Saturday  30/10/2010 Issue 13911

السبت 22 ذو القعدة 1431  العدد  13911

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

إضاءة تربوية
ترجمة وعرض: منيرة عثمان سعود البسّام

رجوع

 

أشرنا في أعداد سابقة إلى بعض الطرق التربوية الموجهة أساساً للمعلمين والمعلمات لحفز طلابهم على التعلم وتم التطرق إلى خمس منها وهي باختصار (التأكيد على النجاح، والمحافظة على سياسة الباب المفتوح، وأهمية قرب المعلم من الطلاب وأولياء الأمور والزملاء في المهنة)، وفي هذا العدد سأتناول مجموعة أخرى من المائة طريقة والتي من شأنها أن تساهم في عملية حفز أبنائنا على التعلم وترغبهم فيه وهي كالآتي:

كوّن بيئة تربوية مشوقة

زوّد الصف بمواد مشوقة وثيقة الصلة بمواضيع الدراسة وشجع أعمال الطلاب ومساهماتهم وكافئهم على ذلك من خلال منحهم درجات إضافية، واجعل غرفة الدراسة جذابة ومساعدة على تعلم سهل وممتع.

كوّن بيئة إنسانية

عزز الاحترام المتبادل، والعناية والاهتمام بكل طالب.

نظّم مكاناً للمراجع

اجعل المواد المرجعية يمكن الوصول إليها، وشجعهم على استعمالها ووفر خدمات للطلاب بواسطة الحاسب الآلي عندما يكون ذلك ممكنا وهذا يساعد الطلاب كثيرا وخاصة المتغيبين منهم.

ركّز على الغرض

عندما تطلب من الطلاب واجب معين وضح لهم دائما سبب طلبك وأكد عليهم أن يسألوا عن سبب أي واجب أو نشاط عندما يكونوا غير متأكدين.

ناقش مع الطلاب أهداف التعلم

اشرح للطلاب الأهداف المهمة للدرس ووضح لهم كيف أن كل عمل تؤديه بالفصل يتعلق بالأهداف التي وضعتها، وهذه خطوة لك كمعلم مشجع للطلاب أن تجلب انتباه الطلاب وتجعلهم يفكرون بالأهداف.

أشرك الطلاب في التخطيط

ناقش مع الطلاب الواجبات، والاختبارات، والدرجات، وتوزيعها، استمع إلى اقتراحاتهم وتعليقاتهم عن كل شيء يتعلق بنجاحهم في المادة التي تدرسها لهم.

ناقش طريقة تقييمك لهم

اشرح للطلاب أهمية الدرجات وأسلوبك في التقييم، وكيف يستطيعون أن يحصلوا على أفضل درجات ممكنة في المادة واشرح لهم كيف يستطيعون الحصول على درجات إضافية كمكافأة لهم عندما يعملوا أكثر من الحد الأدنى المطلوب.

اشرح الأسباب لإعطائهم واجبا منزليا

اربط الواجب المنزلي بالأهداف، والدرجات، والدرجات الإضافية.

أكّد على التفوق

شجع وكافئ الطلاب الذين يرغبون في «الوصول لما فوق طاقاتهم».

(سلسلة من المقتطفات التربوية من كتاب مائة طريقة وطريقة للمعلمين لدفع الطلاب للتعلم*)* المرجع: كتاب مائة طريقة وطريقة للمعلمين لدفع الطلاب للتعلم/ تأليف هرمان اوم

m_albassam@hotmail.com
 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة