Tuesday  02/11/2010 Issue 13914

الثلاثاء 25 ذو القعدة 1431  العدد  13914

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

أَسَفُ سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز بأن هناك أشخاصاً «يستهدفون العالم الإسلامي، والعالم العربي، والمملكة بشكل خاص، من خلال شباب غرر بهم، وغسلت أدمغتهم، ووضعت فيها أفكار إرهابية وتخريبية، بزعمهم أنها ....

... ستوصلهم إلى الجنة» لم يكن نابعا من فراغ، بل إن فكرة الإرهاب هي فكرة قادرة على التوسع، أكثر من كونه عملا تنظيميا، يمكن استهدافه والتصدي له؛ ولذا فإن التحليل المنطقي لفكرة الإرهاب أنه لا يمكن القضاء عليه إلا بتحديد مسبباته ومصادره، حتى تحقق الحرب على الإرهاب نجاحات ملموسة.

هذه الآفة عانت منها دول العالم أجمع بلا شك، إضافة إلى قلقها في كيفية معالجة هذه الآفة، فأصبحت مشكلة عالمية. وإذا كنا نأمل في تعاون دولي لتجفيف منابع الإرهاب فإن سياسة الكيل بمكيالين، واعتبار العمل ذاته إرهابيا في بلد، وغير إرهابي في بلد سواه، يستدعي التأكيد على أهمية: وضع مفهوم دولي موحد للإرهاب، وتعريف قانوني دقيق له، يمكن من خلاله لجميع الدول معرفة ما يجب محاربته، بهدف القضاء عليه؛ منعا للاستغلال السيئ له، وفقا للمصالح الخاصة بكل دولة. وهذا ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية - للأسف - من محاولات سافرة؛ للتحرش بمقدرات الأمة، وقيمها، وثوابتها، واستطاعت تحويل أفغانستان والعراق إلى أهم بؤرتين للإرهاب في العالم، بقراراتها الخاطئة، واستخدمت العنف بحق المدنيين بقصد الترويع، بغية الوصول إلى أهداف سياسية.

إن الدعوة إلى مواجهة تيارات التطرف والتطرف المضاد، ومحاربة الأفكار الدخيلة، أصبحت من الدعوات المهمة، والضرورات الإنسانية؛ للمحافظة على المكتسبات الأمنية، واستقرار المجتمعات، وهي جزء من العمل على تحسين صورة الإسلام، والتعرف على حقيقته، وتجنب التشويه المتعمد لصورته، وهذا يستوجب عدم اختزال مكافحة الإرهاب في الحلول الأمنية فقط، بل لا بد من معالجة النواة الأيديولوجية لهذه الظاهرة، ولا يكون ذلك إلا بلغة «الحوار»؛ لاقتلاع الجذور الفكرية المنحرفة، التي تؤسس للتطرف والإرهاب؛ فمدافعة الفكر لا تكون إلا بالفكر، وتحصين الذات من وقوعها أسيرة لأفكار التطرف على منهج الاعتدال والوسطية مطلب مهم.

ما سبق بيانه هو المنهج الصحيح الذي تبنته وزارة الداخلية السعودية، بالتوفيق بين المعالجة الأمنية والمعالجة الفكرية؛ لاجتثاث جذور الفكر المتطرف، ونشر الفكر المعتدل، تحت شعار: «استراتيجية الوقاية وإعادة التأهيل والنقاهة»، وهي الاستراتيجية التي ارتكزت على جانبين، الأول: اقتناع المسؤولين السعوديين بأن مواجهة التطرف والإرهاب لا يمكن أن تتم بالوسائل الأمنية التقليدية بمفردها، ولكنها تتطلب وسائل أخرى، أقرب ما تكون إلى المواجهة والحرب الفكرية. والثاني: عدم الاقتصار على إعادة تأهيل المعتقلين، ولكن لا بد من تبني نهج وقائي، يحاول اقتلاع التطرف من جذوره، ونشر الفكر المعتدل؛ ما يفرض مشاركة مؤسسات الدولة كافة في هذه التجربة.

drsasq@gmail.com
 

تجفيف منابع الإرهاب.. مشروع متجدد!
د. سعد بن عبدالقادر القويعي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة