Friday  05/11/2010 Issue 13917

الجمعة 28 ذو القعدة 1431  العدد  13917

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الحقيقة والخيال في الغزل العذري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أراد الأستاذ مختار الغوث من خلال كتابه (الحقيقة والخيال في الغزل العذري والغزل الصريح) الصادر عن مطبوعات مكتبة كنوز المعرفة بجدة أن يقدم دراسة عن الشعر العذري فقط لكنه حين تعمق في دراسة الموضوع تبين أن الغزل العذري والغزل الصريح واحد ويصدق على أحدهما ما يصدق على الآخر.

وقال: اعتمد المؤرخون فيما كتبوا عنهما على ما قرأوا في كتب الأخبار ثم على ما قال الشعراء فعرا أحدهما ما عرا الآخر في كل شيء تقريباً وبدا لي أن التفريق بينهما على الوجه الذي يرد في تاريخ الأدب ما يستحق أن يعاد النظر فيه فكان هذا البحث وقد بدأته بعرض صورة موجزة للغزلين في آثار الدارسين بينت فيها تأثر بعضهم بعضاً وكيف تناولوا القضية وبحثوا أسبابها وأصولها.

تناولت ذلك بالتحليل والمقارنة وأبنت ما مس أعمالهم من التناقض وما دخلها من الإسقاط وما تحكم فيها من التقليد وتأثرها بثقافتهم وواقعهم الاجتماعي ومنازعهم الفكرية.

وقارنت بين الغزلين فبينت ما بينهما من أوجه التوافق وأنهما لم يكونا بذلك الاختلاف الذي ذكر المؤرخون ودرست شعراء الغزل الحضري وشعراء الغزل العذري شاعراً شاعراً لأتبين علاقة رجال الحاضرة عامة بنسائها وما شاع من علاقة بعض الشعراء بالنساء ومبلغ شيوع العشق في البادية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة