Saturday  23/10/2010 Issue 13904

السبت 15 ذو القعدة 1431  العدد  13904

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

800 حالة أثبتت فعاليته
(الصحة): البرنامج الغذائي يسيطر على معدلات السكري ويقلل الحاجة إلى الأنسولين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

نفى المدير العام للإدارة العامة للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن يحيى صعيدي قدرة الأدوية وحدها على السيطرة على انخفاض أو ارتفاع السكري في الدم، مطالباً في الوقت ذاته بضرورة تضمين التغذية الخاصة بالسكري مع الخطة العلاجية للسكري؛ فهي تساعد في تنظيم معدلات السكر وتقليل مضاعفات المرض.

جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي أقامتها الوكالة المساعدة للطب الوقائي ممثلة في الإدارة العامة للأمراض غير المعدية حول برنامج العلاج الغذائي المتكامل لمرض السكري والموجهة إلى أطباء عيادات مرضى السكري وممارسي الرعاية الصحية وأخصائيي التغذية السريرية.

وأوضح د. صعيدي أن العلاج الغذائي الكامل لمرض السكري هو مبادرة تعليم عالمية صممت لمساعدة الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على فهم أهمية الربط بين الغذاء الخاص بالسكري والتحكم في مرض السكري، ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد ممارسي الرعاية الصحية بأدوات وتقنيات التغذية العلاجية التي تساعدهم على التحكم الكامل في مرض السكري، وعرض نتائج الدراسة التي تظهر تأثير التغذية العلاجية على المرضى المصابين بمرض السكري، واستعراض التوصيات الخاصة بتغذية مرضى السكري.

وتابع: «يتكون العلاج الغذائي الخاص بالسكري من مشروبات وتركيبات غذائية معدة علمياً للمساعدة على ضبط مستويات السكر في الدم من خلال تخفيض معدلات الهيموجلوبين في السكري، إضافة إلى مساندته لصحة القلب والأوعية الدموية من خلال احتوائه على المكونات الدهنية المهمة للقلب».

وأشار: «لقد أثبتت الدراسات العالمية في هذا المجال، وبعد مراجعة 23 دراسة سريرية وأكثر من 800 مريض وُضِعوا على العلاج الغذائي الكامل لمرض السكري، أن هؤلاء المرضى قد قلّ لديهم الارتفاع الحاد في معدلات السكر في الدم بعد الوجبات، كما حققوا سيطرة على السكر في الدم على المديين القصير والبعيد، إضافة إلى انخفاض الحاجة إلى الأنسولين».

وأضاف: «هذه الورشة تقوم وتشرف عليها هيئة من خبراء التغذية الإقليميين والعالميين تمت دعوتهم من قبل الوكالة المساعدة للطب الوقائي في وزارة الصحة». مشيراً إلى أنه سيتم تدريب المزيد من الأطباء العاملين في مجال السكري في كل من الدمام وجدة خلال الأسابيع القادمة إن شاء الله. الجدير بالذكر أن هذه الدورة التدريبية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية CME بواقع 21 ساعة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة