Tuesday  09/11/2010 Issue 13921

الثلاثاء 03 ذو الحجة 1431  العدد  13921

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

دشن موقع مجلس الجامعة وموقع مبتعثي برنامج المليك
د. العنقري يزور جامعة الملك سعود ويفتتح المعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

زار معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري جامعة الملك سعود صباح السبت.. حيث كان في استقباله معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان ووكلاء الجامعة, حيث اطلع معاليه على توقيع أول منتج لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع شركة دهانات الجزيرة، واطلع كذلك على أول شركة ناشئة أطلقتها الجامعة (شركة النداء للتقنية)، ثم اطلع معاليه على توقيع إطلاق أول شركة خارجية من شركة وادي الرياض وهي شركة برمجيات جامعة الملك سعود، كما اطلع معاليه على نموذج تحلية الطاقة الشمسية، كما اطلع معاليه على حصول الابتكار المقدم من الطالب المخترع عبد الله غازي الرحيلي والمحتضن بحاضنة الرياض للتقنية على الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من الاتحاد الدولي للمخترعين (IFIA) والتي تُمنح لأصحاب الاختراعات المميزة ضمن فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (IENA) الذي احتضنته مدينة نورنبيرج الألمانية مؤخراً، وذلك عن اختراعه جهاز البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ.

كما قام معاليه بتدشين موقع مجلس الجامعة والاطلاع على القاعدة التوثيقية لاجتماعات مجلس الجامعة من عام 1382هـ، كما دشّن معاليه موقع استقطاب مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين والاطلاع على إحصائية الذين تم استقطابهم حتى الآن، كما قام بتدشين موقع قاعدة بيانات برنامج الاستقطاب.

كما افتتح معالي وزير التعليم العالي المقر الجديد للمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية (ALISER) بكلية علوم الحاسب والمعلومات.. حيث قام الدكتور نايف العجلان المشرف العام على المعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية بتقديم عرضٍ حول الخطة الإستراتيجية للمعمل وتأسيسه والأهداف التي يطمح لها، وأهمية المجالات البحثية التي يغطيها ومدى توافقها مع أهداف خطة التنمية الوطنية وبناء اقتصاد المعرفة.. وفي ختام الجولة تم تسليم هدية لمعالي الوزير عبارة عن منتج من جهاز التعرف على بصمة مفصل اليد والذي تم تصنيعه وتطويره داخل المعمل, كما زار موقع التصنيع المتقدم، واستمع معاليه إلى شرح حول سيارة «غزال» والأساليب الحديثة المستخدمة في صناعتها، وفي ختام زيارته للجامعة قام معاليه بجولة للمشاريع الإستراتيجية للجامعة.

وقال معالي الوزير عقب زيارته: سرني ما رأيت اليوم من تطور متسارع في جامعة الملك سعود.. مؤكداً أن ما حققته الجامعة من إنجازات على مستوى الشركات الناشئة التي بدأت الجامعة تطلقها هو ما نسعى إليه في التعليم العالي بتحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد الوطن.. فإنشاء شركة ناشئة مثل شركة النداء لأحد خريجي الجامعة هي ترجمة واقعية لتحويل الفكرة من فكرة تحتضن إلى منتج له قيمة اقتصادية، وشركة النداء ثمرة لقرار المقام السامي الكريم لأن الهدف من إنشاء شركة وادي الرياض أن تقوم بتحويل مقدرات الجامعة ومنتجاتها البحثية للأفكار الابتكارية التي يقدمها الباحثون ومن أعضاء هيئة التدريس ومن الطلاب والطالبات إلى ما يفيد الاقتصاد الوطني، وأضاف معالي الوزير أن ما رأيته بخصوص التطوير الذي تشهده أعمال مجلس الجامعة سواء من خلال التوثيق لتأريخ جلسات مجلس الجامعة أو من خلال موقع إلكتروني لمجلس الجامعة أو نظام مجالس هو أيضاً ما سرني كثيراً لأن أعمال مجلس الجامعة نالها التطوير كما نال الجهات الأخرى داخل، وألمح معاليه إلى أن برنامج استقطاب المبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين إذ إن الجامعة قد بدأت بتعيين عدد من الذين قدموا أوراقهم للعمل بها حسب العرض الذي رأيته اليوم.. وهنا الجامعة تؤكد أنها ستكون مستفيدة من مخرجات برنامج خادم الحرمين للابتعاث الذي هو بالفعل يستهدف أيضاً خدمة التعليم الجامعي في المملكة،.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة