Friday  05/11/2010 Issue 13917

الجمعة 28 ذو القعدة 1431  العدد  13917

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

حمد المرزوقي يدعو للتفكير من خلال كتابه:
من القرآن إلى البرهان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يقول د. حمد المرزوقي في كتابه «من القرآن إلى البرهان»:

قبل ما يقرب من نصف قرن تقريباً كتبت سلسلة مقالات في جريدة «الجزيرة» أنعي فيها الغياب الحضاري لأمة ذات حضارة عريقة وأعني بها الأمة العربية والإسلامية وأعتقد أن ذلك كان بين العامين 1384هـ و1385هـ واعتبرت حينذاك «مدفوعاً بحماس الشباب» أن الحضارة الإسلامية الأساس والأصل للحضارة المعاصرة ومنذ ذلك الحين وقضية النهضة والتخلف تشغل الحيز الأكبر من تفكيري وتعبيري وقد تجلى ذلك واضحاً في كتبي السابقة وأعترف أنني التمست المخرج من المأزق الفكري والمنهجي في الثورة المعرفية المعاصرة وتبدى لي أن الطريق الوحيد هو النهج الذي سارت عليه الدول المتقدمة في الغرب أو الشرق وكان موقفي دائماً هو البحث عن صيغة حضارية تخرج الأمة من حالة تخلف وانكسار.

وأشار د. المرزوقي إلى أن أصل الكتاب محاضرة ألقيت في مركز ابن صالح الثقافي في عنيزة وكن عنوانها يدور حول سؤال مهم: ما الذي جعل العرب وهم على ما هم عليه من بدائية وضعف في الإمكانات يتمكنون خلال عقدين من الزمن من أن يسقطوا أكبر امبراطوريتين في التاريخ آنذاك «الروم والفرس».

وقال د. المرزوقي: إن ما يأتي من طريق الوحي بنصوص الكتاب والسنة هو الأصل في تشكيل عقل المسلم وما توفره التجربة من استخلاصات أو إبداع علمي هو جهد مشكور وضروري طالما أنه لا يختلف مع نص قطعي الدلالة.

هذه حضارتنا التي أفرزت لنا مكاناً هاماً ومقعداً متميزاً في مسرح التاريخ الإنساني.. ننتصر عندما نقيم العدل ونرفض الظلم وننهزم عندما ننحرف عن شروط الإيمان بالله وحده وما يرد في هذا الكتاب مجرد دعوة للتفكير في أحوالنا وهمومنا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة