Saturday  06/11/2010 Issue 13918

السبت 29 ذو القعدة 1431  العدد  13918

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

تصويبات لمعلومات في مقال العريني عن رياض الخبراء

رجوع

 

كتب د. محمد صالح العبدالله العريني في العدد «13884» من هذه الصحيفة الصادر بتاريخ 24-10-1431هـ مقالاً بعنوان (رياض الخبراء.. النشأة والتطور) وقد ورد في مقال الدكتور محمد معلومات غير صحيحة حيناً، وغير دقيقة أحايين أخرى. فالكاتب يتصف بالدرجة العلمية الرفيعة، وينتظر منه ومن مثله تحري الدقة والحقيقة فيما تفيض به أقلامهم.

ومما قال: أقتبس «وترجع نشأة هذه المدينة امتداداً لنشأة المدينة الأم «الخبراء» أي في حوالي نهاية القرن الحادي عشر الهجري» انتهى الاقتباس. نهاية القرن الحادي عشر الهجري تعني في أدناها حسابياً مما يلي حاضرنا (1050 - 1100هـ) وهذا التاريخ يسبق تأسيس الدولة السعودية الأولى (1165هـ). ويسبق نشأة الخبراء نفسها والتي يرجح أن نشأتها كانت عام (1115هـ) ولم يعرف أن للخبراء امتداداً سابقاً لتأسيس الدولة السعودية الثالث وإلحاق منطقة القصيم إلى مملكة ابن سعود عام 1322هـ. حيث استظل الناس الأمن واطمأنت الناس على الأرواح والأموال. فبدأ أهالي الخبراء بالامتداد حيثما وجدوا المواقع الصالحة للزراعة. من أجل ذلك زرعوا علوات الخبراء، وبدعوا البدائع. وكان ذلك كله بعد العام 1322هـ ويقوم الدليل العقلي على أنه لا يمكن نسب امتداد بلدة قبل تاريخ نشوئها. وبما أن امتداد الخبراء لم يحدث لا بعد العام 1322هـ. فابن رشيد الذي حاصر الخبراء أكثر من 30 يوماً. عمد خلالها لما لم يستسلم له أهلها، وتحصنوا داخل بلدتهم. فأقام على مشارفها بالقدر الذي لا تطاله مقذوفات بنادقهم، ويراهم ويرونه. ومواقع معسكرات ابن رشيد معروفة إلى اليوم - حيث عسكر بعلو شعيب رسيس في مقابل برج الصويغية، والمسافة بين هذا الموقع وبلدة الخبراء، لا تزيد عن (2) كيلومتر. ولما رأى أن قذائف مدفعه البدائية تقصر دون البلدة. رحل وعسكر في بديع السويح قبلة المصلى في بلدة الخبراء، ومن هذا الموقع القائم إلى اليوم بدأت قذائف مدافعه تصل إلى البلدة. ولما لم يرعبهم بمدافعه على التسليم له، عمد إلى ما يصطلح عليه اليوم بالحصار الاقتصادي. بقطع نخيلها، وطمر آبارها بالتبن ومخلفات الحيوانات. ليحرم أهلها من الماء والغذاء. بينما علوات الخبراء المسماة الآن برياض الخبراء الواقعة غرب الخبراء تبعد عن الخبراء بما زيد 8كم. فهل يعقل أن يحاصر الخبراء الأم وأهل الخبراء بعلوات الخبراء وراء ظهره، وهم ممن وصفت يا دكتور من الشجاعة؟

وقد وصف الدكتور في المقال المذكور في نهاية العامود الأول من مقاله. هيئة رياض الخبراء بقوله: «ولما زاد السكان بنى لها سور (عقدة) وذلك عام 1333هـ ليحمي البلدة من الغزاة والأعداء، ومحيط السور ربما زيد على 12 مترا، وارتفاعه حوالي 7 أمتر، وسمكه عند القاعدة 70سم، وفي الأعلى 30سم، ويتكون من جدارين متلاصقين وكان للسور أربعة أبواب...» وذهب الكاتب يعدد الأبواب والشوارع. أنا لا أدري هل الدكتور الكريم أخطأ في عنوان مقاله أم هو عنى ما سماه؟ فكل ما ذكر عن السور لا يقبله عقل ولا يقره واقع. ويظهر لي أن الدكتور استقى معلومات لم يدقق فيها. فقد خلط بين السور والعقدة، حينما فسّر السور (بالعقدة) ولأي غرض يا دكتور يقام سور محيطه (12) متراً كما ذكرتم؟ وارتفاع (7) أمتار؟ أأنت تصف سور مدينة أم مئذنة ولمعلوماتكم يا دكتور السور خلاف العقدة؛ فالسور هو ما يحيط بالبلدة أو المزرعة إحاطة السوار بالمعصم، بينما العقدة فمحيط يحيط بكل ما للبلدة من إطراف وضواحٍ ومزارع. وعقدة بلدة الخبراء عبارة عن دائرة أمنية قطرها يتجاوز السبعة كيلومترات، لا زال بعض معالم ساسها باقية. ثم ينتقل الدكتور إلى محاولة تأصيل مالا يتأصل. حينما رغب بتأصيل ما يريد ولو خالف العقل والواقع. حينما قال رعاه الله. وانتقلت الإمارة من الخبراء إلى رياض الخبراء بحدود العام 1275هـ. ثم يقول في مكان آخر من نفس المقال «وكانت رياض الخبراء والخبراء ولا زالت واحدة بإمارتها وحماها وأهاليها وساكنيها ومراعيها إلا أن المدينتين انفصلتا إدارياً أواخر تسعينات القرن الماضي باستحداث إمارة وبلدية الخبراء». يا دكتور أما تعلم أن أمراء بلدة الخبراء منذ نشأتها 1115هـ حتى نهاية الأربعينات من القرن الرابع عشر أي على مدى 225 سنة والذين توالوا على إمارتها هم الصغير، والنويصر. ولم يكن ممن استوحيتم من كينونة أميرا لرياض الخبراء ابتداء من العام 1381هـ وما بعده. والذي انتفع كغيره من أهالي الخبراء بالانتقال للفلاحة والزراعة بعلوات الخبراء. استوحيتم أنه امتداد لإمارتهم بالخبراء منذ العام 1275هـ الذي ذكرتموه وهذا خطأ جسيم ما كان ليقع فيه مثلكم.. فإمارة ابن سلطان بالخبراء بدأت بعد العام 1340هـ فقط. وربما على فترات متقطعة حتى العام 1381هـ حينما آل بمن بيدهم الأمر باستحداث إمارة رياض الخبراء. وليس استحداث إمارة الخبراء كما ذكر الكاتب. ويقوم على إثبات أن الإمارة بالخبراء الدليل الشرعي والمستندي بالحكم المؤرخ عام 1353هـ. والذي نص «الذي يعلم ممن يراه بأني أمرت جار الله بن عبدالله بن ناصر، ومحمد بن عبدالله بن حسين. وذلك بأمر الإمام عبدالعزيز بن الرحمن الفيصل -حفظه الله-. أن ينظروا فيما بين لأهل الخبراء وأهل القرين من المراعي والمحاش وأن يحدد لأهل الخبراء ما يحتاجون إليه من محاش ضعيفهم ومراعي مراجعيهم يكون حمى لهم ما ينزله أحد ولا يدخله طرش وماشيه تضيق عليهم فحدوا ما بين أهل القرين وأهل الخبراء من العبلة وشرق تابع لأهل الخبراء ومن قبله لأهل القرين تمتد الحدود من جهة الشمال على أصفر فرحان حتى قارة الحصاني ما دخلت الحدود من جهة الخبراء فهي حمى أهل الخبراء وما كان عنها قبله من جهة القرين فهو حمى لأهل القرين وأما ما خرجت الحدود من جهة الشمال فهي للمسلمين كلهم ما يختص به أحد الناس فيه شركاء كذلك شعيب سعيدة ما ينزله ماشيه تضيق على أهل الخبراء. ختم قاضي القصيم عمر بن محمد بن سليم 1353هـ. انتهى النص.

ولا يقف هذا عند هذا الحكم. فغيره الكثير من الأحكام والمستندات المماثلة له بالمراد والمعنى. فهل يمكن أن يعول على قاله لا يدعمها دليل ولا بينة. كما يدعم هذا الحكم أهالي الخبراء لو قالوا إن رياض الخبراء بموجبه ضاحية من ضواحي الخبراء فلن يجانب الصواب. ولن تعذرهم الأدلة. وما أظنك وفقت يا دكتور بقولك مما يوحي بأن البدائع كانت تابعة لإمارة رياض الخبراء. فقد كانت تسمى بدائع الخبراء. ونمت وتمددت وتكاثر سكانها، فأصبحت مستقلة بإمارتها قبل أن تستقل رياض الخبراء بإماراتها عام 1381هـ. والمدرسة العسكرية التي جئت على ذكرها فموقعها لأن حي من أحياء الخبراء ويقع بين السحابين والخبراء. أما ما ذكرت عن من أحضر أول مكينة لاستخراج المياه بديلاً للسواني. فلا أعلم عن قصدك من هذه الأولية. فإن كنت تقصد على مستوى الشخصي فقد يكون. وأما إن كان القصد من أحضر مكائن الري وباعها على المزارعين ونقلهم من الاستخراج بواسطة السواني إلى المقننة. فقد كان له معالجة لهذا الموضوع بهذه الصحيفة صوبت فيها عدم دقة المعلومة.

نسأل الله للجميع الرشد والهداية

إبراهيم بن موسى الطاسان

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة