Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير سعود بن نايف: ترشيح 8 موضوعات من بين 188
النائب الثاني يرأس اجتماع الهيئة العليا لجائزة نايف العالمية للسنَّة النبوية.. السبت

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة مساء السبت القادم اجتماع الهيئة العليا للجائزة بالرياض.

وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب الرئيس والمشرف العام على الجائزة أن الهيئة العليا ستنظر في الموضوعات المرشحة للجائزة في دورتها الثامنة والتي اختيرت في اجتماع لجان الجائزة في شهر رجب الماضي حيث رشحت ثمانية موضوعات لفرعي الجائزة «للسنة النبوية، والدراسات الإسلامية المعاصرة» من بين 188 موضوعاً منها80 موضوعاً في مجال السنة النبوية و108 موضوعات في مجال الدراسات الإسلامية المعاصرة، وقد حرصت الأمانة العامة في اختيار الموضوعات على أن تكون ذات أهمية، وأن تتناسب مع قضايا العصر كما كانت موضوعات الجائزة في الدورات السابقة.

وبيّن أن الهيئة العليا ستنظر في تقرير اللجنة العلمية لأبحاث الدورة الخامسة وسوف يعلن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز راعي الجائزة عن الفائزين بجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها الخامسة.

وموضوعات الجائزة في هذه الدورة هي: فرع (السنة النبوية): الموضوع الأول: مكانة الصحابة وأثرهم في حفظ السنة النبوية وواجب الأمة نحوهم.

الموضوع الثاني: التعامل مع غير المسلمين في السنة النبوية.

فرع (الدراسات الإسلامية المعاصرة): الموضوع الأول: الاستثمار المالي في الإسلام.

الموضوع الثاني: الجهاد في الإسلام (مفهومه وضوابطه وأنواعه وأهدافه).

يذكر أن الهيئة العليا للجائزة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود تضم في عضويتها كلاً من: صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز - نائب الرئيس والمشرف العام على الجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز - نائب المشرف العام على الجائزة..

وعضوية كل من: صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف..

إضافة إلى نخبة من العلماء البارزين من داخل المملكة وخارجها من الشخصيات العلمية التي لها مكانة مرموقة وثقل علمي متميز في العالم الإسلامي وهم: معالي الدكتور صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء ومعالي الشيخ عبدالله المنيع المستشار بالديوان الملكي والدكتور عبدالله نصيف نائب رئيس مجلس الشورى سابقاً ومعالي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي والشيخ أصغر علي إمام الأمين العام لجمعية أهل الحديث بالهند والدكتور أبو بكر عبدالله دكوري مستشار رئيس جمهورية بوركينا فاسو الإسلامية وفضيلة الدكتور عادل المعاودة عضو مجلس النواب البحريني ومعالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمين عام الجائزة ومعالي الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية.

من جهته أوضح معالي مستشار سمو النائب الثاني وزير الداخلية والأمين العام للجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن الجائزة تهدف إلى تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة، وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في كافة أنحاء العالم، والإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضراً ومستقبلاً.

كما تهدف الجائزة إلى إثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان، والإسهام في التقدم والرقى الحضاري للبشرية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة