Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الصين تخيم على جولة كلينتون إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ

رجوع

 

واشنطن - (رويترز)

أضافت وزيرة الخارجية الأمريكية توقفاً قصيراً في الصين لرحلتها لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ التي بدأت أمس الأربعاء وهي رحلة تستمر 13 يوماً وتهدف لتعزيز العلاقات مع منطقة يتزايد نفوذ الصين فيها باطراد.

ووصفت وزارة الخارجية تعديل مسار الرحلة لتشمل جزيرة هينان يوم السبت بأنه مجاملة بسيطة لمستشار الدولة الصيني داي بينج قوه وهو شخصية مهمة في إدارة العلاقة الأمريكية الصينية المتوترة.

وبدأت رحلة كلينتون بتوقف في هاواي للاجتماع مع وزير الخارجية الياباني سيجي ميهارا ثم زيارات إلى فيتنام وماليزيا وبابوا غينيا الجديدة ونيوزيلندا وأستراليا. وتهدف الرحلة التي تتركز على قمة شرق آسيا في هانوي هذا الأسبوع إلى إظهار التزام الولايات المتحدة بالمنطقة في أجواء من علاقات الصين المتوترة أحياناً مع الولايات المتحدة ومع بعض من جيرانها.

واصطدمت واشنطن وبكين هذا العام بشأن قيمة العملة الصينية ومبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان واجتماع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في فبراير - شباط مع الدلاي لاما زعيم التبت الروحي الذي يعيش في المنفى. ويحتدم الخلاف بين البلدين أيضاً بشأن بحر الصين الجنوبي، حيث توجد مزاعم إقليمية متضاربة لكل من الصين وتايوان والعديد من دول جنوب شرق آسيا.

وأصبحت العلاقات بين الصين واليابان وهما أكبر اقتصاديين في آسيا مشحونة هذا العام بسبب احتجاز اليابان لمدة 17 يوماً قبطان سفينة صيد صينية اصطدمت مع سفن لحرس السواحل الياباني.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة