Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

مهارة الطبيب وتطبيق المعايير العالمية.. سر تميزنا
الليزك.. للتخلص من النظارة نهائياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عملية الليزك هي عملية هدفها تصحيح العيوب البصرية في العين (تشمل قصر وطول النظر والانحراف أو الاستجماتزم) بتسليط أشعة الليزر على طبقات القرنية الداخلية. وقد بدأ انتشار هذا النوع من العمليات في أوائل التسعينات الميلادية من القرن الماضي بفضل اجتهاد طبيب ألماني في جامعة زيورخ في سويسرا.

عوامل نجاح عملية الليزك

1- التشخيص الصحيح:

حيث يتم تحديد نوع ودرجة الضعف البصري بأنواعه وفحص العين فحصا كاملا لتحديد إمكانية إجراء العملية من عدمه ضمن معايير محددة، وكذلك خلوها من الأمراض المانعة من الاستفادة من العملية.

2- حالات يفضل تجنب إجراء الليزك لها:

لا يمكن إجراء الليزك بوجود التهابات مزمنة في أي جزء من العين, أو تقرحات القرنية, أو قلة سمك القرنية, أو وجود مياه بيضاء, أو مياه زرقاء (ارتفاع ضغط العين) أو اعتلال الشبكية السكري, أو ضمور الشبكية, أو ضمور العصب البصري, أو كسل العين الشديد, أو أمراض الشبكية الوراثية، وكذلك لا تجري عمليات الليزك في حالة القرنية المخروطية.

3- فحوصات ما قبل العملية:

يتم تحديد قوة الإبصار الحالية بالنظارة الحالية أو بدونها، ويتم تحديد درجة الضعف ورؤية الألوان، وقياس ضغط العين، وقياس جفاف العين، وقياس سمك القرنية، وقياس تحدب القرنية، وتصوير القرنية، وتصوير كلل العين قياس حدقة العين، وفحص الجزء الأمامي من العين (الجفون - مجري الدمع - القرنية)، وفحص عدسة العين، وفحص قاع العين (الشبكية والعصب البصري).

طريقة إجراء العملية

يقوم الطبيب بتعقيم العين، ويتم تخدير العين تخديرا موضعيا بالقطرة، ثم يستخدم مشرط إلكتروني أو شعاع ليزر لقطع شريحة رقيقة من سطح القرنية يتراوح سمكها مابين 90 إلى200 ميكرون، ومن ثم تسلط أشعة الليزر (أشعة فوق بنفسجية باردة) بالقوة المطلوبة، بعدها يتم إرجاع الشريحة إلى مكانها، وقد يضع الطبيب عدسة لاصقة مؤقتة في بعض الحالات لمدة 24 ساعة يتم إزالتها في اليوم التالي.

الرؤية ستة على ستة عقب العملية

بمجرد انتهاء العملية وصفاء الرؤية يرى المريض الدنيا حوله واضحة جلية بقوة نظر ستة على ستة وربما أوضح مما لو كان يرتدي نظارته، ويطلب من المريض استخدام قطرات يستخدم بعضها لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى عدة أشهر (قطرات مرطبة)، وينصح المريض بلبس نظارة شمسية خارج المنزل باستمرار، وينصح بتجنب دعك العين لعدة أسابيع وكذلك عدم استخدام المكياج بالنسبة للنساء لمدة أسبوعين، وتحظر السباحة لمدة شهر, ويتم عادة متابعة الحالة في العيادة على مدى عام.

د. عبد الله الجبرتي - استشاري طب وجراحة العيون والليزك

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة