Wednesday  20/10/2010 Issue 13901

الاربعاء 12 ذو القعدة 1431  العدد  13901

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

مناقشة (نظرية كوتلر) تعطي مؤشراً للقدرات الطلابية في تفسير المفاهيم العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اتفق المشاركون في «الندوة العالمية للتسويق الإستراتيجي»، على أن الحراك المعرفي كان نبراساً وعنواناً للندوة التي أقيمت الأسبوع الماضي في قاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في فندق الفيصلية في العاصمة الرياض، بحضور شخصيات اقتصادية ورجال أعمال ومتخصصين في هذا المجال، وأطلق من خلالها بروفيسور التسويق العالمي فيليب كوتلر نظريته الجديدة «التسويق من خلال القيم والمبادئ والأخلاق 3.0» برعاية أكاديمية من جامعة اليمامة.

وشارك الدكتور فهد العليان مدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي وعضو هيئة التدريس في قسم التسويق في جامعة اليمامة والدكتور خالد بن سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لدواجن الوطنية وعضو هيئة تدريس إدارة الأعمال في الجامعة في حوار مباشر مع البروفيسور كوتلر دام لساعة كاملة حول نظريته الحديثة في عالم التسويق بمداخلة من قبل 4 طلاب وطالبات، وسط حضور كبير للندوة تجاوز الـ500 شخص من الجنسين كان منهم 45 طالبا وطالبة من جامعة اليمامة، منحتهم الجامعة 70% من رسوم حضور الندوة.

وتأتي الندوة بهدف توفير التعليم والتدريب بمعايير عالمية لصناع القرار وللقطاع المهني، بما يضمن استثمار القطاعات الوطنية للحد الأقصى من قدراتها وإمكاناتها، حيث ناقش البروفيسور كوتلر مشاركي جامعة اليمامة عن كيفية تطبيق نظريات التسويق العالمي على جامعة اليمامة ومدى مواكبة الجامعة للنظريات الحديثة في التسويق.

كما تطرق النقاش مع الدكتور خالد الراجحي عن كيفية عمل مجموعة الشركات التي يترأسها في تطبيق التسويق الحديث، بالإضافة إلى الربط بين ما يطبقه الدكتور الراجحي في إدارته وفي الدروس الأكاديمية التي يقدمها لطلاب إدارة الأعمال في جامعة اليمامة.

واستطرد الدكتور العليان في سؤال للبروفيسور كوتلر حول تعارض نظرياته في جانب التسويق حيث طرح في الوقت الحالي أهمية وجود إدارتين للتسويق في المنظمة، إدارة التسويق العليا وإدارة التسويق المباشرة، وذلك ضمن نظريته الحديثة بينما كان قد طرح في نظرياته السابقة بعدم أهمية ووجود إدارة للتسويق في المنشآت المختلفة وأن تقوم المنظمة بجميع أقسامها وإدارتها بوظيفة التسويق.

وخلال الندوة ساهم طلاب جامعة اليمامة في تفسير مفاهيم وحيثيات القراءة للنظرية الجديدة وشهد مشاركة ملفتة من الطلاب ومناقشة مميزة للنظرية الأحدث على مستوى العالم، إلى جانب المحاورة الناجحة التي قادها الدكتور العليان والدكتور الراجحي في إسقاط النظرية التسويق الجديدة على عدد من الأمثلة الحية وتسليط الضوء على مدى نجاحها في حال تطبيقها في المنشآت الخاصة. ويعد البروفيسور فيليب كوتلر من أفضل 10 مفكرين في الإدارة والتسويق على مستوى العالم و قد ناقش نظريته الجديدة بحضور أكثر من 1000 خبير، ومهتم ومتخصص في مجالات التسويق والإدارة من حول العالم.

وفي ختام الندوة قدمت جامعة اليمامة درعا تكريميا للبروفيسور كوتلر سلمه له الدكتور فهد العليان والمهندس خالد اللعبون مدير التسويق والعلاقات العامة والإعلام.









 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة