Sunday  24/10/2010 Issue 13905

الأحد 16 ذو القعدة 1431  العدد  13905

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يضمن التوظيف في الصناعة والتجارة
مجلس الذهب العالمي يطلق معهد الصاغة في جدة لتطوير القطاع بالمملكة

رجوع

 

الجزيرة- الرياض

يستعد مجلس الذهب العالمي، بالتعاون مع مشيخة المجوهرات والصاغة وأبرز تجار الذهب، لإطلاق معهد جدة للصاغة، ليكون مركزا تعليميا يسهم في تطوير مهارات وخبرات العاملين في هذه الصناعة وتدريبهم ورعايتهم في المملكة ومن المنتظر أن تبدأ أولى دورات المعهد في شهر يناير من العام القادم. وستتراوح مدة الدورات ما بين ستة أشهر وعامين. وستستضيف الدورة التدريبية الأولى 60 شاباً سعودياً لمدة ستة أشهر تغطي ستة مجالات في أعمال ترتبط بمهارة صناعة المشغولات الذهبية.

وقد طور المجلس، لهذا الهدف، أول منهج دراسي باللغة العربية في صناعة المجوهرات وصياغة الذهب. وسيكون هذا المنهج أحد المصادر التعليمية الرئيسية المطبقة خلال الدورات. وستركز الدورات على الجوانب المهمة المختلفة في صناعة الذهب مثل: التصميم والقولبة والصهر والتجهيز (الطلاء والتلميع) بالإضافة إلى مهارات أخرى، وفكرة المعهد وقرار إقامته في المملكة جاءت في إطار الجهود المبذولة لترسيخ، على المستوى العملي، برنامج السعودة في قطاع الذهب في مجالي الصناعة والتجارة ولتأكيد مكانة مدينة جدة كمركز مهم وحيوي لصناعة الذهب في المملكة، وقد تأسس المعهد بالشراكة بين مجلس الذهب العالمي ومشيخة المجوهرات والصاغة وكبار تجار الذهب في محافظة جدة ويلقى دعم الجهات المعنية ببرنامج السعودة كغرفة جدة والصندوق السعودي لتنمية الموارد البشرية ووزارة العمل.

وعمل على إبراز المشروع إلى حيز التنفيذ شيخ الجواهرجية في جدة الشيخ جميل فارسي وشيخ الصاغة في جدة الشيخ فيضي الحاشدي والسيد علي الكندي نائبه والسيد محمد عزوز أحد كبار الصاغة والمهتمين بالتدريب بالإضافة إلى تجار الذهب والمجوهرات في جدة، ويشير مدير مجلس الذهب العالمي في المملكة بشير دياب إلى التطورات الإيجابية المتوقع حدوثها بعد إنشاء المعهد قائلا: «نحن ندرس حاليا إمكانية تطوير قسم خاص بالمرأة يقدم دورات تدريبية في التصميم ومهارات الصناعة».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة