Tuesday  02/11/2010 Issue 13914

الثلاثاء 25 ذو القعدة 1431  العدد  13914

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أنتجنا 62 بليون برميل بين «1990 و2009» دون أن تنقص احتياطياتنا
النعيمي: سنمد العالم بالنفط 80 سنة مقبلة وإن لم نعثر على برميل إضافي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سنغافورة

بعثت المملكة برسالة طمأنينة للعالم بأسره وخصوصاً مستهلكي النفط فيما يتعلق بالإمدادات ومستويات الإنتاج.. وكشف وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس أن مستويات المملكة الإنتاجية الراهنة من النفط يمكن أن تستمر في الإمداد لمدة 80 سنة أخرى، حتى لو لم تعثر على برميل إضافي واحد خلال تلك الفترة، مع أننا نعثر على المزيد.

وقال النعيمي خلال «قمة أسبوع الطاقة السنغافوري الدولي2010»: رغم إنتاج 62 بليون برميل من النفط بين عامي 1990 و 2009، لم تتناقص احتياطياتنا.. فمن خلال الاكتشافات الجديدة والمحسنة، استطعنا إضافة كميات من البترول تعادل إنتاجنا السنوي منه، وهذا ما نفعله منذ عشرين عاماً.

وأبان النعيمي أن المملكة لديها احتياطيات مؤكدة تبلغ 264 بليون برميل.. مشيراً إلى أن هناك حاجة لنحو 26 تريليون دولار من الاستثمارات في مجال الطاقة، وتقوم شركات بترولية ذات الموارد المالية، على غرار أرامكو السعودية، بإنفاق المال لتوفير المزيد من الإمدادات.

وبالتحول من معيار الكفاءة إلى عامل الاستدامة قال النعيمي: لا يزال البترول قادراً على اجتياز اختبار الطاقة الذكية.

فمن خلال التقدم العلمي والتقني، يحافظ المنتجون على هذه الإمدادات من خلال تحقيق قفزات في مجال الاستخلاص الأفضل، والممارسات الأقل هدراً، والحد من الانبعاثات الصادرة، وتحسين كفاءة استخدام الوقود وأضاف: حجر الزاوية في الطاقة الذكية هو البحث والتطوير، وينطبق الشيء نفسه على البترول.. كما أن تخفيف أثر العمليات والمنتجات البترولية على البيئة أحد الأهداف الهامة في الصناعة، فمع استثمارنا في الإمدادات، نقوم أيضاً بتخصيص استثمارات ضخمة لتحسين الاستدامة البترولية، وهي مظلة واسعة تضم الكفاءة والقدرة على تحمل التكاليف، والسلامة، وحماية البيئة.

كما أن بعض أهم الابتكارات البيئية ينسجم مع الاستخدامات الهامة للنفط في مجال النقل.. وأوضح أن المملكة تركز على تركيبات الوقود الأقل تلويثاً للبيئة، وتكنولوجيا المحركات النظيفة.

وعلى الصعيد المحلي، نقوم بتنفيذ خطة لخفض نسبة الكبريت في أنواع مختلفة من الوقود المستخدم في المملكة.

وإلى جانب الابتكار، تأتي الريادة المعرفية كإستراتيجية جديدة للمحافظة على الطاقة.

وفيما يتعلق بالطاقة الذكية قال النعيمي إن المملكة لديها إستراتيجية متمثلة في تطوير الطاقات البديلة فهي تلتزم المملكة بإجراء الأبحاث مع تصنيع وتسويق المصادر الواعدة من تلك الطاقة.

كما ينعكس تنوع الاهتمام بالطاقة في المملكة بصورة أكبر من خلال مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة التي تم إنشاؤها حديثاً، للبحث وتطوير هذه المصادر وأضاف: تُعد الطاقة الشمسية أحد الاهتمامات التنموية للمملكة.. كما أننا لا نحبذ الحد من استخدام الوقود الأحفوري بشكل قد يحد كثيراً من النمو الاقتصادي والاجتماعي.

بل إن هدفنا هو تزويد السوق بالبترول للمساعدة في التنمية والرخاء الاقتصادي، مع تحسين الأداء البيئي للنفط من خلال البحث والتطوير المستمرين، والمساهمة في تنويع مصادر الطاقة من خلال تطوير الطاقات المتجددة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة