Tuesday  02/11/2010 Issue 13914

الثلاثاء 25 ذو القعدة 1431  العدد  13914

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الحزب الحاكم يتمسك بالموعد المحدد ويؤكد بأنه يقوي الثقة باتفاقية السلام
أوباما يمدد العقوبات المفروضة على السودان قبل شهرين من موعد إجراء استفتاء الجنوب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - الخرطوم - وكالات

قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الاثنين تمديد العقوبات الأمريكية الاقتصادية المفروضة على السودان لمدة عام إضافي على الأقل، وذلك قبل شهرين من موعد إجراء الاستفتاء حول استقلال جنوب السودان.

وأعلن أوباما في رسالة إلى الكونغرس أمس يبلغ فيها النواب بتمديد العمل بهذه العقوبات التي بدأت في 1997 ويجري تمديدها منذ ذلك الوقت، أن أعمال وسياسة النظام السوداني (مناهضة لمصالح الولايات المتحدة وتمثل تهديداً دائماً وغير اعتيادي واستثنائي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة).

وكان الموفد الأمريكي سكوت غريشن قد وصل أمس الاثنين إلى الخرطوم لإجراء محادثات قبل مرحلة الاستفتاء اليوم الثلاثاء في جوبا، كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية من جهة أخرى. وسيشارك غريشن لاحقا في مفاوضات جديدة في أديس أبابا حول تنظيم الاستفتاءين المقررين في التاسع من يناير 2011م. وقد جدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان تمسكه بإجراء الاستفتاء في موعده المقرر في يناير من العام القادم حتى لا تهتز الثقة بشأن اتفاقية السلام الشامل.

وأوضح أمين أمانة الفكر والثقافة أحمد يوسف عبدالله في تصريح نشر أمس الاثنين أن إجراء الاستفتاء في موعده هو التزام دستوري وقانوني ملزم لكل الأطراف، إضافة إلى قبول نتائجه إذا كان وحدة أو انفصالاً حتى تكتمل بنود وحلقات اتفاقية السلام الشامل بالرغم من المعوقات الكبيرة التي لازمت الاتفاقية في مراحلها الأخيرة المتمثلة في تعطيل الحركة الشعبية لبعض المسائل المتعلقة بترسيم الحدود والتفاوض بشأن أبيي والضعف المؤسسي الذي تعاني منه الحركة أصلاً في توظيف قراراتها السياسية تجاه اتفاقية السلام الشامل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة