Thursday  28/10/2010 Issue 13909

الخميس 20 ذو القعدة 1431  العدد  13909

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

من أسبابها الوقوف لفترات طويلة وأورام الحوض والحمل..
دوالي الساقين.. الجراحة المبكرة قبل أن تداهمك المضاعفات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في البداية يجب أن نلقي الضوء ونعطي نبذة عن النظام الوريدي بالساقين، فكلنا يعلم أن الوريد هو وعاء دموي، ينقل الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلى القلب ويتميز بأن جداره ضعيف والضغط به منخفض إذا ما قورن بالشريان.

هناك نوعان من الأوردة بالساق.. الأوردة العميقة وهي الموجودة بين عضلات الساق والفخذ، وتبدأ بالتقاء أوردة الساق لتكون وريد خلف الركبة ثم وريد الفخذ ثم وريد الحوض الخارجي إلى أن يصل إلى الوريد الأجوف السفلي، ويوجد بهذه الأوردة صمامات تمنع رجوع الدم إلى أسفل، فهي تسمح بمرور الدم من أسفل لأعلى، ولعضلات الساق والفخذ دور هام في تحريك الدم داخل الوريد وذلك بانقباضها وانبساطها، ولهذا فإن الحركة ضرورية لسريان الدورة الدموية.

النوع الثاني من أوردة الساق هي الأوردة السطحية مثل الوريد الصافي الكبير Great Saphenous والوريد الصافي الصغير Short Saphenous وهي موجودة تحت الجلد بالأنسجة الرخوية ويسري بها الدم من أسفل لأعلى وأيضا بها صمامات لمنع ارتجاع الدم، ثم تصب هذه الأوردة السطحية في النهاية بالأوردة العميقة وذلك خلال صمامات تمنع ارتجاع الدم إليها ثانية، وبهذا الشكل يتضح لنا أن الدم الوريدي ينتقل من أسفل لأعلى، ومن الوريد السطحي إلى العميق ومنه إلى القلب.

لماذا تحدث الدوالي؟

تحدث دوالي الساقين بسبب وجود خلل في النظام الوريدي بالساق سواء لضعف في جدار الوريد السطحي أو بارتجاع في الصمامات بينه وبين الوريد العميق حيث يزداد الضغط في الوريد السطحي ويتمدد ويكون واضحا ظاهرا ثم بارتفاع الضغط فيه يتعرج ويزداد تمدده وظهوره.

مسببات الدوالي

مما سبق يتبين لنا أن السبب الرئيسي لدوالي الساقين هو ارتفاع الضغط بالأوردة السطحية إما نتيجة لضعف جدار الوريد نفسه أو قد يكون خلقيا أو نتيجة لارتفاع الضغط في الوريد السطحي وذلك لارتجاع في الصمامات الموجودة بين الوريد السطحي والعميق.

إذا فالوقوف لفترات طويلة دون حركة يتسبب في ارتفاع الضغط في الوريد، وبعدم الحركة فإن الوريد يفقد قوة رأسية لاندفاع الدم به لأعلى حيث إن انقباض وانبساط العضلات يحدث حراك بالوريد لأعلى Muscle Pump وكلما تكرر ذلك كلما ضعف جدار الوريد وحدث ارتجاع بالصمامات وارتفاع الضغط بالأوردة السطحية وهنا تحدث دوالي الساقين.

ومن الأسباب وجود ورم بالحوض يضغط على أوردة الحوض مما يسبب دوالي بالساق وتدعى هنا دوالي ثانوية وذلك لوجود سبب واضح هنا.

دوالي الحمل

قد تحدث دوالي بالساقين أثناء الحمل وذلك لكبر حجم الرحم وميله إلى الجانب فيضغط على وريد الحوض فتحدث الدوالي، علاوة على أن التغير الهورموني أثناء الحمل قد يحدث ضعف بالأوردة أثناء الحمل، لكن الدوالي التي تحدث أثناء الحمل معظمها يكون مؤقت وتختفي بانتهاء الحمل، لذا لا يوجد تدخل جراحي لها أثناء الحمل. ومن الأسباب الأخرى لدوالي الساقين حدوث جلطات بالأوردة العميقة لنفس الساق لمدة طويلة.

لذا يمكن تقسيم الدوالي إلى دوالي أولية.. وهي غير معروفة السبب وهي نتيجة لضعف جدار الوريد أو ارتجاع بالصمامات، ودوالي ثانوية.. تحدث لأسباب واضحة مثل الحمل أو جلطات بالأوردة العميقة أو نتيجة لوجود ورم بالبطن والحوض.

درجات وأعراض دوالي الساق

لدوالي الساقين درجات.. تبدأ بظهور شعيرات دموية متفرقة بالفخذ والساق، ثم ظهور الوريد السطحي وبروزه بوضوح، ثم انتفاخه وتعرجه، ثم زيادة الانتفاخ والتعرج، ثم حدوث تلون للمنطقة أعلى مفصل الكاحل باللون البني الداكن، وأخيرا حدوث قرحة وريدية واتساعها.

وتختلف أعراض الدوالي باختلاف درجتها، فمنها حدوث تغير في الشكل الجمالي للساق بظهور الشعيرات الدموية أو ظهور واضح لأوردة الساق مع تعرجها أو حدوث آلام بعضلات الساق والفخذ خاصة في نهاية اليوم أو وجود تقرحات وريدية بأسفل الساق من الداخل أعلى الكاحل. وقد تزداد هذه الأعراض في حالة إهمال العلاج فتتسع القرحة ويصل الالتهاب إلى عظام الساق وقد يحدث التهابات وتجلطات بالوريد السطحي، وفي حالة الدوالي الشديدة قد يحدث نزيف وريدي من الدوالي.

طرق تشخيص الدوالي

يتم التشخيص مبدئيا بالفحص السريري للمريض ثم إجراء أشعة موجات فوق صوتية على أوردة الساق Venous Dupplex ويتم عن طريقها تحديد الصمامات التي بها ارتجاع وأيضا يوضح لنا حالة الوريد العميق.

علاج دوالي الساق

يختلف العلاج باختلاف درجة الدوالي، فمثلا في حالة وجود شعيرات دموية بالساق والفخذ فإن العلاج يكون عن طريق الحقن Sclerotherapy وذلك باستخدام مواد عندما تحقن بالشعيرات الدموية تُحدث تليف بها وتختفي. أما العلاج الرئيسي فهو الجراحة وذلك بربط الصمامات المرتجعة والتي يتم تحديدها عن طريق الموجات فوق الصوتية، ثم يتم سلخ الوريد المريض Stripping وذلك عن طريق فتحات صغيرة، ثم يتم استئصال الأوردة التي بها دوالي من خلال فتحات لا تتجاوز السنتيمتر، وإذا كانت هناك قرحة وريدية فيتم علاجها بالغيار اليومي حتى تلتئم ثم نقوم بإجراء الجراحة للوريد.

أما دوالي الحمل فلا يتم التعامل معها جراحيا إذ أن معظمها يختفي بعد فترة الحمل، فإذا ما استمرت بعد الولادة لعدة شهور فإننا نقوم بإجراء جراحة لها.

وكلمة أخيرة.. للوقاية من حدوث دوالي الساقين يجب تجنب الوقوف لفترات طويلة، مع ممارسة الرياضة لتحريك الدورة الدموية بالساقين.

د. ناصر عبد النظير - استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة