Sunday  31/10/2010 Issue 13912

الأحد 23 ذو القعدة 1431  العدد  13912

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

نظرات في الطب النبوي
عبدالله أحمد باقادر

رجوع

 

الأستاذ الدكتور طاهر تونسي أديب متعدد المواهب؛ فهو القصصي البارع والمسرحي المتميز والمؤرخ الثقة الثبت والشاعر المحلق والناقد الحصيف. وقد قرأت له عديدا من مؤلفاته أذكر منها (صور أدبية) وهو كتاب يجمع بين التحليل الأدبي والترجمة المتميزة لعديد من أدباء الشرق والغرب منهم: اوفيد وراسين وفكتور هيجو وعباس محمود العقاد وبيرم التونسي والدكتور المؤرخ حسن إبراهيم حسن وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وتشارلز ديكنز.

ومن مؤلفاته (في ظلال رمضان) وهي مجموعة أحاديث إذاعية كان الدكتور قد ألقاها شخصياً من الإذاعة السعودية. ومن مؤلفاته (في رحاب الحبيب) وهو كتاب يجمع بين السيرة النبوية المحققة والشمائل المحمدية الثابتة وهو أوسع مؤلفاته انتشاراً وذيوعاً.

وها نحن اليوم مع كتابه الجديد الذي أصدره قبل أيام، ألا وهو كتابه (نظرات في الطب النبوي) وهو موضوع نحتاج له بعد أن تقدم الطب وتوالت الدراسات عن الطب النبوي.

أما عن دوافع تأليف هذا الكتاب فيتحدث المؤلف قائلاً: منذ بداية الحضارة الإنسانية والإنسان يبحث عن الدواء الشافي لأمراضه، فوجده على عهد قدامى اليونان والرومان والفراعنة والبابليين والسومريين في الأعشاب التي تناولها التراث الطبي لتلك الأمم. وبعث الله نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، فهدى الله به الناس إلى سعادة الدارين الدنيا والآخرة، فأما سعادة الدنيا فقد نظم لهم الإسلام أمور حياتهم من زواج وطلاق وإرث وترابط وتراحم وأمور أموالهم من زكاة وصدقة، أما في مجال الصحة فقد كان هناك الطب النبوي وهو مجموع ما ثبت وروده عن المصطفى صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب، سواء أكان آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة.

وقد بدأت علاقتي بالطب النبوي بتأملي منذ الصغر لكثير من الآيات القرآنية من منظور طبي، وعرفت طريقي إلى دراسة الطب في كلية الطب، وأثناء الدراسة قرأت صحيح البخاري واستوقفني فيه باب اسمه كتاب الطب وزرت صديقي الأديب (الوزير آنذاك) الأستاذ محمد عمر توفيق وذكرت له شيئاً من التأملات التي اجتاحت فكري مع قراءة البخاري فابتسم وطلب مني ألا أسرف في التأمل إلا بعد أن أقرأ شرح ابن حجر العسقلاني على كتاب الطب، إلا ان الكتاب كبير وثمين فتطوع بإهدائي نسخة كاملة من كتاب فتح الباري.

ثم يتابع المؤلف قراءاته في الطب النبوي مروراً بكتاب ابن القيم الجوزية وكتاب محمود ناظم النسيمي. وبعد المقدمة يتناول المؤلف عدة قضايا من منظور الطب النبوي منها الإسلام وصحة الطفل وفوائد العسل وعلاج الحمى والأسرار الطبية لصيام التطوع والرطب في رمضان والسحور وأسراره الطبية والرمان والزيتون والتين والرقية الشرعية.

ففي فصل عن الرمان يقول المؤلف: (نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية دراسة أثبتت أن استهلاك كمية صغيرة من شرب الرمان يومياً قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة فقد تبين أن تناول مقدار قليل من شراب الرمان كل يوم يعكس التصلب والتضييق في الشرايين السبائية المغذية للرقبة والدماغ مما يساعد على الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف).

وقد أعجبني الفصل الذي كتبه المؤلف عن الحبة السوداء فقد اطلع على عشرات من الأبحاث الصادرة من معاهد الأبحاث الطبية الأمريكية، وكانت طريقته في العرض طريقة علمية منهجية. ونستطيع أن نقول إن كتاب (نظرات في الطب النبوي) يعد نقلة كبيرة في عالم الطب النبوي.

- جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة