Saturday  06/11/2010 Issue 13918

السبت 29 ذو القعدة 1431  العدد  13918

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تأمل استئناف الحوار قريباً مع طهران
إيران ترفض أيّ مقترح أمريكي يصطدم مع شروطها

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي: إن إيران لم تستلم أي مقترح أمريكي جديد حيال تبادل الوقود النووي وأن ما يطرح من مقترحات إنما هي لعبة إعلامية ولا أساس لها. وقال متكي في حديث خاص: إنه لا يوجد أي مقترح يتعلق بتبادل الوقود النووي جاء إلى إيران من أمريكا يقضي بتبديل 1200 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب.

وأكد متكي: إن إيران سترفض أي مقترح لا يتناسب مع اتفاقية طهران القاضية بتبديل نسب متوازنة مابين اليورانيوم منخفض التخصيب مع يورانيوم عال التخصيب. وأشار متكي إلى أن إيران والغرب تخوض الآن مناقشات تتعلق بالمباحثات النووية وأننا طرحنا مقترح بضرورة أن يشمل اللقاء أوسع من المباحثات النووية ويجب أن يتضمن مباحثات سياسية واقتصادية وأمنية.

من جانب آخر قال نائب وزير الطاقة الأمريكي دانييل بونيمان إن الولايات المتحدة تأمل أن تستأنف المحادثات قريباً مع إيران لمعالجة القضايا الرئيسية بشأن برنامجها النووي المتنازع عليه. وقال بونيمان لرويترز في مقابلة على هامش اجتماع لمنتدى (الإطار الدولي للتعاون في الطاقة النووية) على البحر الميت في الأردن «نأمل أن يتحدد تاريخ.. ومكان لتلك المحادثات قريباً جداً».

وقال بونيمان: «نحن مستعدون للحوار مع إيران. واستئناف المحادثات ومعالجة تلك القضايا الجوهرية هو الصواب الذي ينبغي عمله». وأضاف بونيمان قوله إن مجموعة العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة هذا العام حفزت إيران للدخول في محادثات. وهذه المجموعة هي المجموعة الرابعة في السنوات الأربع الماضية وتهدف إلى تقييد البرنامج النووي الإيراني الذي يعتقد الغرب أنه ستار لصنع قنابل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة