أما الفئات المستفيدة من المشروع: فهم المعوقون حركياً المنتسبون للجمعية، وتشمل مكونات المشروع: إنه يتطلب تجهيزات ومعدات وقطع غيار وموقعا مناسبا للورشة ومشرفا على الورشة من ذوي الخبرة وفنيين متخصصين.

والميزانية التقديرية للمشروع 500,000 خمسمائة ألف ريال.

مشروع نقل ذوي الإعاقة الحركية

لقد أحست جمعية حركية بمعاناة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار من مشكلة النقل حيث لا يتوافر حاليا نقل عام لذوي الإعاقة الحركية من الكبار، ويتم الاعتماد على النقل الخاص وهو ما لا يتوفر لذوي الإعاقة الحركية من الكبار تبعاً لنوعية الإعاقة والسيارات المخصصة لهم وتجهيزاتها مما أدى إلى حرمانهم من المشاركة في الكثير من الفعاليات، وانطلاقاً من أهداف الجمعية لخدمة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار تم طرح مشروع النقل لذوي الإعاقة الحركية من الكبار.

ومن أهداف المشروع خدمة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار في مجال النقل، والمساهمة في خفض تكاليف أجور نقل ذوي الإعاقة الحركية من الكبار، والمساهمة في نقل ذوي الإعاقة الحركية من الكبار في الحالات الطارئة.

أما الفئات المستفيدة من المشروع ذوي الإعاقة الحركية من الكبار بمنطقة الرياض والميزانية التقديرية للمشروع 4.000.000 ريال لعدد 20 سيارة متنوعة الأحجام مجهزة بمواصفات خاصة، وتم الحصول على 5 سيارات حيث تم تجهيزها وتهيئتها وتركيب الرافعات الأوتوماتيكية وتهيئتها للتناسب مع نقل وحركة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار.

أما طريقة دعم المشروع: المشاركة بتقديم جزء من الدعم مالياً أو عينياً بتوفير سيارات مجهزة للمشروع تحمل شعار الجهة الداعمة.

الزواج الجماعي

يأتي هذا المشروع لمساعدة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار لتكوين أسرة بالتوفيق بين الزوجين وقبول كل منهما الآخر من خلال جهود اللجنة الاجتماعية بالجمعية، وتقدم الجمعية المساعدات المالية للزوجين، ويقام بشكل سنوي حفل جماعي لزواج المعاقين حركيا، ويهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة الحركية من الكبار لتكوين حياة أسرية مستقرة من خلال الزواج والإنجاب، وإدراج ذوي الإعاقة الحركية من الكبار ضمن برنامج ذرية والذي يساعدهم على الإنجاب، ودعم ذوي الإعاقة الحركية من الكبار في المجتمع والتوعية بحقوقهم، ومعاملتهم كالأصحاء.

أما العدد المستهدف: 50 شاباً و50 فتاة في الحفل الواحد، ومن شروط المشاركة والاستفادة من الدعم:

- أن يكون الزواج لأول مرة.

- أن يكون أحد الزوجين من ذوي الإعاقة الحركية من الكبار.

- أن يكون المستفيد ممن يحمل الجنسية السعودية.

- أن يكون المستفيد من ذوي الدخل المنخفض.

الميزانية التقديرية للمشروع

5.000.000 خمسة ملايين ريال وتشمل تكاليف الحفل ما يلي:

- البحث والتوفيق بين الأزواج.

- المهر .

- هدايا عينية .

- التأثيث الجزئي للسكن.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة