Monday  08/11/2010 Issue 13920

الأثنين 02 ذو الحجة 1431  العدد  13920

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم
وحدة المناظير نقلة نوعية في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

يعتبر المنظار من أحدث التقنيات الطبية التى أحدثت نقلة كبيرة في تشخيص وعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي والتى شهدت نتائج عالية المستوى وأصبح المنظار بديلا عن الجراحة التقليدية حيث يتم عن طريقه إكتشاف الأورام السرطانية داخل الجهاز الهضمي وكذلك الإلتهابات والزوائد الجلدية وأمراض الدرن كما يقوم بمسح الصورة ثلاث مرات لكي يوفر أعلى درجات الوضوح والدقة للصورة الملتقطة.

وللحديث عن هذا الموضوع التقينا بكلا من د.نزيه عبابنة استشاري الجهاز الهضمي المناظير والحاصل على البورد في الأمراض الباطنية والدكتور أسامة البدوي استشاري الأمراض الباطنية الحاصل على الزمالة البريطانية .

وحدة المناظير بمستشفى القصيم

في البداية نريد ان نأخذ فكرة عامة عن وحدة المناظير ؟

وحدة المناظير يوجد بها كل ما هو جديد في هذا المجال ومن أحدث انواع المناظير من كبرى الشركات العالمية ليتم من خلالها تشخيص وعلاج الكثير من الأمراض حيث يتم عمل تنظير للجهاز الهضمي العلوي (المرئ والمعدة والإثنى عشر) والسفلي (القولون) بالاضافة الى تنظير القنوات المرارية (ERCP) التشخيصي والعلاجي علاوة على وجود الكبسولة الذكية .

تستخدم للتشخيص والعلاج

وما أهمية المناظير في العلاج ؟

للمناظير أهمية كبيرة ليس في العلاج فحسب وإنما يمتد الى التشخيص حيث انها تستخدم في الكثير من الأحيان بهدف العلاج والتشخيص.

أعلى درجات الوضوح في التصوير

وماذا عن أهم المناظير لديكم ؟

تم توفير المنظار الاول من نوعه والذي يقوم بتنظير الجهاز الهضمي وهو( لوسيرا سبيكترم) والذي يعمل بتقنية Wite الجزيرة Black CCD حيث يقوم باكتشاف الاورام السرطانية داخل الجهاز الهضمي وكذلك الالتهابات والزوائد اللحمية وامراض الدرن كما يقوم بمسح الصورة ثلاث مرات لكي يوفر اعلى درجات الوضوح والدقة للصورة .

سرعة ودقة متناهية

وكيف أفاد التشخيص بالمنظار ؟

تعود فائدة التشخيص بهذا الجهاز على المريض في سرعة ودقة التشخيص من خلال الاعتماد على احدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال المناظير (NBI) والتي تمكن الطبيب من رؤية الشعيرات الدموية الموجودة في التجويف الداخلي بدقة عالية اضافة الى خاصية CEP)) والتي تساعد على توضيح درجة اللون بشكل ادق واكبر ما يؤدي الى التاكد من وجود خلايا مصابة من عدمه .

( الكبسولة ) أحدث أسلوب في المعالجة

وما آخر التقنيات التي تتوافر لديكم؟

التقدم العلمي في تصوير وتشخيص الجهاز الهضمي قطع شوطا كبيرا باختراع كبسولة الجهاز الهضمي ( برافو ) التي تعادل حجم حبة الدواء وهذه عبارة عن كبسولة يبلعها المريض تقوم بإرسال صور لمدة معينة ( 8 ساعات ) إلى جهاز يحمله المريض معه ومن ثم يسلم للطبيب ليقوم بتحليل الصور ومشاهدتها وتتمكن من التقاط صورتين في الثانية وتستخدم في تشخيص الأمعاء الدقيقة التي يصعب الوصول اليها بالمنظار .

بسيطة وغير مؤلمة

هل للكبسولة الآم ؟

وترجع اهميتها في تشخيص امراض كان من الصعب التوصل اليها بدون التصوير مثل النزف الداخلي غير الظاهر وحالات فقر الدم الناتج عن نزول نسب الحديد وحالات مرض كرونز وحساسية القمح ، وهذا الاكتشاف مازال حديث ويستخدم فقط للتشخيص والمشاهدة والكبسولة بسيطة وغير مؤلمة .

تنظير الجهاز الهضمي العلوي

ما أمراض الجهاز الهضمي التي يدخل المنظار في تشخيصها ؟

مناظير الجهاز الهضمي العلوي يقوم باستكشاف المريء والمعدة إلى الاثنى عشر , ولا يلزم سوى الصيام عن الطعام لمدة 8 - 6 ساعات قبل عمل منظار الجهاز الهضمي العلوي. ومن الأسباب التي يقوم الطبيب من أجلها بعمل هذا المنظار على سبيل المثال لا الحصر الألم المزمن أو الحاد بأعلى البطن , حرقة المعدة والبلعوم الشعور الدائم بالغثيان أو الاستفراغ الدموي حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورة لاستثناء الالتهابات , أماكن النزف , وجود زوائد لحمية داخلية ودوالي المرئ , أورام لا قدر الله وغيرها .

وسيلة متعددة الأغراض

وهل يستخدم في المعالجة ؟

نعم يستخدم هذا المنظار للعلاج حيث يمكن من خلال النهاية الطرفية للمنظار والتي تحوي رؤوس أحدها لكاميرا والأخر يمكن من خلالهم إدخال أدوات خاصة مثلا لإيقاف نزيف أو اخذ عينة أو إزالة الزوائد اللحمية الداخلية لإرسالها للفحص المجهري وغيرها من الوسائل العلاجية العديدة.

علاج انسداد القنوات المرارية

وماذا عن تنظير القنوات المرارية ؟

ويعتبر منظار القنوات المرارية من اهم مناظير الجهاز الهضمي ويعمل بنفس أسلوب المنظار الهضمي العلوي غير أن الجهاز المستخدم له خصائص ومميزات أوسع تمكن من تنظير القنوات المرارية , حيث أن من أهم أسباب عمله هو انسداد القنوات المرارية والذي يسبب ألم ويرقان ولهذا يقوم الطبيب بعمل هذا المنظار لاستكشافها ومن ثم أيضا علاج السبب فلو كان الانسداد نتيجة لوجود حصوات يمكن إزالتهم بهذا المنظار ولو كان نتيجة تضيق يمكن توسيع التضيق وكذلك لو كان نتيجة لوجود ورم يمكن فتحه وتسليكه بشبكات خاصة.

الجهاز الهضمي السفلي

حدثنا عن مناظير الجهاز الهضمي السفلي ؟

اما مناظير الجهاز الهضمي السفلي تقوم باستكشاف الأمعاء الغليظة كاملة ويلزم الامتناع عن تناول المواد الصلبة من الطعام ومتاح له شرب السوائل لمدة 24 ساعة قبل عمل منظار الجهاز الهضمي السفلي وكذلك شرب محلول الغسيل حتى يصبح لون البراز أكرمكم الله اصفر فاتح صافي . ومن الأسباب التي يقوم الطبيب من أجلها بعمل هذا المنظار على سبيل المثال لا الحصر الألم المزمن أو الحاد بأسفل البطن أو منتصفه وجوانبه , نزيف شرجي أو حتى خروج دم مع البراز, الإسهال أو الإمساك المزمن حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورة لاستثناء الالتهابات , أماكن النزف والاورام الخاصة بالقولون .

أخذ العينات وفحصها

وفيما يكثر استخدامها علاجيا ؟

استخدامه علاجيا واسع جدا في استئصال الزوائد اللحمية وأخذ عينات وإرسالهم للفحص المجهري كذلك إيقاف النزف وإزالة الأجسام الغريبة ، ومن الجدير ذكره إن هناك مناظير للجهاز الهضمي السفلي صلبة وذلك للكشف فقط عن الأجزاء الأخيرة من الأمعاء الغليظة ، أما لعمل المنظار الكامل فيستخدم المنظار المرن .

الكشف المبكر عن السرطان

كذلك فإنها للمناظير إسهامات مؤثرة في الكشف المبكر لسرطانات الجهاز الهضمي وعلاجها بالمنظار في مراحله المبكرة.وأيضا علاج حالات السمنة المفرطة بواسطة بالون المعدة عن طريق المنظار دون جراحة .

يغني عن التدخل الجراحي

أما تنظير القولون بدون منظار فيتم عن طريق الأشعة المقطعية التصويرية ثلاثية الأبعاد ، وكذلك فإن تصوير الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس يكون بواسطة الجهاز الأحدث للرنين المغناطيسي المفتوح بالصبغة الغير مسببة للحساسية. حيث أغني المنظار في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي عن التدخل الجراحي .

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة