Thursday  21/10/2010 Issue 13902

الخميس 13 ذو القعدة 1431  العدد  13902

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أبو الغيط وسليمان في الخرطوم اليوم للتهدئة واحتواء الخلافات
البشير: لا عودة للحرب بين الشمال والجنوب ونتيجة الاستفتاء ليست نهاية الدنيا

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - نهى سلطان - الخرطوم - وكالات

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أنه «لا عودة للحرب» بين الشمال والجنوب في السودان مشيرا إلى أن نتيجة الاستفتاء في الجنوب «ليست نهاية الدنيا». ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن البشير قوله أثناء حفل تخرج في جامعة الرباط الوطني (كلية الشرطة): «لا عودة للحرب والحكومة ستعمل على استدامة السلام».

وأضاف البشير أن «نتائج الاستفتاء (..) ليست نهاية الدنيا». وكان الرئيس السوداني أكد الأسبوع الماضي أنه «لن يقبل بديلا» لوحدة السودان رغم التزامه باتفاق السلام الذي يقضي بتنظيم استفتاء مطلع العام المقبل لتقرير مصير جنوب السودان. غير أنه ألمح إلى صعوبة إجرائه في غياب اتفاق بين الشمال والجنوب حول ترسيم الحدود. من جانب آخر أكد حسام زكي، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مصر، أن زيارة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان للخرطوم وجوبا (عاصمة جنوب السودان) الخميس تهدف إلى التهدئة واحتواء أية خلافات بين شريكي الحكم. وقال زكي، في تصريحات صحفية: إن المسؤولان المصريان سيجريان خلال هذه الزيارة لقاءات مع كبار المسؤولين السودانيين، وفي مقدمتهم الرئيس عمر البشير ونائبه الأول سيلفا كير، مشيرا إلى أن الاتصالات والتحركات المصرية مع كافة الأطراف السودانية «تهدف دائما إلى تهدئة الأوضاع في السودان».

وأوضح أن مصر تسعى للاستفادة من «علاقاتها الجيدة مع جميع الأطراف وشريكي الحكم المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان لإقناع كل جانب بضرورة تفادي أي تصعيد، مشيراً إلى أنه يمكن التعامل مع أية نقاط خلافية من خلال الحوار لمصلحة كل أهل السودان».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة