Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في اللقاء السنوي لإدارة النقل والتصعيد بمكة
القيادات الأمنية والمرورية: خططنا اكتملت لخدمة ثلاثة ملايين حاج ولن نسمح بالافتراش

رجوع

 

جدة - عبدالله الدماس :

أكد المشاركون في فعاليات اللقاء السنوي الخاص بأعضاء النقل والتصعيد في مجموعات الخدمة الميدانية الذي نظمته مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية تحت إشراف الهيئة العليا لمراقبة النقل في الحج وبمشاركة عدد من القيادات الأمنية ومسؤولي وزارة الحج أن التنسيق الدائم والمشترك أسهم في تذليل كافة الصعوبات وتعزيز الجوانب الإيجابية مشيرين خلال ذلك اللقاء أن التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والأهلية أدى لتقديم خدمات راقية ومميزة لضيوف بيت الله الحرام. وكان رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف فائق بن محمد بياري قد رأس فعاليات اللقاء السنوي الخاص بأعضاء النقل والتصعيد بمجموعات الخدمة الميدانية لموسم حج هذا العام1431هـ بمشاركة كل من العميد سعد الجباري مدير قيادة مرور مشعر عرفات وبحضور العقيد أحمد بن ناشي العتيبي مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة والعقيد عبد الرحمن الشهري مدير إدارة حجز الحافلات والمقدم محمد البسامي مدير قيادة نقاط الفرز، وعضو مجلس الإدارة المشرف على الاستقبال والتفويج والنقل والتصعيد المطوف الأستاذ فيصل بن محمد نوح، ومساعد المشرف على النقل والتصعيد المطوف عبدالله بن حسن معاجيني. حيثُ تم خلال اللقاء مناقشة الخطط الأمنية والمرورية بالمشاعر المقدسة التي سوف يستفيد منها قرابة (350) ألف حاج من حجاج المؤسسة والتي سيتم تطبيقها في موسم الحج الحالي. وأوضحت القيادات خلال اللقاء إن الخطط المرورية والأمنية قد اكتملت وأوضح الجميع بأنه لن يسمح للحجاج بالافتراش في المشاعر المقدسة نهائيا مع العمل على توعية الحجاج بأنه لن يسمح لهم بالافتراش في مشعر منى نهائياً مع التأكيد بأنه سيتم منع الحجاج من حمل أمتعة عند التوجه لرمي الجمرات وفي هذا العام سوف يتم إيجاد قوات أمنية لتفتيت الكتل البشرية عند النفرة من يوم الثاني عشر والحيلولة دون توجه الآلاف من الحجاج إلى الحرم مباشرة من خلال إيجاد نقاط أمنية عند طلعت صدقي وجسر المشاة المظلل وعند مداخل الششة. وبين العميد سعد الجباري بأن عقد مثل هذه الورش تأتي مع أجل تعاون الجميع سواءً الجهات الأمنية أو مؤسسات الطوافة والعمل بنظام الفريق الواحد من أجل القضاء على السلبيات وكشف العميد الجباري أنه من خلال هذه اللقاءات تم تشخيص مكامن الخلل ومعرفة كافة السلبيات التي تواجه الجميع من أجل نجاح الخطط والبرامج المقدمة في موسم حج هذا العام 1431هـ سواءً في عمليات النقل أو النفرة أو التصعيد، مشيداً بتعاون الجميع في كافة مراحل النقل المختلفة بمشعر عرفات والتنسيق لتسهيل الخطة المرورية في مشعر عرفات. مبيناً أن من أبرز السلبيات التي تمت مناقشتها هو تلافي الوقوف الخاطئ والعمل على استغلال المواقف المخصصة للحافلات التي تقوم بنقل حجاج المؤسسة بالشكل المطلوب.

وأوضح العميد الجباري أن الخطة المرورية لمشعر عرفات راعت الأخذ بالتخفيف على طريق رقم (3)والدائري الأوسط وتحديداً في التقاطع مع طريق (7)، وكشف العميد الجباري أنه مع اكتمال منظومة المشاريع بمشعر عرفات وخاصة في الخط الدائري الشرقي وأيضاً الخط الدائري الشمالي وأيضاً في الخط الدائري الجنوبي وأيضاً في الخط الدائري الغربي أصبح من السهل التحرك بسهولة والتحرك في كافة المشعر بشكل ميسر، موضحاً أنه سوف يتمكن الحجاج من دخول مشعر عرفات عبر الوادي الأخضر في موسم حج هذا العام للقادمين من طريق السيل كما تم تخصيص مواقف لحجز السيارات في ذلك الطريق.

تنسيق الجهود

من جانبه بين العقيد أحمد بن ناشي العتيبي مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة أن مثل هذه اللقاءات تأتي من أجل تنسيق كافة الجهود ولها آثر إيجابي كبير في نجاح الخطط المرورية وخاصة في جانب تنزيل وتحميل الحجاج في مختلف طرق وشوارع مكة المكرمة، مشيراً إلى أن الخطة المرورية لمكة المكرمة شهدت تغيراً لمواكبة كافة المتغيرات الحالية التي تشهدها العاصمة المقدسة.

فيما بين العقيد عبد الرحمن بن زاهر الشهري قائد قيادة حجز الحافلات لشركات النقل بأنه تم تخصيص 17 موقفاً لحجز قرابة 20 ألف حافلة تتبع شركات ومؤسسات النقل بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وسوف يتم تفعيل كافة الخطط والبرامج المتعلقة بحركة الحافلات بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة. وأشار قائد نقاط الفرز المقدم محمد البسامي إلى أنه تم تخصيص 35 نقطة فرز بين نقطة رئيسية ومساندة مشيراً بأهمية التنبيه بمنع دخول الحافلات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً.وطالب بأهمية تمكين مرتادي طريق الطائف من الدخول للمشاعر بيسر وسهولة وعدم عرقلة الحركة من قبل قاصدي محافظة الطائف. مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات تغني عن تعاميم بألف ورقة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة