Saturday  06/11/2010 Issue 13918

السبت 29 ذو القعدة 1431  العدد  13918

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

           

أحاديث كثيرة تدور بين الشباب حول أن هناك نحو ألف شاب فشلوا في إنجاح مشاريعهم التي تبنتها بعض برامج التمويل التي أطلقتها بعض منشآت القطاع تحت مظلة المسؤولية الاجتماعية، وأن هؤلاء الشباب «إن صدقت الروايات» في طريقهم إلى المحاكم والسجون بسبب عدم تمكنهم من تسديد مبالغ التسهيلات التي حصلوا عليها من تلك البرامج.

نتمنى ألا تكون تلك البرامج مصيدة لشباب متهور تغريه سهولة الحصول على التمويل فيغامر بمشاريع ضعيفة، تكون عواقبها وخيمة على الشاب وتكون بداية طريق المحاكم والسجون بدلاً من طريق المال والأعمال.

نحن بحاجة إلى أن تقوم جهة رسمية بتقييم حقيقي ومنصف لتلك البرامج.. وما آلت إليه مشاريع الشباب الممولة عن طريقها، وما نسبة نجاحها من فشلها.

الشركات الممولة بالطبع لها فوائدها المباشرة وغير المباشرة، وهذا حق لها، ولكن أيضاً لا يجب أن يروج لتلك البرامج بالألوان الوردية فقط، ومن المهم أن يعرف ويعي الشباب كل ما يتعلق بالجوانب القانونية لتلك البرامج، فللأسف كثير من الشباب اندفع لتلك البرامج كما يندفع لشراء سيارة بالتقسيط، دون أن يتعرف على ما قد يترتب عليها من مطالبات لاحقة.

لا يعني حديثنا اليوم أن الصورة سوداوية تماماً عن جميع تلك المشاريع وقد يكون هناك ناجحون، ولكن أن ينجح ويربح مائة شاب في مشاريعهم، ويفشل ألف شاب مثلاً في تسديد قروضهم ويكون مصيرهم السجن، فهذا توريط وليس تمويلاً.

إن الربح والخسارة في علم الغيب، ومن المهم أن تُعاد صياغة تلك البرامج كأن تتحمَّل الشركة الخسارة كما يتحمَّلها الشاب وبنسب متساوية على الأقل، لأن الشركة أقوى مالياً من الشاب.. وأرباحها الهائلة التي تجنيها من جيوب المواطنين لا تمثِّل شيئاً عن خسائر التمويل رغم أنها في برامجها هذه لا تخسر مطلقاً.. فالشاب مطالب بتسديد كامل ما استلمه من أموال.

Hme2020@gmail.com
 

نبض
برامج «توريط» الشباب
حميد بن عوض العنزي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة