Monday  08/11/2010 Issue 13920

الأثنين 02 ذو الحجة 1431  العدد  13920

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

التدخل الجراحي هو الحل الجذري للضمور المزمن في الأنف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

ضمور الأنف المزمن هو مرض يصيب أنف الإنسان في بداية عمره و يلازمه لفترة طويلة تطول معها وسائل العلاج والغريب في ذلك المرض أنه يأتي بدون مقدمات أو أسباب واضحة في بداية العمر عند سن البلوغ وخصوصا عند الفتيات

أعراض المرض تظهر بقطرات دم والصداع

وتظهر أعراض المرض برائحة كريهة للأنف لا يشمها المريض نفسه ويكتشفها من حوله ثم تظهر الأعراض الأخرى مثل الزكام ونزول مخاط من الأنف وبعض القشور الجافة وأحيانا قطرات من الدم مع الشعور بصداع وبعض آلام في الزور.

العلاجات الدوائية قد تدوم لسنوات

وننصح المريض لإجراء غسيل للأنف مرتين يوميا مستعملا محلولا مخففا وذلك باستنشاقه أو باستعمال علبة من المطاط تدفع المحلول برفق داخل الأنف لتزيل ما تجمع فيه من قشور و افرازات. ولو قام المريض بعمل هذا الغسيل الأنفي ولو مرة واحدة يوميا لضمن التخلص التام من الرائحة الكريهة ومن إفرازات الأنف بالإضافة إلى استعمال نقط من مرطب مائي للأنف تساعد على تليين التجويف الأنفي وترطيبه وتكرر هذه العلاجات كل فترة. وإذا تكاسل المريض أو أهمل تنفيذ العلاج وخصوصا غسيل الأنف عادت جميع الأعراض إلى حالتها الأولى.

طرق العلاج بالجراحة

و لقد فكر الاطباء في إجراء علاج حاسم للتخلص من هذا المرض المزمن في وقت أسرع وبدأت أولى المحاولات بالتخلص من العامل الأساسي لحدوث المرض وهو اتساع التجويف الأنفي فأجريت عمليات جراحية متنوعة لتضييق هذا التجويف منها زرع نسيج غضروفي أو عظمي أو أنسجة حية مأخوذة من جسم المريض في داخل أنفيه ولكن تبين أنه بعد أشهر قليلة يحدث امتصاص تدريجي لهذه المادة المزروعة ويعود تجويف الأنف للاتساع ويظهر المرض من جديد لذلك اتجه الأطباء إلى زرع مادة لا تمتص في الجسم مثل مركبات البلاستيك والاكريلك وقد أتت هذه الطريقة بنتائج افضل.

د. صالح الظاهري - استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق - الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الأمريكي - مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة