Friday  05/11/2010 Issue 13917

الجمعة 28 ذو القعدة 1431  العدد  13917

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

التقنيات التعليمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يؤكد الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الدعيلج عبر كتابه (الاتصال والوسائل والتقنيات التعليمية) أن الوسائل والتقنيات من أسباب نجاح المعلم في مهمته التعليمية.

ويقول: درج المربون على استعمال تسميات متعددة لوسائل الاتصال التعليمية مثل وسائل الإيضاح أو الوسائل المعينة، أو الوسائل البصرية، أو معينات التدريس أو الوسائل السمعية البصرية أو الوسائل التعليمية أو تكنولوجيا تقنيات التعليم.

ويرى الباحثون العرب أن كلمة تكنولوجيا هي الترجمة الأوروبية للكلمة العربية الأصل تقني التي تعود إلى رجل عربي يجيد فن الرماية بالرمح والنبل بمهارات عالية واسمه عمر بن تقن مما سمح المجال إلى إطلاق مصطلح رجل تقن لكل من يبدع في الأداء.

ثم تطور المعنى تدريجياً للدلالة على القدرة الفائقة في تأدية عمل ما.. ثم واصل تدرج المعنى مع براعة العرب في علوم الكيمياء والفيزياء.. وأصبح معنى الكلمة مرتبطاً بالمهنة والصناعة.

وعن التقنية في مجال التعليم قال المؤلف:

إنها تعني أكثر استخدام الأجهزة والآلات في التدريس فهي تُعد طريقة في التفكير فضلاً عن أنها منهج في العمل وأسلوب في حل المشكلات يعتمد في ذلك على اتباع مخطط منهجي أو أسلوب النظام لتحقيق أهدافه.

ويتكون هذا المخطط المتكامل من عناصر كثيرة تتداخل وتتفاعل معاً بقصد تحقيق أهداف تربوية محددة ويأخذ هذا الأسلوب نتائج البحوث العلمية في كل الميادين الإنسانية والعلمية والتطبيقية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة