Wednesday  03/11/2010 Issue 13915

الاربعاء 26 ذو القعدة 1431  العدد  13915

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المعارك الكبرى في الانتخابات التشريعية الأمريكية

رجوع

 

واشنطن -(أ. ف.ب) :

في ما يلي بعض أهم المعارك التي ستشهدها انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة التي تشمل اقتراعا محليا وتشريعيا:

نيفادا (غرب): يواجه حليف أوباما صعوبة. يخوض رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الذي تشير استطلاعات الرأي إلى صعوبات يواجهها، منافسة حادة ضد المرشحة الجمهورية التي تنتمي إلى الحركة المحافظة المتشددة حزب الشاي شارون انغل.

وريد السياسي المخضرم قاد إصلاحات الرئيس باراك أوباما في المجلس وتشكل إعادة انتخابه بذلك استفتاء على سياسة أوباما في مواجهة «حزب الشاي» الذي يدعو إلى التخفيف من التزام الدولة وخفض النفقات العامة وفرض ضرائب أقل.

كاليفورنيا (غرب): سيدة ثرية بدلاً من أرنولد شوارزنيغير؟ يفترض أن يغادر نجم هوليود السابق منصب حاكم كاليفورنيا بعد ولايتين. وتراهن المرشحة الجمهورية ميغ ويتمان التي صنعت ثروة على رأس شركة «آي باي» على 120 مليون دولار دفعتها من أموالها الخاصة للفوز بالمقعد لتحل محله. وهي تتنافس مع الديمقراطي جيري براون وزير العدل في الولاية وحاكمها من 1975 إلى 1983.

إيلينوي (شمال): مقعد أوباما السابق يعود المقعد الذي كان يشغله باراك أوباما في مجلس الشيوخ إلى الواجهة. ومن أجل هذا المقعد الذي يتمتع بقيمة رمزية للديمقراطيين، يتنافس الجمهوري مارك كيرك العضو في مجلس النواب حاليا، مع الشاب ألكسي جانولياس الذي يدافع عن سياسة الرئيس. ويتوقع أن يشهد التصويت منافسة حادة.

ألاسكا (شمال غرب): اليمين المتشدد يسعى لشغل مقعدين تجري منافسة على أحد مقعدي مجلس الشيوخ لألاسكا بين مرشح حزب الشاي جو ميلر ونائب محلي ديمقراطي مغمور يدعى سكوت ماك آدامز وترجح استطلاعات الرأي هزيمته. لكن الجمهورية المنتهية ولايتها ليزا موركوفسكي التي استبعدت من ترشيحات الحزب ترشحت بصفتها مستقلة وتريد الاحتفاظ بمقعدها.

فرجينيا الغربية (شرق): ديمقراطي يتخذ مواقف مخالفة لأوباما يسعى المرشح الجمهوري جون ريس لشغل أحد مقعدي الولاية الريفية في مجلس الشيوخ، شغله لخمسين عاما الديمقراطي روبرت بيرد الذي توفي في حزيران/يونيو الماضي. ويقوم الديمقراطي جو مانشين حاكم الولاية التي تفيد استطلاعات الرأي أن وضعه ليس قويا، بحملة ينأى فيها بنفسه عن حصيلة أداء أوباما والديمقراطيين في الكونغرس.

فرجينيا (شرق): ضريبة إصلاح القطاع الصحي يضعف إصلاح الضمان الصحي خصوصا موقف الديمقراطي توم بيريللو الذي انتخب في 2008 عضوا في مجلس النواب مستفيدا من موجة التأييد للديمقراطيين التي حملت أوباما إلى السلطة. وقد تلقت أسرته تهديدات بعد هذا التصويت. وينوي المرشح الجمهوري روبرت هيرت التركيز على استياء الناخبين في مواجهة عمل الكونغرس وإدارة أوباما.

بنسلفانيا (شرق): جمهوري يريد الثأر في الدائرة الثامنة من بنسلفانيا التي يشغلها منذ 2006 الديمقراطي باتريك مورفي الذي قاتل في العراق، يريد النائب الجمهوري مايك فيتزباتريك استعادة مقعده. وموقف مورفي أضعفه تصويته مرات عدة لمصلحة إصلاحات أوباما في مجلس النواب.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة