Sunday  31/10/2010 Issue 13912

الأحد 23 ذو القعدة 1431  العدد  13912

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

يحتويان على مادة «بيتن» شديدة الانفجار تستخدم في صواعق التفجير
واشنطن ودبي: الطردان المفخخان يحملان بصمات تنظيم القاعدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - دبي - وكالات

قالت جانيت نابوليتانو وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية أمس السبت إن الطردين المفخخين اللذين أرسلا من اليمن وكانا متجهين إلى الولايات المتحدة يحملان بصمات تنظيم القاعدة. وتابعت في مقابلة مع شبكة (إيه.بي.سي نيوز) التلفزيونية مشيرة إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب «أعتقد أننا متفقون على أنهما (الطردان) يحملان كل بصمات تنظيم القاعدة. وأضافت أيضا لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية أنه يبدو أن الطردين المفخخين كانا يحتويان على نفس النوع من المواد الناسفة التي استخدمت في المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أمريكية متجهة من أمستردام إلى ديترويت في عيد الميلاد العام الماضي. من جهتها أعلنت شرطة دبي في بيان أمس السبت أن الطرد الذي ضبط في مطار دبي قادماً من اليمن يحتوي على متفجرات ومزود بنظام تفجير «يحمل خصائص مشابهة لأساليب سابقة» نفذها تنظيم القاعدة».

وأوضح البيان أن «التحقيقات التي أجرتها (شرطة دبي) بشأن الطرود المشبوهة والتي عثر عليها فريق البحث والقادمة من اليمن عبر شركة فيدرال إكسيبرس الأميركية للشحن الجوي (فيديكس)» بينت أنها «طابعة كمبيوتر تحتوي على مواد متفجرة وضعت في الحبر الخاص بالطابعة». وأضاف أنها «أعدت بطريقة احترافية تعمل من خلال دائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال أخفيت داخل الطابعة».

وتابع البيان أن «أسلوب الاستهداف يحمل خصائص مشابهة لأساليب سابقة نفذتها تنظيمات إرهابية كتنظيم القاعدة». وأضاف المصدر أن الخبراء بشرطة دبي قاموا بأبطال مفعول تلك العبوة. وقالت شرطة دبي إنها «تلقت معلومات عن طريق الاتصال الدولي تفيد باحتمال وجود مواد متفجرة مخفية في بعض الطرود البريدية القادمة من اليمن عبر شركة فيدكس إلى مطار دبي الدولي»، بحسب البيان. وأوضحت شرطة دبي أن الخبراء أن «المواد المكتشفة هي «بيتن» وايزايد الرصاص وهي مادة شديدة الانفجار تستخدم في صواعق التفجير». وختم البيان بتأكيده أنه «بتلك الإجراءات السريعة والمتلاحقة أحبطت شرطة دبي عملية إرهابية كانت محتملة الحدوث في الجهة التي من المفترض أن يصل إليها» الطرد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة