Wednesday  20/10/2010 Issue 13901

الاربعاء 12 ذو القعدة 1431  العدد  13901

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الحصص ليست تحدياً كبيراً.. أمين عام «أوبك» لـ«الجزيرة»:
البرميل الورقي والتقنية والبيئة أهم تحديات «أوبك» القادمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالعزيز العنقري

أكد أمين عام منظمة «أوبك» عبد الله البدري، أنّ المنظمة «واجهت في الـ50 عاماً الماضية تحديات كبيرة، استطاعت التغلب عليها بتماسك أعضائها»، مضيفاً أن أوبك «ستواجه خلال الـ50 عاماً القادمة، تحديات على مستوى آخر، تتجلّى في سوق النفط الذي كان يعتمد على الكميات المنتجة والمباعة، بينما الآن يعتمد على البرميل الورقي بشكل كبير ومؤثر».

وحذّر البدري من أن أوبك «ستواجه مشكلة بالتقنية في الدول الأعضاء، لذلك يجب أن تهتم بهذا الجانب، كما ستواجه مشاكل في قضايا البيئة التي يجب الاهتمام بها»، مضيفاً: «هناك أيضاً مشاكل أخرى عديدة، ولكن بتضامن الأعضاء نستطيع مواجهة هذه التحديات».

وحول التحديات التي تواجه المنظمة بخصوص درجة التزام دولها بالحصص المقررة، قال البدري إن الحصص «ليست تحدياً كبيراً، لأنه إذا كانت هناك مشاكل، فدول أوبك سوف ترفع من مستوى التزامها، وتضع الأمور بنصابها، واليوم السوق مريح والأعضاء التزامهم متوسط، ولكن في حال طرأت أي مشكلة، فإنّ أوبك سوف تلتزم وتضع الأمور في نصابها».

وحول مدى استعداد أوبك لضم دول جديدة لها في المستقبل، قال البدري: «نحن لا نبحث عن أعضاء جدد، ولكن أي دول مصدرة للنفط ولها نفس توجهات أوبك، لن نمانع بانضمامها إلينا».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة