Sunday  24/10/2010 Issue 13905

الأحد 16 ذو القعدة 1431  العدد  13905

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

طلبوا من الوزارة أن تطالب المجموعة بتسديد نحو 120 مليون ريال
الإذاعات الخمس تقدّم شكوى لوزارة الثقافة والإعلام على MBC

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله الهاجري :

علمت (الجزيرة) من مصادر عدة مطلعة، أن المحطات الإذاعية الخمس الجديدة والتي ستبث قريباً عبر موجات ال FM، رفعت شكوى إلى وزارة الثقافة والإعلام تطلب فيها من الأخيرة مطالبة مجموعة ام بي سي بتسديد قيمة رخصة البث الإذاعي. وتلك القيمة قد تتجاوز 120 مليون ريال عن محطتين إذاعيتين هما ام بي سي FM وبانوراما FM.

واعتبرت هذه الإذاعات أن لها حقاً قانونيا بالمطالبة بمعاملة المنافس بالمثل، وخصوصاً أن المبلغ الذي دفعته كل إذاعة على حدة، مقابل رخصة البث لا يقل عن 60 مليون ريال، ويصل إلى 75 مليون ريال.

من جهة أخرى يتوقّع أن تتقدم إحدى الإذاعات بشكوى للوزارة على السماح لإذاعات خاصة أخرى غير مرخص لها بالبث في السعودية، مثل صوت الخليج وإمارات FM اللتان تبثان في المنطقة الشرقية على سبيل المثال، وخصوصاً أن هذه الإذاعات تبث إعلانات تجارية، وتنافس الإذاعات الخاصة الجديدة في السوق الإعلاني الذي كانت تحتكره MBC.

وتقول المصادر ذاتها إن شكوى الإذاعات في محلها، فهم دفعوا مبالغ طائلة مقابل الرخصة، وهدفهم الأساسي هو تجاري، وسوق الإعلان الإذاعي السعودي ليس بالسهل ويعتبر سوقاً جديداً يخضع للتجريب، ومسألة تحصيل المبالغ التي دفعتها تلك الإذاعات مقابل الرخص لن يكون قبل أربع أو خمس سنوات، ومن لا يملك خبرة في السوق الإعلانية، لن ينجح حتماً، وسنسمع مستقبلاً عن إذاعة أو اثنتين بيعت أو أدخلت معها شريكاً لأن كثيراً من الإذاعات يدخل السوق من دون خبرة حقيقية، وبعضهم ليس له أي خبرة في مجال الإعلام وصناعة المحتوى والإعلان من الأساس.

وكان من المفترض أن ينطلق البث الإذاعي للمحطات الخمس الجديدة في غرة شوال، لكنه تأجل لعدم جهوزية الوزارة من الناحية التقنية، وتأجل إلى اليوم الوطني، ثم تأجل مرة أخرى إلى إشعار آخر، قبل أن ينطلق بث تجريبي في مدينة جدة فقط وقد بثت محطتا روتانا، وU FM، بثاً تجريبياًً منذ نحو أسبوع وحتى الآن، وبحسب مصادر في الإذاعتين فإن مستوى البث تقنياً كان ضعيفاً، إذ يمكن لأي مستمع ملاحظة «التشويش» الواضح الذي يؤثّر في جودة المحتوى ورضا المستمع عن هذه الخدمات.

وقالت المصادر ذاتها: لا نعرف متى سنبث في الرياض وباقي مناطق المملكة، ونخشى من التأخير الذي سيؤثّر كثيراً على صورة الإذاعات الجديدة، إذ ليس منطقياً أن تكون هناك فترة طويلة قبل بثنا في كل مناطق المملكة بلا استثناء.

وقالت مصادر مطلعة داخل الوزارة، إن الإذاعات الثلاث الأخرى لم تستكمل المبالغ المتبقية، وإن بعضها قدّم ضمانات قوية لمبالغ متبقية لا تعد كبيرة، لكن المصدر ذاته خشي أن تربط تلك الإذاعات بين الشكوى المقدمة في حق مجموعة ام بي سي، ومدى جاهزية الوزارة تقنياً وعلى مستوى جودة البث وبين استكمال المبالغ المتبقية.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد منحت خمسة تراخيص إذاعية، حيث حصل تحالف (ألف ألف) على أول رخصة بث إذاعي للقطاع الخاص في المملكة بقيمة 75 مليون ريال وشركة (غاية الإبداع للتجارة القابضة المحدودة) حصلت على ثاني رخصة بقيمة 66 مليون ريال والرخصة الثالثة حصلت عليها شركة (روتانا للصوتيات والمرئيات) بقيمة 67.4 مليون ريال فيما حصلت شركة (الموارد الإلكترونية المحدودة) على الرخصة الرابعة بقيمة 68.6 مليون ريال، و(اتحاد شمس) على الخامسة بقيمة (60.000.000) ريال.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة