Monday  01/11/2010 Issue 13913

الأثنين 24 ذو القعدة 1431  العدد  13913

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الفريق التويجري: 12 افتراضاً للأخطار المحتملة
الأمير نايف يعتمد خطة تدابير الدفاع المدني لموسم الحج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1431هـ.

أوضح ذلك معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، معرباً عن تقديره وامتنانه لجهود سمو النائب الثاني لتيسير مناسك الحج لملايين المسلمين, ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

وأشار الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لحج هذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار.

ولفت مدير عام الدفاع المدني إلى أن هناك أكثر من « 12 « افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تم استشرافها من خلال أعمال الرصد وتحليل المخاطر خلال موسم الحج العام الماضي وما بعده، إضافة إلى أي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني التي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار.

وقال الفريق التويجري إن خطة تدابير الدفاع المدني تستوعب كافة المتغيرات والمستجدات الجغرافية والمناخية والإنشائية في المشاعر المقدسة, وفي مقدمتها مشروع قطار المشاعر الذي يبدأ تشغيله في حج هذا العام, ومنشأة الجمرات التي سوف تستقبل الحجاج بكامل طاقاتها في طوابقها الخمسة, حيث تم نشر مراكز وفرق الدفاع المدني على طول مسار القطار, ومحطات توقفه في منى ومزدلفة وعرفات, وتغطية كافة طوابق منشأة الجمرات بفرق الدفاع المدني ووحداته الميدانية الثابته والمتنقلة.

وأضاف الفريق التويجري أن الإمكانات الكبيرة التي تقدمها المملكة سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم، ولاسيما في ظل تباين المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها حجاج بيت الله الحرام.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة