Thursday  21/10/2010 Issue 13902

الخميس 13 ذو القعدة 1431  العدد  13902

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

هيئة كرسي سابك لدراسات الأسواق المالية تعقد أولى اجتماعاتها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - مصعب بن عمير :

بحثت الهيئة العلمية لكرسي سابك لدراسات الأسواق المالية الإسلامية خلال اجتماعها الأخير المواضيع ذات الأولوية والتي سيمنح الباحثون فيها منحاً بحثية ذات مزايا مالية وعلمية محفزة، واطلع أستاذ الكرسي الدكتور محمد السحيباني المشاركين على أهم الإنجازات التي تمت منذ توقيع عقد الكرسي المشتملة على: إعداد برنامج المنح البحثية، وبرنامج دعم طلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى مشروع الأساتذة الزائرين. وأوضح السحيباني أن الكرسي أنشأ موقعاً للكرسي ضمن بوابة الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية ليكون حلقة التواصل بين الكرسي والمهتمين، وأداة لنشر أخبار الكرسي وإصداراته من البحوث والدراسات.

وقد شارك في الاجتماع أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى سعود الصالح، ورئيس المصرف الخليجي التجاري الدكتور فؤاد العمر، ومدير مجموعة الاستشارات المالية والاستثمارية الدكتور مشهور مراد، والدكتور سيف الدين إبراهيم أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والمنسق العلمي للكرسي الأستاذ خالد المهنا.

ووجه أمين عام المجلس الاقتصادي شكره لسابك (ممول الكرسي) وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تبنيها لمثل هذه المشروعات العلمية، وأكد على أهمية التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة مثل مؤسسة النقد، والبنوك المحلية. وأضاف: أهمية تخصص الكرسي في الدراسات التطبيقية التي تسهم في تطوير صناعة تداول الأوراق المالية، وألمح على أهمية دراسة ووضع التشريعات والأنظمة والعناية بالبنية الأساسية للخدمات الاستثمارية الإسلامية.

في حين أكد الدكتور مشهور مراد أهمية التواصل مع الجهات العلمية في الجامعات العالمية ومراكز الأبحاث المتخصصة في دراسات الأسواق المالية، وضرورة أن تكون المنتجات الإسلامية متماشية مع روح الاقتصاد الإسلامي ومقاصده العليا.

وأشار الأستاذ الدكتور سيف الدين إبراهيم إلى عناية الدراسات الأجنبية بالتاريخ الاقتصادي الإسلامي مشيراً إلى نماذج عدة تؤكد ثراء تاريخنا بآليات ومنتجات كانت متميزة يمكن الاستفادة منها في تطوير الأسواق المالية المعاصرة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة