Friday  22/10/2010 Issue 13903

الجمعة 14 ذو القعدة 1431  العدد  13903

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

بادويلان.. وكتاب عن تطوير الذات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عبر كتابه (طور نفسك بنفسك) الصادر عن دار الحضارة يدعو الدكتور أحمد بن سالم بادويلان إلى تطوير الذات وقال: الحياة بكل ما فيها من تقلبات وتغيرات ومصاعب قصيرة مليئة بالواجبات.. وأنت بنفسك تحكم.. هل تريد أن تتفاعل مع الحياة أم تفضل أن تبقى جامداً على هامش الحياة.

الكتاب جمع خلاله المؤلف بعض الشوارد من سطور بعض العلماء والمفكرين في تطوير الذات وهو خلاصة اطلاعه ومتابعته للعديد من الكتب وعلى مدى سنوات وقد كتبه بأسلوب سهل ومبسط ليفيد منه أكبر عدد من الناس.

الكتاب اشتمل على أبواب عديدة منها: كيف تعيد ثقتك بنفسك، كيف تكتشف المواهب الكامنة لديك، كيف تحل المشكلات التي تواجهك، كيف تحدد أهدافك، أعد اكتشاف أصدقائك، فن الحياة والتعامل مع الآخرين.

ويقول المؤلف: قال عالمان نفسيان مرموقان: إنه يمكن للشخص اكتشاف المواهب ومقدرات الذكاء الكامنة لديه من خلال اتباع قليل من النصائح.

وأوضح د. بيرثولد شوارز النفساني الأمريكي المشهور أن الجميع لديهم مقدرات ذكاء خفية وهناك إمكانية لتنميتها وتطويرها وجعلها نشطة وعاملة.

وقدم د. شوارز بعض النصائح والإرشادات لاكتشاف المقدرات الخفية وهي:

- روح المجازفة: حيث إن تجربة المرء لأشياء جديدة تمكنه من تطوير إدراكه للمواهب الخاصة الخفية التي يتمتع بها.

- الاصغاء للإطراء: فإنه عندما يتلقى المرء نوعاً من الإطراء فإنه يتعين عليه الإصغاء بحرص لها فلربما كان ذلك سبباً في اكتشاف مواهب يجهلها الشخص في نفسه.

قبول فرص: محاولة تجربة أشياء جديدة فإذا عرض شخص فرصة عليك لتجربة شيء جديد فإنه يجب انتهازها على الفور فلربما يكتشف المرء أنه أحب التجربة الجديدة ويتمتع بوصية خاصة لها.

طرح الأسئلة: عندما يسأل المرء زميله أو صديقه عما إذا كان يعتقد بأنه جيد في شيء ما بشكل ملحوظ فإن ذلك ربما يشير إلى مقدرة أو موهبة كانت لا يعلمها المرء في نفسه.

عدم الخوف: عندما يشعر الشخص بأن لديه موهبة خفية يجب عدم الخوف أو التردد في محاولة إبرازها.

- التفاؤل: عوضا عن القول إنني لا أدري، غير متأكد أو أنني لم أحاول مطلقاً يتعين على المرء أن يقول لنفسه: إنني أستطيع فعل ذلك الشيء حيث إنه حال يفكر المرء بطريقة إيجابية يجد أن هذه وسيلة لجعل مواهب ومقدرات الشخص تعمل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة