Monday  01/11/2010 Issue 13913

الأثنين 24 ذو القعدة 1431  العدد  13913

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

امتد نشاطهم الإجرامي على مستوى مناطق المملكة
تحريات شرطة الرياض تسقط خلية تنتحل صفة موظفي البنوك

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالرحمن السريع

أسقطت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض خلية إجرامية خطرة انتحلت صفة موظفي البنوك امتد نشاطها على مستوى مناطق المملكة بعد أن قسمت أدوارها إلى ثلاث مجموعات واستطاعت سرقة مبالغ مالية ضخمة من أعداد كبيرة من عملاء البنوك على مستوى المملكة بحجة تحديث بياناتهم.

جاء ذلك عندما تلقت شرطة منطقة الرياض مجموعة من البلاغات لعملاء البنوك يفيدون بتعرض حساباتهم الخاصة للسرقة لتتولى إدارة التحريات والبحث الجنائي توسيع عملياتها الدقيقة وذلك من خلال شعبتي تحليل المعلومات والمراقبة.

كما قامت إدارة التحريات ولأول مرة باستحداث فروع ميدانية تتولى رصد ما يدور من تعاملات مالية وما يشوبها من تصرفات قد يكون فيها تحايل أو تضليل على عملاء البنوك المتعاملين في تلك النشاطات وفقاً لتوجيهات مدير شرطة منطقة الرياض وبإشراف مباشر من مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي، وذلك برصد ومتابعة البلاغات الواردة لبعض مراكز الشرطة، حيث أفاد المبلغون عن تعرض حساباتهم للسرقة وتحويل المبالغ إلى حسابات أخرى. وبتوفيق من الله عز وجل تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي من مواصلة نجاحاتها عندما تمكنت من إسقاط العصابة مكونة من ستة أشخاص (أربعة من جنسية عربية واثنان مواطنان) اختصوا بانتحال شخصية موظفي بنوك محلية وسرقة حسابات مبلغين من عملاء البنوك وذلك على مستوى المملكة بحجة تحديث بيانات العملاء، حيث يتم الاتصال بالمجني عليه وإعطاءه بياناته الأساسية وبعد أن يطمئن الجاني إلى أن الضحية كسب ثقته يقوم بطلب الأرقام السرية الخاصة بالحساب ثم يقوم بتحويل المبلغ من حساب العميل إلى حسابات أخرى.. وهكذا، وبعد انتهاء العملية يتم تقاسم المبلغ بين أفراد العصابة. وقد عمدت هذه العصابة إلى تقسيم أنفسهم إلى ثلاث مجموعات تتولى الخلية الأولى توفير أرقام وأسماء عملاء بعض البنوك ممن يفرطون بكشوفات حساباتهم أو يعطون الثقة لبعض الموظفين في فتح البريد الوارد إلى العميل، وبعد الحصول عليها يتم تمرير تلك البيانات إلى الخلية الثانية التي تختص بانتحال شخصية موظف البنك الذي يوجد به حساب العميل، وبعد التحايل عليه يتم تحويل المبالغ في حسابات متفرقة تابعة للخلية الثالثة، وقد جرت تلك العمليات على مستوى المملكة وفي عدد من مناطقها، ولكن بفضل من الله تم القبض عليهم. وبإجراء التحقيقات الأولية معهم اعترف الجناة بعملياتهم الإجرامية وصدقت اعترافاتهم شرعاً، هذا ولا زالت إجراءات التحقيق عن عمليات أخرى مشبوهة قيد التدقيق والمتابعة.

من جهته نصح مساعد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد فواز بن جميل الميمان جميع المتعاملين مع البنوك من مواطنين ومقيمين بضرورة الحرص على حفظ أوراقهم الهامة وعدم تمكين الغير من الاطلاع عليها، وكذلك عدم إعطاء أي بيانات أو معلومات بنكية عن طريق الهاتف.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة