Sunday  31/10/2010 Issue 13912

الأحد 23 ذو القعدة 1431  العدد  13912

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

بداية أقدم الشكر الجزيل والتهنئة لمشرفي موقع الجزيرة الإلكتروني بثوبه الجديد الزاهي، وعلى جهودهم الرائعة في سبيل تواصل الكاتب مع القراء بما يجعل صوتهم يصل بقوة ووضوح. فحين استرجعت ردود القراء على مقالات هذا الشهر؛ وجدتها تحتاج لأكثر من مقال سواء في كميتها أو كيفيتها بما يشير لوصول القراء لمرحلة متقدمة من الحرية والوعي بمتطلبات المرحلة الحالية على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والتربوية.

في مقال (المرأة السعودية بين دسيسة الوصاية ومؤامرة التغريب) تباينت ردود القراء بين رافض للوصاية وبين مطالب بوجودها باعتبار أنها سياج للمجتمع برغم ما تحمله من نظرة دونية للمرأة، إلا أن المصطلين بنارها عبّروا بحريّة وانطلاق غير معهود.

وأؤيد القارئ المتابع خالد البدراني في رأيه (لا يمكن أن يكون للتشدد مجال للرقي أو الإسهام في دفع عجلة النجاح ولا يمكن للمتشددين حجب الأهداف الإيجابية أو الوصول إليها).

في مقال (راشد المبارك، العالِم المبارك) تفاجأ بعض القراء بوجود هذا العالم بيننا وعدم حصوله على التقدير المطلوب! يقول حمود العنزي (يطلق لقب عالم في العصور القديمة على المتبحرين في العلوم،ولو كان الدكتور راشد المبارك في زمان غير زماننا لنال التكريم الذي يستحقه، بينما عصرنا الحالي لا يعترف بالحاضر وينظر خلفه دائما) وأقول يا حمود ما كتبته عن المبارك قطرة في بحر فكره وعطائه.

وهو ينطبق عليه ما قاله عنه تلميذه القارئ المثقف راشد القحطاني (إن راشد المبارك أستاذ الجمال بأنواعه) وهو أجمل تعبير يطلق على عالِمنا أطال الله عمره.

في مقال (بين تحويلات الأجانب، وقروض المواطنين!) انهال الدكتور الناقد غاضبا على ما جاء في المقال وعزا تلك القروض إلى هدر المواطنين لموارد الميزانية وتصرفاتهم غير الرشيدة! ويقول (نحن والله أشد انتماء منهم في عملنا ولدينا عنوان واضح تربينا عليه وهو أن جميع بلاد المسلمين بلادنا وعندما نعمل بها نعمل كأنها بلدنا وتؤسفنا هذه النظرة الضيقة والمتعالية منكم، وانظري للأجانب الذين شيدوا أوروبا وكونوا ثروات هائلة، وانظري كيف نعامل بأمريكا! فلم أجد العنصرية إلا في السعوديين الذين لا يحترمون الكفاءات) وللتوضيح فإن الكاتبة قد انتقدت شكوى الشباب من البطالة وتذمر آبائهم من القروض بينما بعض الأجانب في بلادنا ينعمون بالتستر التجاري والعبث في البلد وتكوين ثروات ضخمة، ويظل الاحترام للوافدين الذين يعملون وفق عقود ورواتب معروفة ومقننة ولا يزاحمون أبناء البلد في خيرات بلدهم! وهو ما أكده القارئ الكريم ساري، كما أعجبني رأي القارئ الواعي نواف بقوله (إذا كنا نريد فعلاً الحفاظ على مدخراتنا ووقف تلك الحوالات الخارجية الهائلة، فعلى المواطن أن يقبل بشتى مستويات الوظائف من غير تحديد).

في المقال الوجداني (هل حبيبك شمس، أو قمر؟) أصر البعض أن القمر هو سيد الكواكب بينما غيّر بعضهم نظرته له، ويبقى رأي أنشودة المطر هو الأجمل (بالنسبة لي هو فضاء الكون! يحمل الشمس والقمر وكل الكواكب، وهي تستمد منه نورها ونقاءها، وشموخها الذي لا يبلغه أحد، لذا هو فضائي).

في مقال (رياضة المشي: صقل للجسد، وغذاء للعقل) يتساءل القارئ النوخذة عن أماكن وجود الهواء الطلق، فأغلب هواء المدن ملوث لدرجة الاختناق.

أما القارئ دايخ فقد فاجأ القراء بأنه رأى أحد المسنين يمارس رياضة المشي وإذا تعب جلس يدخن ليرتاح! وأقول كان قلت له يا دايخ (لا طبنا ولا غدا الشر) فقد أنهك جسده ودمر عقله!

في مقال (أيها التجار، إني أمزح) ردا على مقال (أيها التجار، ارفعوها أكثر فأكثر) اكتشف القارئ الطريف الفنسو باترياك أنني وراء ارتفاع الأسعار! فقد طبق التجار نصيحتي، وكنت أتمنى لو أن المستهلكين سمعوها ورشدوا استهلاكهم وبحثوا عن البديل لمُني التجار بالخسارة.

وليت للصحافة هذه السطوة كان أكل المواطن ببلاش! ويعتذر المنشود لبقية القراء على التقصير في الرد على تعليقاتهم لانتهاء المساحة المخصصة للزاوية.

JAZPING: 6840 -

rogaia143@hotmail.com
 

المنشود
يوم القراء الحادي والعشرون
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة