Saturday  23/10/2010 Issue 13904

السبت 15 ذو القعدة 1431  العدد  13904

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

مخرجات الخليج يفاجئن جمهور «أبوظبي السينمائي» بأفلام مثيرة للجدل

رجوع

 

أبوظبي - (د ب أ)

جذبت مخرجات خليجيات الأنظار إليهن بأفلام «مثيرة للجدل» عرضها مهرجان أبوظبي السينمائي في دورته الحالية. وفوجئ جمهور المهرجان بأن أفلام المخرجات صغيرات السن تتطرق لقضايا دينية واجتماعية لم تتناولها أفلام كبار المخرجين.

ففي الفيلم القطري «السيدة الوردية» للمخرجتين شروق شاهين وسارة ركاني تدور المشاهد حول «أول كنيسة في قطر والأكبر في الشرق الأوسط وكيف غيرت حياة المسيحيين في قطر».ويتناول الفيلم «انقسام ردود أفعال القطريين حيالها (الكنيسة) بين موافق ورافض لوجودها على أرضهم»، وفق ما ذكر الكتيب التعريفي للمهرجان.

وسبق للفيلم أن فاز بجائزة في مهرجان جامعة زايد السينمائي بالإمارات.

ويتناول الفيلم الإماراتي «قفزة الإيمان» قصة عدة أشخاص تتفاوت أعمارهم ما بين 18 و40 عاماً يختارون «التحول إلى الدين الإسلامي بعد أن وفدوا إلى الإمارات من الغرب». ومن بين أبطال الفيلم معلم أمريكي وصحفي بريطاني.

ويطرح الفيلم القطري «إنفلونزا الصراصير» للمخرجتين أسماء ونورا شيف الخروصي شائعة بانتشار وباء إنفلونزا الصراصير تشيع الخوف في قلوب أهل قطر ويوضح القوة الفتاكة التي تملكها الشائعات.

واجتماعياً يطرح الفيلم الإماراتي «مهر المهيرة» للمخرجة ميثا حمدان قضية غلاء المهور في المجتمعات الخليجية وينقل آراء لشباب يبحث عن الزواج ورجال متزوجين حول المغالاة في المهور وينتهي إلى ضرورة وضع حل لهذه الظاهرة التي تركت آثارها السلبية على الشباب والفتيات في عمر الزواج.

وبأسلوب ساخر، يناقش الفيلم الإماراتي «الزوجة الثانية» العلاقة الغرامية بين الرجال وسياراتهم ويتناول الكيفية التي يختار بها الرجال سياراتهم وحبهم لها.

والفيلم للمخرجة الإماراتية موزة الشريف وينتهي إلى أن «عشق الرجال الإماراتيين للسيارات يفوق في بعض الأحيان حبهم لزوجاتهم».

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان أبوظبي السينمائي فاجأت الوسط الفني باختيارها أفلاماً لـ15 مخرجة من الخليج للتنافس على جوائز دورته الحالية.وتتضمن القائمة مخرجتين من السعودية و 9 مخرجات من الإمارات وأربع مخرجات من قطر.

وقال مدير المشروعات في المهرجان عيسى المزروعي: «إن الأفلام الخليجية الفائزة ستحظى بدعمنا الكامل عبر ترويجها من خلال شبكة واسعة من الفرص والعروض على مدار العام».

يذكر أن الدورة الرابعة من المهرجان انطلقت يوم 14 أكتوبر الماضي وكان يحمل اسم (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي)، وقد تأسس عام 2007 بهدف المساعدة على إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في المنطقة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة