Sunday  31/10/2010 Issue 13912

الأحد 23 ذو القعدة 1431  العدد  13912

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أكدت أن نزاعات الجزر يجب أن تحل وفقاً للقانون الدولي
كلينتون تخطف الأضواء في قمة دول شرق آسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هانوي - (أ ف ب)

خطفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الأضواء السبت خلال قمة دول شرق آسيا في هانوي؛ حيث أكدت مجدداً أن النزاعات المتعلقة بالجزر يجب أن تحل وفقاً للقانون الدولي، في موقف يثير استياء بكين، لكنه يبعث ارتياحاً لدى بقية دول القارة.

ووزيرة الخارجية الأمريكية التي تحضر القمة ضيفة شرف، وكذلك نظيرها الروسي سيرغي لافروف، وقفت مرة جديدة إلى جانب رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في مجال تأييدها لحل متعدد الأطراف لمسائل السيادة.

وقالت: «للولايات المتحدة مصلحة وطنية في حرية الملاحة والتجارة البحرية الحرة». وأضافت «حين تظهر خلافات حول جزر نحن ملتزمون بحلها بشكل سلمي على أساس القانون الدولي المعتاد».

والتقت الدول العشر الأعضاء في آسيان شركاءها الست المعتادين (الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلاندا) فيما هيمنت الطموحات الصينية على كل النقاشات. وهناك أعضاء عدة في هذا التكتل الإقليمي على خلاف مع الصين حول جزر في بحر الصين الجنوبي.

وما زاد من قلقهم حدة الأزمة الدبلوماسية الصينية اليابانية التي اندلعت في أيلول/ سبتمبر حول جزر صغيرة أيضا لكن في بحر الصين الشرقي. والجمعة تعمقت الأزمة بين هاتين القوتين الآسيويتين بعدما حمّلت بكين طوكيو مسؤولية تدهور الأجواء اللازمة لعقد لقاء بين رئيسي وزراء البلدين، الذي كان موضع مداولات دبلوماسية منذ أيام عدة. وبين المسائل التي أثارت استياء بكين تصريحات كلينتون قبل أيام التي اعتبرت فيها أن الخلاف الصيني الياباني حول جزر يقع ضمن صلاحية التحالف الأمريكي الياباني حول الأمن.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة