Friday  22/10/2010 Issue 13903

الجمعة 14 ذو القعدة 1431  العدد  13903

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الاستثناء الثقافي في مواجهة الكونية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر كتاب «الاستثناء الثقافي في مواجهة الكونية - ثنائية الخصوصية والعولمة) للدكتور علي بن إبراهيم النملة.. عن عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وجاء في مقدمة الكتاب: تأتي هذه الدراسة لتؤكد على اعتبار الخصوصية الإسلامية الدافعة عند الحديث عن أي مشروع عولمي تمهيداً للخروج برؤية عالمية عولمية واضحة لا يستبعد أن تكون بديلاً لتلك الدعوات التي لا تطمئن المتلقين من حيث كونها تبني دعوتها إلى عولمة العالم على مكنون ثقافي غربي لا يخلو من خلفيات دينية وصبغة صياغات عولمية دون أن تتمكن هذه الصياغات من إخفاء هذا الارتباط بالدين الذي يسيطر على المنطلق الجغرافي للدعوة إلى العولمة بأشكالها المختلفة.

وتحت عنوان «بين الخصوصية والعولمة» قال د. علي النملة: لا يتنافى الموقف المنفتح على العولمة مع ما ينادي به بعض كتابنا ومفكرينا من ضرورة الحفاظ على الخصوصية الثقافية بمفهومها المعياري وليس بالضرورة في جانبها الوصفي إذ إن هذه الخصوصية هي التي تدعو إلى الموقف المتوازن.

وفي خاتمة الكتاب دعا المؤلف أن لا نكون عولميين أكثر من العولميين أنفسهم وقال: الخصوصية دافع لنا لا مانع من ناحية إيجاد البيئات المناسبة للانطلاق إلى هذا التطور الاجتماعي دون اللجوء بالضرورة إلى أنماط ونماذج ثقافية موجودة في بيئات أخرى، ظن بعضنا أنها تصلح للبيئة العربية الإسلامية في مجتمع عربي مسلم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة