Friday  29/10/2010 Issue 13910

الجمعة 21 ذو القعدة 1431  العدد  13910

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يمنح الاقتصادات الناشئة قوة تصويت أكبر
تخلي أمريكا عن خطة تجارية يمهد الطريق لإصلاح صندوق النقد

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

قالت مصادر إنه بات من الممكن التوصل لاتفاق بين دول مجموعة العشرين لمنح الاقتصادات الناشئة قوة تصويت أكبر في صندوق النقد الدولي بعدما تخلت الولايات المتحدة عن جهودها لربط الاتفاق بتحديد مستويات مستهدفة لفروق الموازين التجارية. كان وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جايتنر اقترح خلال اجتماعات صندوق النقد بواشنطن الشهر الماضي الربط بين تحرك الدول للوصول إلى اقتصاد عالمي أكثر اتزانا وبين منح الدول الناشئة قوة تصويت أكبر بالصندوق.

وعرض جايتنر مقترحه في رسالة إلى وزراء مالية مجموعة العشرين حث فيها على التوصل لاتفاق لتحديد سقف للفائض والعجز في موازين المعاملات الجارية عند نسبة معينة من الناتج القومي. وفاجأت فكرة ربط اتفاق التصويت بالاتفاق التجاري الاقتصادات الناشئة التي طالما سعت للحصول على دور أكبر في صندوق النقد الدولي وقوبلت بالرفض على نطاق واسع خصوصاً من الدول المصدرة صاحبة الفائض التجاري الكبير مثل الصين وروسيا وألمانيا والسعودية.

وقالت المصادر - وهم مسؤولون من اقتصادات ناشئة شاركوا في المحادثات- إن الولايات المتحدة تراجعت عن الفكرة خلال الاجتماعات المغلقة لوزراء مالية مجموعة العشرين في مدينة جيونج جو الكورية الجنوبية يوم السبت الماضي وهو ما سمح بإحراز تقدم في اقتراح منح الأسواق الناشئة مزيداً من قوة التصويت.

وقال مصدر من دولة ناشئة كبرى لرويترز (لم يكن سيتسنى التوصل إلى اتفاق إذا تمسك الأمريكيون بهذا الربط. كان هذا سيعقد الأمور كثيراً). وتابع قائلاً (محاولة ربط هذا بالإصلاحات كانت فاترة لأن من الصعب تحقيقها.. لم يكونوا يستطيعون فرض شرط جديد لإبرام الاتفاق في اللحظة الأخيرة). (هذا لا يعني أنهم لن يسعوا في الأمر) عند اجتماع قادة مجموعة العشرين في سول يومي 11 و12 نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت المصادر إن مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان وكوريا الجنوبية التي تستضيف قمة مجموعة العشرين لعبا دوراً في الوساطة للتوصل إلى اتفاق إصلاح صندوق النقد الدولي حيث نظما اجتماعاً بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية للتوصل إلى اتفاق بشأن الهيكل الإداري للصندوق الذي تهيمن عليها أوروبا.

وخلال الاجتماع وافقت أوروبا على التخلي عن مقعدين في مجلس الإدارة المكون من 24 عضواً. ولدى أوروبا مهلة سنتين لكي تختار الدولتين اللتين ستتنازلان عن مقعديهما. وفي وقت لاحق جرى بحث مسألة إعادة توزيع القوة التصويتية في اجتماع بين الاقتصادات الناشئة الكبرى البرازيل وروسيا والهند والصين والمعروفة بمجموعة بريك وبين مجموعة الدول السبع الصناعة الكبرى وهي بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وفي اتفاق مفاجئ التزمت هذه الدول بنقل ستة بالمئة من القوة التصويتية في صندوق النقد الدولي من الدول المتقدمة إلى الاقتصادات الناشئة (النشطة) التي لا تحظى بتمثيل كاف وذلك في إشارة إلى دول مجموعة بريك. لكن النسبة الإجمالية لنقل القوة التصويتية من الدول المتقدمة إلى النامية كانت 2.78 بالمئة فقط.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة