Tuesday  02/11/2010 Issue 13914

الثلاثاء 25 ذو القعدة 1431  العدد  13914

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

دعوة للمشاركة في معرض الآثار في الجزيرة العربية

رجوع

 

تعتزم الجمعية السعودية للدراسات الأثرية المنبثقة من جامعة الملك سعود إقامة معرض فني يدور حول موضوع «الآثار في الجزيرة العربية» ليرافق فعاليات اللقاء العلمي السنوي للجمعية الذي سوف يعقد يوما 1-2 صفر 1432 الموافق 5-6 يناير 2011 في مركز الملك فهد الثقافي. ويسر لجنة المعرض الفني الآثاري الأول أن تعلن لكم عن المعرض الفني «الآثار في عين الفن» الذي يقام للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية. ويهدف المعرض إلى ربط الفنون بالآثار بأسلوب شيق يرفع ذائقة الجمهور الفنية من ناحية ويظهر النواحي الجمالية في آثارنا تاركين المجال للتعبير الإبداعي.

وأشارت الدكتورة د. هتون أجواد الفاسي رئيسة لجنة المعرض الفني الآثاري الأول عضوة مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الأثرية إلى أن المعرض يعد مسابقة فنية تتعرض للتحكيم وتعلن النتيجة في حفل مرافق للقاء العلمي السنوي.

مضيفة أن المعرض يهدف إلى دعم وتشجيع الموهوبين والموهوبات، تنمية الشعور بالإرث الآثاري للمملكة من خلال اختيار وتحديد مضمون المسابقة، تقريب الآثار والفنون للجمهور، الربط بين الفن والآثار بأسلوب مثير وشيق، التعريف بالآثار في جميع مناطق المملكة من خلال اعتمادها كمصدر للرؤية الفنية، جذب الجمهور والمهتمين للتعرف على الآثار والمواقع الأثرية من خلال المجالات الفنية المختلفة، إبراز جمال مناطق المملكة الآثارية من خلال إبداع الفنانين. وتشير إلى أن المعرض فرصة متاحة لكل المبدعين في المجالات ذات العلاقة بالآثار ومنها المجتمع السعودي من خلال عرض آثار المملكة البعيدة زمناً وربما مكاناً بصورة إبداعية فنية، والفنانون والفنانات من أبناء المملكة والمقيمون فيها الموهوبون في الفنون بجميع مجالاتها، كذلك الباحثون والدارسون والمهتمون بمجال الآثار. وقد فتحت الفرصة للمشاركة في المجالات التالية، الرسم والتصوير، التشكيل المجسم بالخامات المختلفة، مجال التصوير الفوتوغرافي، مجال الفنون الرقمية.

وتضمنت شروط المسابقة المفتوحة لجميع الفنانين والفنانات السعوديين والمقيمين في جميع مناطق المملكة.

- أن لا يكون قد سبق عرض الأعمال ولم يسبق حصولها على جوائز ولم تنشر من قبل ويملكون حقوق ملكيتهم.

- للفنان حرية اختيار موضوع عمله الفني على أن يكون مستوحى من آثار المملكة العربية السعودية، ويعرّف نظام الآثار السعودي الأثر بأنه: «تعتبر آثار الممتلكات الثابتة والمنقولة التي بناها أو صنعها أو أنتجها أو كيفها أو رسمها الإنسان قبل 200 سنة أو تكون قد تكونت لها خصائص أثرية بفعل عوامل طبيعية قديمة». ولمعرفة المزيد عن مواقع آثار المملكة يمكن الرجوع إلى موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار:

http:--www.scta.gov.sa

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة