Thursday  21/10/2010 Issue 13902

الخميس 13 ذو القعدة 1431  العدد  13902

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رداً على انتقاد تنفيذ المشاريع في الدارة وقصور التنفيذ....
دارة الملك عبدالعزيز: ما يتم تقديمه للمالية يتم وفق دراسة الاحتياجات الفعلية للمشروعات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- الرياض

أكدت دارة الملك عبدالعزيز أن ما يتم تقديمه أثناء مشروع ميزانية الدارة لوزارة المالية يتم وفق دراسة الاحتياجات الفعلية لمشروعات الدارة العلمية والإنشائية ويتم وفق مبررات تسوقها الدارة ضمن مشروعاتها التي يتم إقرارها من مجلس إدارة الدارة الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وعضوية عدد من الجهات المعنية ذات العلاقة باختصاصات الدارة.. وما أشير إليه من وفرٍ في ميزانية دارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1429-1430هـ إنما هي اعتمادات لمشاريع مستمرة يتم تنفيذها على عدة ميزانيات ولا يمكن اعتبارها وفراً بأي حال من الأحوال أو الحكم من خلالها على أداء الدارة. وبينت أن كافة المبالغ المرتبط عليها يعتمد صرفها على ما يتم إنجازه فعلياً وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م - 58 وتاريخ 4-9-1427هـ. وأوضحت في بيان صحفي إثر ما نشر في الصحف حول مناقشة مجلس الشورى للتقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1429-1430هـ، والتي ورد فيها انتقاد لتنفيذ المشاريع في الدارة وقصور في مسألة التنفيذ وأن قرارات مجلس الشورى بشأن الدارة من عام 1421هـ تدعم استمرار الدعم وتساؤل أين يذهب هذا الدعم؟ أنه إذا ما قورنت هذه الاعتمادات التي أشير إليها بعدد المشاريع فإن نسبة الإنجاز للمشاريع العلمية تعد كبيرة جداً وما عده عضو مجلس الشورى وفراً فإن ذلك غير دقيق لأن المبالغ المذكورة هي اعتمادات لمشاريع علمية وإنشائية تتكرر في الميزانيات ويتم صرفها على عدة سنوات حسب مراحل تنفيذ كل مشروع.

وأضاف البيان الصحفي أنه من المستغرب أن تُقرأ الميزانيات الحكومية بهذه الطريقة دون النظر إلى تفاصيلها وإلى ما تقوم به مشكورة وزارة المالية من تطبيق الأنظمة المعتمدة في هذا الشأن وأن ممّا يسوغ الحاجة إلى دعم الدارة ما تقوم به من إنشاء مراكز علمية متخصصة مثل مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومركز الأميرة سارة السديري الثقافي، ومركز القدس للدراسات والبحوث وما تقوم به من مشروعات عملية مثل:

1- موسوعة الحج والحرمين الشريفين

2- الأطلس التاريخي للسيرة النبوية

3- سلسلة مصادر تاريخ الجزيرة العربية المخطوطة

4- مشروع الأطالس التعليمية (تاريخية - جغرافية)

5- مشروع توثيق تاريخ الزيت

6- مشروع توثيق تاريخ التعليم للمملكة العربية السعودية

7- مشروع توثيق الحياة الاجتماعية الاقتصادية والثقافية في المملكة العربية السعودية

8- الموسوعة الجغرافية للأماكن في المملكة العربية السعودية

9- قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية

10- موسوعة الملك عبدالعزيز للشعر

11- توثيق تاريخ الطيران المدني للمملكة العربية السعودية

12- مشروع أعلام المملكة البارزين

13- مشروع التاريخ الوطني الرقمي

14- الموسوعة التاريخية السعودية

15- موسوعة أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية.

وكذلك ما تقوم به دارة الملك عبدالعزيز من العمل على ترجمة الكتب ذات العلاقة باختصاصها من اللغات المختلفة ومراجعة وتوفير هذه الترجمات وطباعتها ونشرها خدمة للباحثين والباحثات والجهات العلمية.

وأشار البيان الصحفي إلى أن ما تقوم به الدارة من أعمال علمية كبيرة تستحق الدعم والتأييد وليس التشكيك في قرارات مجلس الشورى السابقة التي بنيت على دراسة ومناقشة واطلاع على أعمال الدارة وأن ما تنجزه الدارة في المجالات العلمية والثقافية وخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وهو ما يشهد به الجميع لا يستحق أن يوصف بأن هناك خللاً في أعمالها.

وأضاف أنه رغم ما أشير إليه فإن هناك حاجة ماسة إلى دعم مشروعات الدارة العلمية التي تحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز نظراً لأن هذه المشاريع العلمية تتم بتخطيط علمي دقيق يشترك فيه أساتذة وأستاذات من الجامعات السعودية من خلال لجان علمية مسئولة.

واختتم البيان الصحفي أنه تصحيحاً لهذه المعلومات المغلوطة فإن الدارة يسرها أن تستقبل أي عضو من مجلس الشورى أو غيرهم للاطلاع على أعمال الدارة وبرامجها وأنشطتها بكل شفافية ووضوح.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة