Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

محلل «الجزيرة» القانوني يقيّم أداء حكام لقاء الأهلي والشباب
العمري حرم الراهب من فرصة محققة لتسجيل هدف ولم يطرده وطرد تيسير غير مستحق

رجوع

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة/ دوري زين السعودي للمحترفين

المكان/ استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم التاريخ/ الثلاثاء 18 ذي القعدة الموافق 26-10-2010م

الفريقان/ الأهلي والشباب

الحكام/ فهد عدوان المرداسي درجة أولى يبلغ من العمر 26 سنة حكم ساحة

عبدالعزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم مساعد أول

عبدالله مطلق الشلوي دولي يبلغ من العمر 36 سنة حكم مساعد ثاني

خليل إبراهيم الغامدي دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم رابع

عمر المهنا مقيم الحكام

داخل المالكي مراقب المباراة

النتيجة النهائية فوز الشباب بهدفين مقابل هدف للأهلي

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د 2 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الأهلي مالك معاذ للتهور. د 7 و42 ثانية هدف للأهلي غير شرعي سجله اللاعب فكتور الذي كان في موقف تسلل لحظة لعب الكرة من زميله باتجاه مرمى الشباب حيث ارتدت له الكرة من حارس وهو متسلل وكان الواجب على المساعد الأول أن يعلن عن الخطأ.

د 13 و22 ثانية خطأ للأهلي لم يعلن عنه الحكم. د 19 و41 ثانية بطاقة صفراء للاعب الأهلي معتز الموسى للاعتراض كان الواجب إشهارها على الخطأ الذي ارتكبه تجاه وجه لاعب الشباب. د 27 و17 ثانية خطأ للأهلي لم يعلن عنه الحكم.

د 45 و34 ثانية خطأ للاعب الأهلي حسن الراهب لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الشباب عبدالله الأسطا.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 57 و44 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب ناصر الشمراني للتهور.

د 59 و9 ثوان الحكم يعلن عن ركلة جزاء صحيحة للشباب بعد أن قام مدافع الأهلي كالم الموسى بإعاقة مهاجم الشباب عبده عطيف سجل منها اللاعب خوان التنفيذ لم يكن صحيح كان الواجب إعادة تنفيذها لدخول لاعبين من الفريقين قبل ركلة الكرة. د 61 و5 ثوان الحكم يحتسب خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء للاعب الشباب ماجد العمري كان من الواجب إشهار البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء لوجود فرصة محققة لتسجيل هدف للاعب الأهلي حسن الراهب وتوفر الشروط كانت أمامه وكان ممكن السيطرة عليها لبعد الحارس وكذلك تأخر مدافع الشباب تفاريس عن الراهب بحوالي متر واحد والمهاجم متقدماً عن ماجد العمري الذي ارتكب الخطأ. د 71 و7 ثوان كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب الشباب كماتشو للتحايل، الحكم احتسب خطأ لفريق الشباب وقرار عكسي د 72 و20 ثانية الحكم يحتسب ركلة جزاء صحيحة للشباب بعد أن قام لاعب الأهلي فيكتور باعتراض الكرة بيده متعمداً سجل منها خوان هدفا ثانيا للشباب أيضاً كان الواجب إعادتها لدخول لاعبين من الفريقين. د 79 و38 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب الحكم أشهر البطاقة الحمراء مباشرة للاعب الأهلي تيسير الجاسم وهي بطاقة غير مستحقة كان الواجب الاكتفاء بالبطاقة الصفراء للتهور فلا يوجد هناك استخدم قوة مفرطة وإنما تهور فقط. 83 بطاقة صفراء مستحق للاعب الأهلي عماد الحوسني للتحايل وقرار سليم واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للشباب ولم يرتكب لاعب الشباب أي خطأ تجاه الحوسني. د 88 و23 ثانية بطاقة صفراء للاعب الأهلي جفين البيشي للاعتراض وهي مستحقة.

باختصار

قائد فريق الأهلي فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للشباب. أول هدف كان للأهلي سجله فيكتور. أول بطاقة صفراء كانت للاعب الأهلي مالك معاذ. أول بطاقة حمراء كانت للاعب الأهلي تيسير الجاسم. المباراة لم تكن سهلة وكانت فيها صعوبة إلى حد ما على الحكم بسبب التنافس القوي داخل الملعب أيضاً كثرة الاعتراضات على قرار الحكم.

* الحكم طبق القانون بالشكل الصحيح ما عدا بعض التقصير في بعض القرارات الإدارية وعدم احتساب بعض الأخطاء وسط الملعب. أجاد في تطبيق المسافة القانونية. أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. سيطر على المباراة منذ البداية حتى النهاية. استطاع إلى حد أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. شخصية الحكم بارزة ومظهره كان لائقاً وهادئاً. تعامل مع اللاعبين والإداريين بشكل صحيح وخاصة إصابة اللاعبين. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل. استخدم الطريقة القطرية في تحركاته وأحياناً استخدم الشاملة في بعض الأوقات. تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء الركنية ورمية التماس صحيحاً وكذلك عندما كانت الكرة في اللعب. كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبها لإشاراتهم ومتجاوباً معهما ومع الحكم الرابع. الملاحظات على الحكم هناك بعض الأخطاء الواضحة لم يعلن عنها للأهلي وهو قريب منها أيضاً عدم إعادة تنفيذ ركلتي الجزاء لمخالفة اللاعبين القانون بدخولهم قبل التنفيذ أيضاً كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء لمدافع الشباب ماجد العمري لحرمانه حسن الراهب من فرصة محققة لتسجيل هدف وهذه أهم الأشياء التي يجب ذكرها.

* الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 24 دقيقة و8 ثوان أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و52 ثانية كان اللعب خلاله متوقفا ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و57 ثانية. أما باقي الوقت وهو 26 دقيقة و3 ثوان كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. احتسب خمس دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول لوجود إصابات وتبديلات وتوقفات أخرى.



للتواصل: F2F2ahmed@yahoo.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة