Friday  29/10/2010 Issue 13910

الجمعة 21 ذو القعدة 1431  العدد  13910

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

من الوطنية باعتقادي أن ينخرط شباب المملكة في الأعمال والحرف والمهن المختلفة في بلادهم إلى جانب الوظائف الأخرى التي لا يشغلها إلا حاملي الشهادات الجامعية ليصبحوا بذلك جزءاً من نسيج بنية هذه البلاد، إيماناً بقيمة العمل وبدافع الانتماء وتلبية للأمر الإلهي الذي يحث على العمل والكسب، وتنفيذاً لوصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بأن يحتطب أحدهم خيراً من أن يسأل هذا وذاك أعطاه أو منعه.

سائق الأجرة الذي أقلني من الفندق حيث مكان تصوير إحدى حلقات برنامجي إلى منزلي وما دار بيني وبينه من نقاش دفعني لكتابة هذا المقال الذي وعدته به تقديراً لعمله وما وصل لي من صورة جميلة مشرقة مثّلها هذا الشاب، والتي لا بد أن تكون سمة بارزة من سمات الشباب في المملكة، وقد أثبت الكثير منهم جدارتهم وشغلهم لأدوار عدة في مجتمعهم.

تحدث الرجل عن الصعوبات التي يواجهها ورفض السيدات أحياناً استئجار سيارة سائق سعودي وهذه المعوقات لا بد منها فبداية كل طريق صعب ومن جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل.

إن ثقافة العمل المهني في المملكة وثقافة الانخراط فيه وصل لدرجة مرضية فاق ما طبق منه في دول الخليج الأخرى، حيث كانت الثقافة السائدة تحول ما بين الشاب وأعمال كثيرة يمنعه منها نظرة المجتمع لهذه المهن.

ما يبهج كثيراً أن تكون في شركة عالمية مثل إيكيا لتجد أغلب موظفيها من البائعين والنجارين والمحاسبين ورجال الأمن بكفاءات عالية وبمستوى يثلج الصدر.

الطريق تبدأ بخطوة وبدأت هنا بخطوات.. والله ولي التوفيق..

عودة إلى الباحة

يعود ملتقى الباحة الأدبي في عامه الرابع الذي يركز على الرواية ونعود لأحضان الباحة.. الباحة الملهمة بجوها اللطيف وطبيعتها الساحرة.

(تمثيلات الآخر في الرواية العربية) محور الملتقى الذي حضر فيه الكثير من النقاد والأكاديميين من المملكة وعالمنا العربي كما حضر فيه الروائيون الذين لم يحضروا ليشغلوا الكراسي بل شغلوا أوراق العمل المقدمة من الحاضرين كبهاء الطاهر وأمين معلوف الذي نجحت د. حصة الدوسري في اختيار هذا الروائي محوراً لورقتها التي أثارت الكثير من النقاشات واهتمام الحضور.

المشهد الثقافي في المملكة هو مشهد ثري غني بما يقدم وبمن يشارك وبمن يتابع وكذلك بالإعلام الذي صار نافذة له يلج به إلى المشاهد في كل مكان في العالم.

وأخيراً..

كلما فقد النهر ذاكرته

سأرمي له بقلبي فيهتدي إليك

maysoonabubaker@yahoo.com
 

الأشرعة
تحية إلى سائق (الليموزين)
ميسون أبو بكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة