Thursday  04/11/2010 Issue 13916

الخميس 27 ذو القعدة 1431  العدد  13916

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في حلقة الجرأة على الله
الحميدي: أخطر صور الغلو أن يأتي صاحب هوى بمسألة من عنده ويلبسها لباس الشرع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني

في حلقة جديدة من برنامج همومنا بعنوان: «الجرأة على الله» يعاود الشيخ الدكتور عبد العزيز الحميدي مراجعاته لمنهج الغلو وفكر التطرف واصفاً أثر الغلو بأنه من أخطر ما يواجه الأمة في عقيدتها وحياتها.. مفسراً ذلك بأن أهل الغلو يوظفون الآيات في خارج سياقها ويستدلون بأحاديث في غير موضعها.. ويذكر الدكتور الحميدي كيف تتحول هذه المناهج غير العلمية في الاستدلال إلى رماح فكرية ثم رماح حربية تتوجه إلى نحور الأمة بل فضلائها.. ثم يوضح الحميدي كيف أن شيوع هذه الأفكار يثير الفرقة مع أن الشريعة بنيت على مفهوم الجماعة مفهوم الأمة والتي لها إمام ولها رأس، ولم تبن على اجتهاد ولو كان دافعه إصابة الحق.. ويفصل الحميدي موضحاً أن الاجتهاد قد لا ينفع حتى لو كان مدخله العبادة إذا كانت في النيات مقاصد سيئة قد تخفى حتى على صاحبها من حيث لا يدري اغتراراً في نفسه بما هو فيه من اجتهاد بزعم نصرة الإسلام.. وهذه مسألة تقود إلى خطر عظيم، ويحدد الدكتور الحميدي بعض مواضع الخلل هنا في توظيف بعض المندفعين أن لا يهتم لمسألة شرعية انتزعت من بابها وركبت على غير محاربها كما يقال فظهرت شوهاء عرجاء سيئة.

ثم يعرج الشيخ الحميدي على مسألة دفع الشباب للمشاركة في الفتن والصراعات مبيناً فساد بعض تأولات من تطرفوا حول الجهاد موضحاً أن أمر الجهاد الذي يحقق المقصود الشرعي في إظهار أمر الله وأمر الجماعة المؤمنة ودفع خصومها وأعدائها، لا يقوم أصلاً إلا بوجود الإمام.. ثم يؤكد حرص التوجه الشرعي على ألا يجوز إهدار حق الإمام القائم فقد يكون لهذا الإمام عهود وله مواثيق كما في قوله تعالى: {إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ}.

ثم يوجه الشيخ الحميدي خطابه للشباب قائلاً: كيف تغفل ذمة إمامك مثلاً أو تهدر حقه في طاعته والاجتماع عليه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع الأمير فقد أطاعني إنما جعل الإمام كما ورد في نفس الحديث ليقاتل من ورائه ويقتدى به ويتقى به ويقاتل من ورائه إنما جعل من أجل ذلك لا أن يترك ويهجر ويهدر حقه في ذلك، وإلا لنتج من ذلك كثير من القضايا الشرعية التي ربما يترتب عليها عكس المقصود الذي قصده بمن خرج.. هو يريد أن يقصد الثواب الأجر بينما هو ربما يصل إلى مرحلة المعصية.

الجدير ذكره أن حلقات برنامج «همومنا» التي سجلت مع الشيخ الحميدي حظيت بمتابعة كبيرة ووردت طلبات لترجمتها وبدأت القناة الثانية في بث الحلقات الأولى منها مساء كل يوم بعد نشرة التاسعة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة