Saturday  30/10/2010 Issue 13911

السبت 22 ذو القعدة 1431  العدد  13911

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

حدد 5 قضايا من بينها بيئة الاستثمار والنقل داخل المدن
منتدى الرياض الاقتصادي يناقش استكمال شروط البيئة الاستثمارية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أجاز مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، المجالات والقضايا الخمسة، ذات الأولوية المؤثرة على الاقتصاد الوطني في مجمله، وعلى القطاع الخاص، وعلى تطور ونمو مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي سيتناولها في دورته المقبلة «الخامسة» للمنتدى المقرر انعقادها في ديسمبر 2011م.

وأعلن رئيس مجلس الأمناء، المهندس سعد المعجل، أن المجلس على مدى عدة اجتماعات متتالية منذ انعقاد ورشة العمل الرئيسة، يقوم بمراجعة مخرجات الورشة للتأكد من عدم تكرار الموضوعات والقضايا التي رشحتها للدراسة أو أنها تخضع للدراسة من قبل جهات أخرى. وأضاف أن أعمال المنتدى في دورته الخامسة سوف تتركز على القضايا الهامة الخمسة وهي ما يتعلق بموضوع الزراعة المحلية والاستيراد وجدوى الاستثمار الزراعي الخارجي لدى دول أخرى وفق شروط تتلاءم مع الحاجة الفعلية لاحتياجات الدولة، مبيناً أنه ضمن القضايا المختارة التعليم التقني والتدريب المهني والتنمية البشرية وتأهيلها لسوق العمل فضلا عن دراسة لبيئة الاستثمار في المملكة وتحفيزه لدعم الاقتصاد الوطني، إضافة إلى دراسة تتعلق بالتنمية المتوازنة في مناطق المملكة، ودراسة تتعلق بتطوير النقل داخل المدن. وشرح المعجل المنطلقات التي رجحت تكريس أعمال الدورة الخامسة في هذه الدراسات الخمس المختارة باعتبارها من المفاصل الهامة نحو تحديث وتطوير أطر عمل بيئتنا الاقتصادية وعناصر ضرورية تحتم استكمال جوانب النقص فيها لبلوغ شروط البيئة الاستثمارية والتنموية الجاذبة.

وأضاف أن المجلس عكف خلال الأسابيع الماضية، على دراسة المقترحات التي تبنتها ورشة العمل الرئيسة، التي عقدت خلال شهر أبريل الماضي، والتي تم خلالها بحث القضايا الاقتصادية الإستراتيجية، تمهيداً لدراستها وتقديمها في فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى.

وأكد المعجل أن القضايا المختارة تنسجم مع مطلوبات التنمية المستدامة وتستجيب للمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن المنتدى وقع عقوداً مع عدد من المكاتب الاستشارية للبدء في إعداد الدراسات وفق آلية العمل المتبعة للمنتدى.

وكانت ورشة العمل التحضيرية التي انعقدت في إبريل الماضي قد رشحت طيفا من القضايا بلغت نحو 23 موضوعاً ثم انتخبت منها خمس قضايا ذات أولوية وهي ذات القضايا التي اعتمدها مجلس الأمناء في إطار المنهجية العلمية التي يعتمدها المنتدى.

وأضاف المعجل أن مجلس أمناء المنتدى قام مؤخراً بتشكيل خمسة فرق مشرفة على الدراسات ضمت في عضويتها خبراء اقتصاديين وأكاديميين ورجال أعمال ومسئولين حكوميين وذلك للإشراف على تنفيذ الدراسات والتأكد من إتباعها للمنهجية العلمية الصحيحة.

واكتسب منتدى الرياض الاقتصادي من خلال دوراته الأربع الماضية شخصية مرجعية في العديد من القضايا والمجالات التي تم بحثها ونجحت نتائج وتوصيات المنتدى في تلقيح القرارات والتوجهات الكلية للاقتصاد السعودي في مجالات مهمة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة