Friday  22/10/2010 Issue 13903

الجمعة 14 ذو القعدة 1431  العدد  13903

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

من بينها مقتنيات للمهندس الفارسي
روائع الشرق تشدّ الأنظار في مزاد كريستيز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - هاتفيا - محمد المنيف:

قال مايكل جيها، مدير عام دار كريستيز في الشرق الأوسط: «يسرُّنا أن يُعهد إلينا بمجموعتين فذتين من المقتنيات الخاصَّة اللتين تضمان بعض أهمِّ الأعمال الفنية المصرية والإيرانية الخالدة، واللتين جعلتا الكثير من المُقتنين، من 15 دولة، يقرِّرون عرض المزيد من مقتنياتهم من الأعمال الفنية الفريدة بالمزاد القادم المُقام ضمن السلسلة التاسعة من مزاداتنا بمنطقة الشرق الأوسط. معتقدا أن كثيرين سيتفقون معي بأنَّ الأعمال المعروضة في مزادنا المُقبل هي الأكثر تنوعاً، والأكثر ندرةً في تاريخ مزاداتنا بالمنطقة».

جاء ذلك بمناسبة اعلان كريستيز، دارُ المزادات العلنية العالمية العريقة عن مزادها القادم بدبي والمقرَّر في 26 أكتوبر 2010 والذي يجمع روائعَ الأعمال الفنية الفذة والخالدة من أنحاء المنطقة، إذ يشمل مجموعة من الأعمال التي تجسِّد، في مُجملها، معالمَ الحركة الفنية الإيرانية المعاصرة بكافة مراحلها وتجلِّياتها. كما يشمل المزاد المُرتقب ثلاثين لوحة إضافية من روائع مُقتنيات د. محمد سعيد فارسي التي يتفق نقادُ الحركة الفنية بالمنطقة على أنها أهمّ مجموعة من الأعمال الفنية المصرية الحديثة ضمن مقتنيات خاصَّة، بالإضافة إلى عشرين لوحة لعدد من أبرز رواد الحركة الفنية الحديثة والمعاصرة في تركيا.

وتمثل مُقتنيات د. محمد سعيد فارسي أهمّ وأعظم مجموعة من الأعمال الفنية المصرية الحديثة ضمن مقتنيات خاصَّة، وهي الأشمل في هذا المجال حتماً. وتشمل اللوحات الثلاثون المقرَّر عرضها في مزاد كريستيز في أكتوبر 2010 أعمالاً لنخبة من أشهر الرسامين المصريين في القرن العشرين، ومنهم محمود سعيد، وراغب عياد، وعبدالهادي الجزار، وحامد ندا، وسيف وانلي وأدهم ونلي، وآدم حنين، حيث سجَّلت لوحاتهم المعروضة في مزاد كريستيز الفائت أرقاماً قياسية عالمية.

كما يشمل مزاد كريستيز ثلاثة أعمال للرسام التشكيلي اللبناني العالمي شفيق عبود، ولوحة «غير مُعنونة». ويتضمن المزاد أيضاً ستة أعمال أخرى تُخصَّص إيراداتها لدعم معرض شفيق عبود المقرَّر في عام 2011 بمقرِّ معهد العالم العربي الباريسي، ثلاثة منها لعبود وإحداها للفنان اللبناني حسين ماضي.

ومن أبرز معروضات هذا القسم من مزاد كريستيز عملان للفنان اللبناني بول غيراغوسيان..أما أبرز المعروضات التركية فتشتمل على لوحة «دراويش» Dervishes للأميرة فخر النساء زيد (تركية/ أردنية 1991- 1900) .

ومن اللوحات اللافتة في هذا القسم أيضاً اللوحة البانورامية «إسطنبول» للفنان التركي ديفريم إربيل. إضافة إلى مجموعة اعمال سورية تتضمَّن ثمانية أعمال الفنان السوري فاتح المدرّس . ومن الأعمال البارزة في هذا القسم لوحة «معلولا» للفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي. ومن الأمثلة المعروضة في المزاد لوحة نادرة أخاذة من ستينيات القرن العشرين. ويشمل المزاد أيضاً لوحة لؤي كيالي «بائع الآيس كريم» .وتتضمن الأعمال الإيرانية المشاركة في مزاد كريستيز القادم لوحة قماشية زيتية ثلاثية ضخمة للفنان الإيراني محمد إحسائي.فيما يظهر العمل المُعنون «عشق» Love للفنان الإيراني فرهد موشيري. وأما لوحة موشيري «المتحدِّثة على الموبايل» Mobile Talker.

ومن الأعمال اللافتة في هذا القسم أيضاً لوحة «غير مُعنونة» تمثل واحدة من 10 أو 12 لوحة مجرّدة للفنان الإيراني سهراب سيبهري. ومن أعمال سيبهري المشاركة أيضاً لوحة House of Kashan التي تعود إلى الفترة 1979 - 1978 تقريباً. فيما تظهر لوحة «إغواء» Seduction للفنان الإيراني أفشين برهاشمي (وُلد عام 1974) . فيما يظهر كمبيز صبري (وُلد عام 1967) في عمله Red Dive تلفاز توشيبا أحمر مع مجموعة من الدّمى البلاستيكية حمراء اللون .

ومن الفنانين الإيرانيين الآخرين المشاركين بأعمال في مزاد كريستيز المقبل رضا أرامش، فرزان سادجادي، وعلي رضا فاني، شاهريار أحمدي. ذكر ذلك للصفحة الاستاذ ابراهيم اسران المستشار الاعلامي بدار كريستيز.

كريستيز وجسور التواصل الثقافي

من جانبها تحدثت للجزيرة السيدة هالة خياط اختصاصية الفن المعاصر والحديث لدى داركرسيتيز حول المزاد وفعالياته التي اثرت وحركت الساكن في مجال مزادات الفنون نقتطع منه بعض الاشارات على ان ننشر الحوار كاملا في عدد قادم، قالت ان المزاد جسر نحو نشر ثقافة الابداع الفني بمختلف فروعه بين المجتمعات وعلى المستوى العالمي وبهذا تقوم دار كرسيز بربط المعنيين والمهتمين بالاقتناء وتسويق الاعمال الفنية من مختلف دول العالم وحول كيفية استقطاب المقتنين اشارت السيدة هالة إلى ان المزاد له تواصل عل المستوى العالمي من خلال التعاون المستمر مع ابرز وكبر قاعات ومزادات ومتاحف الفنون العالمية وصولا إلى العالم العربي مضيفة ان هناك الكثير من المقتنين في هذا العام لهم حضور بارز ومهم في مزاد كرستيز الثلاثاء القادم كما جاء في سياق الخبر اعلاه، ومن الجوانب الهامة التي تحدثت عنها السيدة هالة ان المزاد لا يتوقف عند حدود معينة او نمط من الفنون بقدر ماهو بوابة ونافذة لكل الفنون الحديثة المعاصرة أو القديمة وتأتي مزاداتها حسب نوعية الاعمال المعروضة, وعن نشاط الدار قالت انها تساهم في كثير من المناشط الثقافية والخيرية ايضا وسيكون للمملكة نصيب منها بإذن الله، وأضافت في حديثها ان المزاد قدم الكثير من الفنانين العرب إلى العالم من خلال المزاد او المطبوعات الفاخرة التي يتم ارسالها إلى مختلف المتاحف وصالات العرض العلامية الشهيرة مما وسع دائرة معرفة الآخر بعطاء الفنان العربي والعكس أيضا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة