Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

عامة «جبل عمر» غير العادية الثانية توافق بأغلبية على زيادة الحد الائتماني إلى 300% والتمديد سنة إضافية لمساهميها
فقيه: الموافقة على التعديل يُعطي الشركة مرونة كافية عند التفاوض مع البنوك ولا يعني الاقتراض بكامل نسبة الزيادة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي - تصوير سليمان وهيب :

وافقت الجمعية العامة غير العادية الثانية لمساهمي شركة جبل عمر للتطوير بأغلبية ساحقة بلغت 92.83% من مجموع الأصوات الحاضرة على تعديل البند (1) من الفقرة (4) من المادة السابعة عشرة (أ) من النظام الأساسي للشركة والتي تنص على :( ألاّ تزيد قيمة القروض التي يجوز للمجلس عقدها خلال السنة المالية للشركة عن 100% من رأسمال الشركة ) لتصبح بعد التعديل :( ألاّ تزيد قيمة القروض التي يجوز للمجلس عقدها خلال السنة المالية للشركة عن 300% من رأسمال الشركة).

كما وافقت بأغلبية مطلقة بلغت 99.94% على التمديد لملاّك العقارات في الموقع الذين لم يستكملوا وثائقهم الشرعية والنظامية ، والذين اكتتبت عنهم شركة مكة للإنشاء والتعمير بحصة نقدية وذلك لمدة سنة إضافية أخرى لحين تسوية أوضاعهم .

وكان الشيخ عبد الرحمن عبد القادر فقيه، رئيس مجلس الإدارة ، ورئيس الجمعية العامة غير العادية الثانية ، قد استهل أعمال الجمعية مساء الاثنين بتقديم خالص التهاني والتبريكات لمساهمي الشركة بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك .

وأوضح أن البند الأول المطروح على جدول أعمال الجمعية وهو زيادة الحد الائتماني للشركة من 100% إلى 300% ، هو تعديل احترازي يتمشى مع الأنظمة والقوانين ويساعد على زيادة الاستثمار المالي للشركة .

وأضاف : أماّ بالنسبة للبند الثاني ، فقد قرر مجلس إدارة الشركة التمديد لملاّك العقارات في الموقع الذين لم يستكملوا وثائقهم الشرعية والنظامية ،والذين وضعت عنهم شركة مكة للإنشاء والتعمير حصة نقدية للإسراع في تأسيس الشركة وذلك لمدة سنة إضافية رابعة لحين تسوية أوضاعهم ، وإن هذا الإجراء الإنساني يجيء من منطلق حرص الشركة على حقوق مساهميها المؤسسين ، خصوصاً وأن من بينهم أرامل وأيتام وأوقاف .

ودعا فقيه في ختام كلمته جميع مساهمي الشركة للنظر في التصويت على بندي جدول الأعمال بما يحقق مصلحة الشركة ومؤسسيها ومساهميها والصالح العام ، معلناً بذلك فتح باب النقاش والرد على استفسارات المساهمين .

النقاشات والمداولات

وفي ردوده على أسئلة عدد من المساهمين والتي شارك في الإجابة عليها مدير عام الشركة الدكتور عبد الله سراج الدين ، ومستشار الشركة المالي الأستاذ يحيى سراج - أوضح فقيه حيال اقتراح رفع رأسمال الشركة بدلاً من الاقتراض لتمويل مشروعها العملاق أن زيادة رأس المال تقلل العائد على رأس المال ، ولكن القروض نتحملها لفترة ، ويظل العائد كاملاً .

وقد بَيْنَ سعادة الشيخ عبد الرحمن فقيه أن الهدف من هذا التعديل يعطي مرونة كافية للشركة عند التفاوض مع البنوك ، ولا يعني الاقتراض بكامل النسبة ، مشيراً في هذا الصدد إلى نجاح الشركة في ترتيب جسر تمويلي مجمع من البنوك متوافق مع الشريعة الإسلامية تصل قيمته إلى خمسة مليارات ريال خلال الأشهر المقبلة من خلال مستشارها المالي (شركة الراجحي المالية) لتسريع استكمال بناء المرحلة الأولى من المشروع وتشمل بناء أربع منصات تحتوي على تسعة أبراج فندقية مطلة على شارع إبراهيم الخليل وشارع أم القرى والتي سيتم تنفيذها بالكامل خلال الفترة من 18 - 24 شهراً المقبلة بإذن الله .

وفي معرض إجابته على استفسار عن التكلفة الإجمالية للمشروع وهل تشمل المرافق العامة من البنية الأساسية والشوارع والأنفاق أشار فقيه إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 18.5 مليار ريال وتشمل الأبراج الفندقية والأسواق التجارية والشوارع والمرافق العامة كالمصلى الرئيسي والمصليات بأعلى الأبراج وخطوط الخدمات من كهرباء وماء وصرف صحي وأنفاق للخدمات ومواقف للسيارات وجميع التجهيزات الفندقية للأبراج من الفرش والتكييف المركزي والمطابخ وسائر الخدمات .

وحول ما أثاره أحد المساهمين استناداً إلى ماتداولته بعض منتديات الإنترنت من أن شركة الكهرباء لديها تعليمات من مجلس إدارة شركة جبل عمر بعدم دفع قيمة العدادات والتأمين المتعلق بها لمساهمي الشركة بعقاراتهم ، نفى فقيه نفياً قطعياً هذا الخبر المزعوم ، وقال : لم يردنا شيئا بهذا الخصوص من شركة الكهرباء وما ينشر في منتديات الإنترنت لا نعول عليه ، والحقيقة أن شركة جبل عمر دفعت لشركة الكهرباء مبلغ (4 ملايين ريال) مقابل ديون شركة الكهرباء على المساهمين بعقاراتهم في جبل عمر .

واستمع فقيه إلى بعض الاقتراحات خلال النقاشات حيال الدرج المتضمن في تصميم مشروع جبل عمر والمؤدي إلى الطريق الموازي وغيره من الاقتراحات مبدياً شكره وتقديره لها ولأصحابها وترحيبه بكل مقترح وجيه وبناّء .

نتائج فرز الأصوات

وعقب ذلك جرى التصويت على بندي جدول الأعمال ، حيث بلغ نصاب الحضور 54% من مجموع أسهم الشركة ، ووافق أعضاء الجمعية العامة غير العادية الثانية الحاضرون على قرار المجلس الأول بنسبة 83.92% وامتنع عن التصويت عليه 0.06% ولم يوافق على القرار 7.11 ، أما القرار الثاني فقد وافق عليه 99.94% وامتنع عن التصويت 0.06% .

وكانت الجمعية العامة غير العادية الثانية للشركة ، وافقت على اقتراح رئيس الجمعية على اختيار الدكتور عبد الله سراج الدين، مدير عام الشركة، سكرتيراً لاجتماع الجمعية، وكذلك على اختيار المساهمين الدكتور يحيى وزنة والأستاذ سمير خوجة بكة ، عضوين في لجنة فرز الأصوات بحضور مندوب وزارة التجارة والصناعة الأستاذ وليد الخطيب .

مجلس الإدارة

الجديد بالذكر أن مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير يتكون من الشيخ عبد الرحمن عبد القادر فقيه ، رئيساً وعضوية الأستاذ عبد الله السبيعي والأستاذ أحمد عبد العزيز الحمدان والمهندس أنس محمد صالح صيرفي والأستاذ زياد بسام البسام والأستاذ طارق عبد الرحمن فقيه والأستاذ عبد الغني محمود صباغ والأستاذ محي الدين صالح كامل والأستاذ منصور عبد الله بن سعيّد ، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد (جهة حكومية) ويمثلها الدكتور عبد الرحمن سعيد الحازمي ، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويمثلها الأستاذ عبد الرحمن عبد العزيز بن حسين .

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة