Wednesday  03/11/2010 Issue 13915

الاربعاء 26 ذو القعدة 1431  العدد  13915

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قوات الأمن تبدأ حملة البحث عن العسيري.. واتهام العولقي بالانتماء للقاعدة
مسلحون يشتبه أنهم من عناصر القاعدة يفجرون خط أنابيب نفط في شبوة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - عبد المنعم الجابري - القاهرة - واشنطن - وكالات

صرح مسؤولون أمنيون في اليمن أمس الثلاثاء بأن مسلحين يشتبه أنهم من أعضاء تنظيم القاعدة فجروا خط أنابيب تديره شركة كورية جنوبية في محافظة شبوه.

وقال مسؤولون أمنيون: إن عبوة ناسفة موقوتة استخدمت لتفجير الخط الذي تديره شركة النفط الكورية الجنوبية (كنوك). وكشف مسئول أمني في مقابلة عبر الهاتف من مدينة عتق أن المنفذين «حفروا أسفل خط الأنابيب باستخدام جرافة حيث إن الأنبوب مدفون تحت سطح الأرض». وينقل خط الأنابيب النفط الخام من حقل العقلة إلى ميناء تصدير على بحر العرب.

من جهة أخرى، بدأت سلطات الطيران المصرية أمس الثلاثاء منع شحن الطرود والبضائع القادمة من اليمن في طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة تهديدات تنظيم القاعدة.

وقالت مصادر ملاحية وأمنية بمطار القاهرة: إن هذا الإجراء جاء بعد تلقي سلطات الطيران المصرية منشوراً من سلطات الطيران الفيدرالية الأمريكية يفيد بعدم شحن أي طرود أو بضائع قادمة من اليمن عن طريق مصر إلى أية مدينة أمريكية.

وعلى صعيد آخر، وجهت المحكمة الجزائية اليمنية أمس الثلاثاء للمرة الأولى، تهمة الانتماء للقاعدة والتحريض على قتل الأجانب إلى أنور العولقي.

وأتى ذلك في إطار الجلسة الأولى لمحاكمة ثلاثة أشخاص بينهم العولقي، في قضية مقتل مهندس فرنسي الشهر الماضي وجرح مقاول بريطاني آخر بالقرب من صنعاء.

وأعلن الادعاء العام أن القاتل المفترض الذي مثل لوحده أمام المحكمة، تم تحريضه طوال أشهر من قبل أنور العولقي المطلوب لدى واشنطن.

ووجهت المحكمة إلى هشام محمد عاصم (حضوريا) وأنور العولقي (غيابيا) وعثمان العولقي (غيابيا) تهمة «تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية واستهداف الأجانب ورجال الأمن».

إلى ذلك قضت محكمة يمنية متخصصة بمحافظة حضرموت في جلسة لها الثلاثاء بحبس 16متهما ينتمون إلى تنظيم القاعدة 4 سنوات لكل منهم. وأدانت المحكمة المتهمين بالاشتراك في اتفاق جنائي لتشكيل عصابة مسلحة منظمة للقيام بأعمال إجرامية تنفيذا لمخطط إجرامي جماعي وإعداد الوسائل اللازمة من التجهيز والتنسيق واستخراج جوازات سفر للالتحاق بتنظيم القاعدة في العراق.

من جهة أخرى قال مسؤول أمني: إن اليمن بدأ أمس الثلاثاء عملية عسكرية واستخباراتية كبيرة للعثور على صانع قنابل من أعضاء تنظيم القاعدة يعد المشتبه به الرئيسي في هجوم فاشل لإرسال طردين ناسفين للولايات المتحدة. وأضاف: إن هدف العملية في محافظتي مأرب وشبوة هو القبض على إبراهيم عسيري وكذلك أنور العولقي المطلوب القبض عليه في واشنطن لصلته بتنظيم القاعدة. من جانب آخر، أعلنت واشنطن أن تنظيم القاعدة أجرى في سبتمبر تجربة لإرسال طرود إلى شيكاغو ضبطتها السلطات الأميركية بينما عززت الحكومات الغربية الإجراءات الأمنية في قطاع الشحن.

وشملت الاجراءات الأمنية الجديدة منع طائرات الشحن القادمة من اليمن من الهبوط في مطارات عدة، في خطوة رأى فيها اليمن «عقاباً جماعياً».

وصرح مسؤول أميركي إن السلطات الأميركية اعترضت طرودا مرسلة من اليمن إلى شيكاغو منتصف سبتمبر. وقال هذا المسؤول: إن الطرود التي ضبطت في سبتمبر وأرسلها تنظيم القاعدة كانت تحوي خصوصا كتبا دينية وقرص صلب لجهاز كمبيوتر، لكن لم يكن فيها متفجرات.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة